مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

الاثنين، 9 فبراير 2015

أهم الفروق بينه الزكاة والضريبة

مشاركة


جدول يوضح أهم الفروق بينه الزكاة والضريبة


الرقم

أوجه المقارنة

الزكاة

الضريبة

1

مصدر التشريع

فرضها الله عز وجل

من وضع البشر

2

اعتبارها عبادة

ركن من أركان الإسلام

تخلو من كل معنى للعبادة

3

الثبات

تتسم مفاهيمها ومبادئها وقواعدها بالثبات ولا تتغير بتغير الظروف

تتغير قواعدها مع تغير الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية

4

القيم الإيمانية

يقترن بها الإيمان والإخلاص والاحتساب لله

بعيدة كل البعد عن المعاني الإيمانية من إخلاص واحتساب لله

5

الهدف

من بين أهدافها تزكية النفس وتطهيرها من البخل والشح والحقد والكراهية

ليس من بين أهدافها تزكية النفس وتطهيرها

6

الأموال التي تجب فيها

الأموال الطيبة النامية

لا تفرق بين الطيب والخبيث من الأموال

7

السعر

نسبي لا يتغير بحجم الأموال الخاضعة للزكاة

قد يكون نسبي كما قد يكون تصاعدي

8

المقدرة التكليفية

تراعى المقدرة التكليفية للمزكي حيث أنها تفرض على القادرين وما زاد بعده عن النصاب

تفرض على الأغنياء والفقراء

9

المصارف

للزكاة مصارف محددة بنص القرآن الكريم

توجه لتغطية النفقات العامة للدولة

10

علاقة الحصيلة بالنفقات العامة

لا تتأثر حصيلتها بالنفقات العامة

تتأثر حصيلتها بالنفقات العامة

11

علاقة الحصيلة بالإقليم

الأصل في الزكاة أنها تصرف في الإقليم الذي جمعت فيه

لا تصرف في الإقليم الذي جمعت فيه

12

أثرها على الاستثمار

تعمل الزكاة على تشجيع الاستثمار لأنها تفرض على المال النامي والربح معا والمال المكتنز ينقص إذا لم يستثمر

غالبا ما تعتبر سلاحا يشجع أصحاب الأموال على الاكتناز

13

الازدواج

لا يوجد ازدواج في الزكاة

غالبا ما يحدث فيها ازدواج

14

التقادم

لا تسقط بالتقادم مهما طال المدة

تسقط بالتقادم إذا لم تؤد في خلال فترة معينة

15

عقوبة الممتنع عن الأداة

عقوبة دنيويو وأخروية

تقف عند العقوبات الدنيوية

16

المسؤولية

من مسؤولية الفرد والحاكم وهي من أعمال السيادة وله الحق أن يحارب الجماعة التي ارتدت عن أدائها

من مسؤولية الرد متى آمن بها وهي من أعمال السيادة كذلك ولكن ليس للحاكم حق إعلان الحرب على من تهرب منها.


البرنامج الشامل لمراجعة الأصول الثابتة

مشاركة


البرنامج الشامل لمراجعة الأصول الثابتة


1- تحقق من قيام الإدارة بالجرد الفعلي للأصول الثابتة مرة سنويا على الأقل .
2- إطلع على أخر محاضر معدة لجرد الأصول وتحقق من كيفية معالجة الفروق الجردية .
3- تحقق من وجود نماذج سندات استلام أصول ثابتة مرفقة بقيود إضافات الأصول الثابتة مسجل بها بيانات الأصل وموقعاً عليها من الشخص الذي بعهدته الأصل والغرض الذي سيستخدم فيه الأصل
4- يجب ان يتم شراء الأصول الثابتة بناء على مرحلتين :-
أ‌- يجب ان تعد الشركة موازنة رأسمالية تظهر تفصيلاً كل المدفوعات المتوقعة لشراء اصول طويلة الاجل في المستقبل طبقا لنوع الاصل والتكلفة المقدرة والتاريخ المتوقع للشراء ويجب ان تكون معتمدة من مجلس الإدارة .
ب - تتعلق هذه المرحلة بالاعتماد عندما يتم طلب شراء الاصل بالفعل ، وتقوم الإدارة بتحديد مستويات المديرين المصرح لهم اعتماد شراء الاصول طويلة الاجل ، كما يفضل ان يتم اعتماد شراء البنود الرئيسية من قبل المكرم رئيس مجلس الإدارة ، أو المكرم المدير العام .
5- ضرورة وجود نظام للتفرقة بين المصاريف الايرادية والمصاريف الرأسمالية خاصةً مصروفات الصيانة وذلك بوضع مبلغ معين ما زاد عنه يعتبر مصروف رأسمالي .
مع مقارنة مصروفات الصيانة والاصلاح العام الحالي مع العام السابق .
الإجراءات المرحلية
1- مطابقة أرصدة حسابات الأصول الثابتة أول العام مع رصيد أخر العام السابق والظاهر بأخر ميزانية معدة للشركة للتحقق من دقة رصيد اول المدة .
2- إطبع حساب الأصول الثابتة على حسب تصنيفها للفترة السابقة ثم اختر عينة من الإضافات على الأصول الثابتة خلال الفترة السابقة وثبتها على ورقة العمل ثم قم بما يلي :
افحص مرفقات سندات القيود المحاسبية وتأكد من أسم الأصل – التاريخ – المبلغ .
راجع احتساب التكلفة وصحة القيد المحاسبي ( التوجيه المحاسبي )
افحص شهادات الملكية من إستمارات وصكوك ملكية وتأكد من أنها بأسم الشركة
تأكد من تسجيل الإضافات المشتراه في حساب الأصول بالتصنيف الصحيح .
3- بالنسبة للأعمال تحت التنفيذ
أ- راجع أوامر العمل والموافقات عليها والمستندات المؤيدة لها وتسجيلها في الحسابات المعنية وتتبع تسجيلها بحساب الأصول الثابتة بعد انجازها .
ب-تأكد من صحة توزيع التكاليف على الأصول المنشأة داخلياً ، مثل المواد الخام والبضاعة المسحوبة من المخازن وتكلفة العمالة ، وتحقق من سلامة رسملة تكلفة الإقتراض أثناء الإنشاء.
ج-تأكد من ان التكاليف المحملة تخص الأصل عن طريق تتبع عينة من التكاليف إلى المستندات الأصلية .
4- أختر عينة من الأصول الثابتة المقيدة بالسجلات وتحقق من وجودها فعلياً ، وبالعكس أختر عينة من الأصول الثابتة فعلياً وتحقق من صحة تسجيلها بالحسابات .
5- راجع حساب مصروفات الصيانة والإصلاح وأختر عينة منه وراجعها كما يلي :
تأكد أن مصاريف الصيانة تمت بموافقة الإدارة .
راجع عينة وافية من المبالغ المسجلة بالحساب مع المستندات المؤيدة ( المبلغ والتاريخ ) وتأكد أن الفواتير موجهة بأسم الشركة .
تأكد من أن مصاريف الصيانة تتمشى مع سياسة الإدارة في الفصل بين المصاريف الرأسمالية والمصاريف الإيرادية .
6- من حساب الأصول الثابتة حسب تصنيفها أختر عينة من الاستبعادات وقم بتثبيتها على ورقة العمل على ان تظهر المعلومات التالية :
- أسم الأصل . – القيمة الدفترية . -التكلفة . – سعر البيع .
- الإستهلاك المتراكم . – تاريخ البيع . – إستهلاك الفترة . – الربح/الخسارة.
ثم راجع العينة كالتالي :
تأكد من أن ىلاستبعادات تمت بعد موافقة الإدارة .
راجع عقد البيع للأصل المستبعد .
راجع صحة أحتساب الإستهلاكات والربح أو الخسارة الناتجة عن الاستبعاد.
لاحق التكلفة ومجمع الإستهلاك إلى حساب الأصول وتأكد من أنها استبعدت منه.
لاحق قيمة البيع إلى سند القبض أو حساب العملاء .
في حالة إتلاف الأصل- الإهلاك الطاريء - تأكد من ذلك بالرجوع إلى محضر الإتلاف المعتمد من المفوضين بإعتماد الإتلاف ضمن حدود المبالغ المسموح لهم بها .
الإجراءات النهائية
1- أحصل على كشوف تفصيلية للأصول الثابتة وإستهلاكاتها على أن يوضح فيها ما يلي :
- أسم الأصل - تاريخ الشراء - التكلفة في أول العام - الإضافات -الاستبعادات - التكلفة نهاية العام - الإستهلاك المتراكم في أول العام - استهلاك العام -الاستبعادات -الإستهلاك المتراكم نهاية العام - صافي القيمة الدفترية أول العام - صافي القيمة الدفترية نهاية العام 000 على ان يتم تجهيز كشوف مستقلة لكل نوع من الأصول .
2- طابق المبالغ الإجمالية بالكشوف مع حسابات الأستاذ .
3- راجع صحة إحتساب أقساط الإهلاك من خلال إعادة عمليات الضرب والجمع .
4- التحقق من كفاية معدلات الإهلاك المطبقة ، ومن الثبات في تطبيقها من عام لآخر .
5- اربط الإضافات الظاهرة بالكشوف أعلاه مع دراستك للإضافات خلال العام .
6- اربط الاستبعادات الظاهرة بالكشوف أعلاه مع دراستك للاستبعادات خلالالعام .
7- أكمل فحص الإضافات المرحلي ليشمل الفترة المتبقية من تاريخ الفحص حتى نهاية العام .
8- أكمل فحص الاستبعادات المرحلي ليشمل الفترة المتبقية من تاريخ الفحص حتى نهاية العام .
9- إفحص وثائق التأمين على الأصول وتأكد من مدى كفايتها وصلاحيتها .
10- لأغراض إعداد القوائم المالية والمراجع الخارجي تأكد مما يلي :
أن ملكية الأصول الثابتة لا تزال بأسم الشركة حتى تاريخ إعداد القوائم المالية .
لا يوجد أي تغير في السياسات المحاسبية المتعلقة بالأصول الثابتة .
أن رسملة مصاريف الصيانة تتم وفقاً لسياسة محددة .
12- تأكد من سلامة أرقام المقارنة لمفردات الأصول الثابتة ومجمع الإهلاك والتي تمثل أرصدة العام الماضي وذلك لأغراض التحليل المالي .
13- تحقق من موقـف الأصـول المتوقفة عن العمل وهـل هناك كشـوف بها ، وما هي الإجراءات التي أتخذت حيالها .
14 – أدرس أية مشاريع تحت التنفيذ كالتالي :
1- افحص الإتفاقيات الموقعة مع المقاول ولخص البنود الهامة بها .
2- راجع شهادات التنفيذ ( المستخلصات ) المقدمة من المقاول وقارنها مع الإتفاقية المبرمة معه ومع الدفعات لتاريخه .
3- لاحق المواد المنصرفة من المخازن مع سندات صرفها وتحقق من صحة ذلك .
4- لاحق الأجور المحملة إلى كشوف تحميل الرواتب .
5- تحقق من أن جميع المشاريع تحت التنفيذ المنتهية قد تم إقفالها بحسابات الأصول الثابتة بالتكلفة الصحيحة .
6- تحقق من المشاريع تحت التنفيذ المتوقفة منذ فترة ولم تتم في موعدها وتحرى بدقة أسباب ذلك .



التحـــليل الـمــــالي
1- نسبة التداول = الأصول المتداولة / الخصوم المتداولة = ... مرة
(النسبة المقبولة 2 مرة أو 1.5مرة )
2-نسبة السيولة السريعة =( الأصول المتداولة – المخزون ) / الخصوم المتاولة = .. .مرة
(النسبة المقبولة 1 : 1 )
3- معدل دوران الأصول الثابتة = صافي المبيعات / صافي الأصول الثابتة = 0000 مرة
صافي المبيعات = المبيعات – ( المردودات + الخصم المسموح به ) .
صافي الاصول الثابتة = الأصول الثابتة – مجمع الإهلاك .
ويقيس هذا المعدل كفاءة الشركة في إدارة الأصول الثابتة ، وكذلك في التعرف على مدى كفاية إستثماراتها في الأصول الثابتة ، وكلما زاد هذا المعدل دل على كفاءة الشركة في ذلك .
4- معدل دوران إجمالي الأصول = صافي المبيعات / إجمالي الأصول = 0000 مرة
يستخدم هذا المعدل لقياس مدى نجاح الشركة في إستخدام كل الموارد المتاحة لها & وإذا كان المعدل في زيادة عن الأعوام الماضية ( أو عن الشركات المماثلة لو أمكن ذلك ) دل ذلك على أن حجم المبيعات يتناسب مع إجمالي حجم الإستثمار في الشركة وان حجم الأصول بالشركة مناسب ، وإذا كان المعدل منخفض دل ذلك على عدم تناسب حجم المبيعات مع إجمالي الأستثمار بالشركة مما يجب معه إتخاذ قرارات هامة إما لزيادة المبيعات أو لخفض والتخلص من بعض الأصول بالبيع والعمل على الإنتفاع بالطاقة الإنتاجية بالكامل .
5- إنتاجية الأصول الثابتة= صافي الأصول الثابتة / صافي المبيعات
تكشف هذه النسبة إنتاجية الدينار المستثمر في الأصول الثابتة من المبيعات .
6- العائد على الأصول = ( الأرباح الصافية + الإهلاك ) / إجمالي الأصول
كلما أرتفعت تلك النسبة دل ذلك على كفاءة سياسات الشركة الأستثمارية والتشغيلية .
ويتم مقارنة تلك المعدلات بالمعدل في السنوات الماضية & وبالشركات المماثلة إن امكن ذلك

المصدر =    http://www.aazs.net/

=================================================  

مصروفات التأسيس

مشاركة

ما هى مصروفات التأسيس ؟ وما هو القيد ؟
============
مصروفات التأسيس:
========
• هي أية مصاريف تصرف منذ بداية أعمال التأسيس (فكرة الشركة) و حتى تاريخ التأسيس أي الحصول على عقد تأسيس الشركة .
• وتتضمن النشاطات المرتبطة بتأسيس منشأة جديدة مثل نفقات الاكتتاب ، أتعاب المحامين والإداريين والمستشارين والمحاسبين، والرسوم المختلفة المتعلقة بتسجيل الشركة ، والدعاية والإعلان عن تأسيس الشركة ، ونفقات شهادات الأسهم ، ونفقات الحصول على التراخيص.
•المعالجة :
=====
=طبقا لمعايير المحاسبة المصرية قبل التعديل كان يتم اعتبار مصاريف التأسيس على انها أصول شبه ملموسة وكان يتم استهلاكها على حد أقصى 5 سنوات .
=بعد ان تم تعديل المعايير المصرية وظهور المعيار الخاص بالاصول غير الملموسة لم تعد مصاريف التأسيس من ضمن الاصول غير الملموسة لذا فإنه يتم اعتبارها من ضمن المصاريف العمومية بقائمة الدخل في الميزانية الافتتاحية .
القيد :
-----
من ح / المصاريف لاعموميه والاداريه - م.تأسيس ---بإجمالى المدفوع

الى ح/ البنك او الصندوق

===========================================================

طرق جرد المخزون

مشاركة

طرق جرد المخزون

        هما طريقتان
1=  طريقة الجرد الدوري
2= طريقة الجرد المستمر، والأصح هي طريقة الجرد المستمر، فمن المعروف بأن النظام المحاسبي يسجل الحدث كما حدث وعند حدوثه، فلذلك في حالة الجرد الدوري هذا المفهوم غير مطبق حيث تقوم الشركة عند تسجيل المشتريات بتسجيل البضاعة في حساب المشتريات بدلا عن تسجيلها في المخزون وطبعا هذا غير مقبول ابدا حيث ان بند المشتريات بند مصروفي ومن المعروف بان البضاعة غير المباعة لا تصنف على انها مصروف، ولمعالجة هذا القصور ففي نهاية السنة يتم إغلاق حساب المشتريات وبضاعة بداية المدة في الدخل من وثم جرد بضاعة نهاية المدة وإثباتها بقيد يؤثر ايضا على الدخل، وهنا يحدث امر غير منطقي اخر وهو إغلاق رصيد بضاعة بداية المدة واثبات رصيد بضاعة نهاية المدة في الدخل ونحن نعرف ان الدخل صمم لمقابلة المصروفات بالإيرادات، والسبب في تطبيق هذه الطريقة هو محدد التكلفة والمنفعة وخصوصا في الشركات التي تتعامل مع بضاعة متعددة الأصناف وهامش ربحها قليل، فعملية تسجيل دخول المخزون وخروجه محاسبيا لكل بند قد يكلف الشركة تكلفة محاسبية أعلى من هامش الربح، بالطبع هذه الطريقة الان بدأت بالانقراض والسبب وجود أجهزة الحواسيب والبرامج المحاسبية التي تتمكن الان من استخدام طريقة الجرد المستمر بادني تكلفة ممكنه، ومن هنا نجد ان البضاعة التي تباع في المتاجر مشفرة برموز وبمجرد تمرير جهاز الكاشف عليها يقوم البرنامج بتطبيق القيود المحاسبية التي تتماشى مع طريقة الجرد المستمر. ومن اهم عيوب هذه الطريقة بالإضافة انه لا يتماشى مع الاطار النظري للمحاسبة وتم قبوله بناء على محدد ممارسات الصناعة، الا ان الخطر الأعظم يتمثل بعدم قدرتنا على جرد البضاعة الى في نهاية الفترة فقد يكون هناك بضاعة تفقد من المخزون ولا يتم حصرها سوى في نهاية الفترة اي عند الجرد اي مما يعظم الخسائر وخصوصا ان هامش ربح هذا النوع من البضائع قليل، اي سبب وجود الطريقة هو نفس السبب الذي قد يكب الشركة خسائر لا يمكن تفاديها خلال الفترة.

اما طريقة الجرد المستمر هي الطريقة التي تسجل الحدث فعليا كما تحدث فعند شراء البضاعة تسجل في المخازن، وعند بيعها تخرج من المخازن وهنا يختفي حساب المشتريات ويظهر حساب تكلفة البضاعة المباعة، ويمكن جرد المخزون في اي وقت نريد حيث يجب ان يكون هناك تتطابق مع ما هو موجود بالمخزون مع رصيده في الدفاتر المحاسبية وهكذا يمكن تحديد اي سرقة او نقص بسرعة وقبل نهاية الفترة المالية وبالتالي تقليل الخسائر من منطلق المراقبة الحثيثة المستمرة
==========================================================