مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

الاثنين، 5 مايو 2014

محاسبة شركات المقاولات

 محاسبة شركات المقاولات  

أولا : عند دخول اى شركة مناقصة جديدة فأنه يتم شراء ما يسمى بكراسة الشروط والتى تتضمن كافة المستندات التى توضح موضوع المناقصة وبعد دراسة اسعار هذه المناقصة يتم تقديم اسعار لاعمال المناقصة للشركة طارحة المناقصة مع دفع تامين دخول المناقصة او تقديم الكفالة الأبتدائية وتكون المعالجة لقيمة كراسة الشروط للمناقصة كالآتى 
××××××××××× من حـ / المصاريف العمومية 
×××××××× إلى حـ / الصندوق أو البنك 
وهذا لعدم المعرفة المسبقة لرسو المناقصة على الشركة من عدمه على أن يتم تحويل هذه التكلفة على حساب تكاليف المشروع فى حالة أرساء المناقصة على الشركة هكذا 
×××××××من حـ تكاليف المشروع 
××××××× إلى حـ المصاريف العمومية 
تحويل تكلفة دراسة المشروع عند أرساء المناقصة على الشركة 

ثانيا : عند رسو المشروع على الشركة يتم فتح الحسابات الخاصة بالمشروع الجديد وأستطيع تلخيص هذه الحسابات كالآتى : 
1 _
حساب تكاليف المشروع 
وهو الحساب الذى يتم تسجيل كافة المصاريف الخاصة بالمشروع اعتبار من القيد السابق وهو قيد تحويل قيمة كراسة الشروط وما بعده من أى مصاريف ويفضل تقسيم حساب تكاليف المشروع إلى أكثر من بند تكلفة حسب الحاجة مثلا ( المواد _ الأجور والرواتب _ اعمال مقاولى الباطن _ متنوعة وأخرى ) وهذا التقسيم أختيارى بمعنى أنه يمكن التقسيم بصورة أخرى حسب طبيعة المشروع وحسب الأتفاق مع الأدارة الهندسية أو الأدارة العامة ويفيد ذلك فى الرقابة على المشروع وبيان الآنحرافات التى قد تنشأ بين التكاليف الفعلية والتكاليف التقديرية حسب الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع كما سيأتى ذكره لاحقا . 
2 _
حساب العملاء 
وهذا الحساب يمثل الذمة المدينة لمالك المشروع والذى يسجل فيه أستحقاق الدفعات المستحقة السداد على مالك المشروع نتيجة اصدار شهدة دفع بكمية اعمال كما سيتم التوضيح لاحقا 
3 _
حساب الدفعات المقدمة من العملاء 
وهذا الحساب يتم فيه قيد الدفعة المقدمة التى تم الحصول عليها من العميل عند توقيع العقد وتكون فى الغالب 10 % من قيمة المشروع وتستهلك هذه الدفعة بنفس النسبة من دفعات الأنجاز كما سيتم بيانه لاحقا 
4 _
حساب محجوز ضمان العلاء 
وهذا الحساب يتم فيه قيد النسبة المستقطعة التى قام العميل بحجزها من دفعات الأنجاز مقابل ضمان مدة الصيانة التعاقدية للمشروع أن وجدت حسب العقد ويتم أسردادها بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية للمشروع كما يمكن صرفها مقابل كفالة بنكية تصدرها الشركة لصالح العميل ( مالك المشروع ) وتسمى كفالة محجوز الضمان 



وطبعا عند البدء فى تنفيذ المشروع سيكون هناك اكثر من جهه خارجية تتعامل مع الشركة مثل موردى المواد اللازمة للعمل بالمشروع – مقاولى الباطن اللذين سيتم أسناد تفيذ بعض البنود لهم 
وهذه الجهات ينبغى ايضا أن يتم فتح حسابات لكل منهم على انفراد حيث يتم فتح حساب أستاذ للموردين ويندرج تحته حساب لكل مورد بأسمه وهذا ايضا ينسحب على المقاولين من الباطن إلا أن مقاولى الباطن يتم معاملتهم بشكل مختلف وذلك بأن مقاول الباطن يكون له أكثر من حساب كالآتى 
1_
حساب مقاولى الباطن 
وهذا الحساب هو الحساب الجارى الذى يتم تسجيل صافى اعمال المقاول التى تستحق الصرف وكذلك الدفعات التى يتم صرفها للمقاول او اى خصميات اخرى مثل مواد واجور عمال او اى خصميات اخرى كغرامات التاخير وخلافه 
2 _
حساب الدفعات المقدمة لمقاولى الباطن 
ويتم تسجيل قيمة الدفعة المقدمة التى يحصل عليها مقاول الباطن عند توقيع العقد ويتم أستهلاك هذه الدفعة بالخصم من قيمة اعمال المقاول حسب النسبة المتفق عليها فى العقد وعادة تكون بنفس نسبة الدفعة المقدمة من اجمالى العقد 
3 _
حساب محجوز ضمان مقاولى الباطن 
هذا الحساب يتم تسجيل قيمة محجوز الضمان وهو المبلغ المستقطع من اجمالى اعمال مقاول الباطن لضمان تنفيذ اعمال الصيانة الخاصة باعماله خلال فترة الصيانة التعاقدية ويتم صرف هذا المحجوز بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية او بموجب كفالة بنكية يقدمها مقاول الباطن للشركة 

وبنظرة سريعة نجد ان حسابات مقاولى الباطن تعتبر الوجه الثانى لنفس الحسابات التى قمنا بفتحها للعميل ( مالك المشروع ) ويمكن عمل مقارنة بين هذه الحسابات كالآتى 
حسابات مقاولى الباطن حسابات العملاء 
حـ / مقاول الباطن 
هو حساب من حسابات الخصوم أى انه التزام على الشركة وطبيعته دائما دائنة حـ / العملاء 
هو حساب من حسابات الاصول أى انه التزام للشركة لدى الغير وطبيعته دائما مدينه 

حـ / دفعات مقدمة لمقاول الباطن 
هو حساب من حسابات الأصول وطبيعته دائما مدينه حـ / دفعات مقدمة من العملاء 
هو حساب من حسابات الخصوم وطبيعته دائما دائنة 

حـ / محجوز ضمان مقاولى الباطن 
هو حساب من حسابات الخصوم وهو التزام على الشركة لمقاول الباطن يتم صرفه بعد انقضاء فترة الصيانة التعاقديه وطبيعته دائما دائنة حـ / محجوز ضمان العملاء 
هو حساب من حسابات الأصول وهو حق للشركة طرف العميل ( مالك المشروع ) يتم صرفه بعد انقضاء فترة الصيانة التعاقديه وطبيعته دائما مدينة 

ويفسر ذلك أن العميل بالنسبة للشركة المنفذه هو مالك المشروع اما الشركة بالنسبة لمقاول الباطن فتعتبر الشركة المنفذه هى مالك المشروع 

سنأخذ مثال عمليا لمعالجة الدفعات المحصلة من العملاء كلاتى : 

عند توقيع العقد مع العميل واذا كان هناك بند ينص على دفع دفعة مقدمة من العميل للشركة المنفذة فأن هذه الدفعة يتم اثباتها كالاتى 
××××××××× من حـ / البنك أو الصندوق 
×××××××× إلى حـ / الدفعات المقدمة للعملاء 
(
أثبات تحصيل الدفعة المقدمة من العميل ) 
هذه الدفعة المقدمة يتم استهلاكها من الدفعات التالية ( دفعات الأنجاز ) ماذا يعنى هذا الكلام 

دعونا نأخذ مثالا على طريقة معالجة الدفعات المحصلة من العميل بشكل أوضح 

لنفترض مثلا ان هناك عقد مقاولة لأنشاء مبنى بقيمة 100000 دينار يتم تنفيذه فى اربعة شهور وأن الدفعة المقدمة المتفق عليها = 10 % من قيمة العقد وأن المالك سيتم صرف باقى الدفعات بصفة شهرية وحسب نسب الأنجاز وكانت نسبة الانجاز فى الشهر الآول 25 % والثانى 50 % والثالث 75 % والرابع 100 % علما بأن هناك بند بالعقد يسمح للمالك بخصم نسبة 10 % من كل دفعة نظير ضمان اعمال الصيانة فكيف تثبت هذه الدفعات فى دفاترك بما أنك المقاول المنفذ لهذا العقد وكيف يتم أثباتها فى دفاتر المالك 

أولا : إثبات العمليات السابقة فى دفاتر الشركة المنفذه 
قيمة الدفعة المقدمة = 100000 × 10 % = 10000 دينار وتثبت بالقيد التالى 

10000
من حـ / البنك 
10000
إلى حـ / الدفعات المقدمة من العميل 

الدفعة الأولى : بعد انتهاء الشهر الآول يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 25 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 25 % = 25000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ 
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار 
يتم خصم نفس النسبة كمحجوز ضمان كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار 
وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى 
25000
اعمال منجزة بنسبة 25 % 
( 2500 )
خصم 25 % من الدفعة المقدمة 
( 2500 )
خصم 25 % من محجوز الضمان 
ـــــــــــــــــــ 
20000
صافى الدفعة المستحقة 

كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى 
25000
من مذكورين 
20000
من حـ / العملاء 
2500
من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء 
2500
من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء 

25000
الى حـ / ايرادات المشاريع 

ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 1 
أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح 7500 دينار 
يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى 
20000
من حـ / البنك 
20000
إلى حـ / العملاء 


الدفعة الثانية : بعد انتهاء الشهر الثانى يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 50 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 50 % = 50000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ 
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار 
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار 

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الثانية كالتالى
 
50000
اعمال منجزة بنسبة 50 % 

( 5000 )
خصم 50 % من الدفعة المقدمة 

( 5000 )
خصم 50 % محجوز ضمان 
ـــــــــــــــــــ 

40000
صافى الدفعة المستحقة 

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا 

خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 1 هكذا 

رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق 

2 50000 5000 5000 40000
 

1 25000 2500 2500 20000
 

صافى الدفعة الثانية 25000 2500 2500 20000 


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى 


25000
من مذكورين 
20000
من حـ / العملاء 
2500
من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء 
2500
من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء 

25000
الى حـ / ايرادات المشاريع 

ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 2 
أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح 5000 دينار 
يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى 
20000
من حـ / البنك 
20000
إلى حـ / العملاء 
أن رصيد حـ / ايرادات المشروع زاد واصبح 50000 دينار 


الدفعة الثالثة : بعد انتهاء الشهر الثالث يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 75 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 75 % = 75000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ 
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار 
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار 

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى 
750000
اعمال منجزة بنسبة 75 % 
( 7500 )
خصم 75 % من الدفعة المقدمة 
( 7500 )
خصم 75 % محجوز ضمان 
ـــــــــــــــــــ 
60000
صافى الدفعة المستحقة 

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 2 هكذا 

رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق 
3 75000 7500 7500 60000
 
2 50000 5000 5000 40000
 
صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000 


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى 


25000
من مذكورين 
20000
من حـ / العملاء 
2500
من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء 
2500
من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء 

25000
الى حـ / ايرادات المشاريع 

ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 3 
أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح 2500 دينار 
ان رصيد محجوز ضمان لدى العملاء أصبح 7500 دينار 
يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى 
20000
من حـ / البنك 
20000
إلى حـ / العملاء 
أن رصيد حـ / ايرادات المشروع زاد واصبح 75000 دينار 


الدفعة الرابعة والختامية : بعد انتهاء الشهر الرابع يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه ( بشكل ختامى ) وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 100 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 100 % = 100000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد ( اجمالى قيمة العقد ) حتى ذلك التاريخ 
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار 
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار 

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى 
100000
اعمال منجزة بنسبة 100 % 
( 10000 )
خصم 100 % من الدفعة المقدمة 
( 10000 )
خصم 100 % محجوز ضمان 
ـــــــــــــــــــ 
80000
صافى الدفعة المستحقة 

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 3 هكذا 

رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق 
4 100000 10000 10000 80000
 
3 75000 7500 7500 60000
 
صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000 


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى 


25000
من مذكورين 
20000
من حـ / العملاء 
2500
من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء 
2500
من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء 

25000
الى حـ / ايرادات المشاريع 

ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 3 
أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح صفر أى اننا استهلكنا الدفعة المقدمة بالكامل 
ان رصيد محجوز ضمان لدى العملاء أصبح 10000 دينار وهى نفس النسبة المقرر حجزها من العقد 10 % 
يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى 
20000
من حـ / البنك 
20000
إلى حـ / العملاء 
أن رصيد حـ / ايرادات المشروع زاد واصبح 100000 دينار وهى قيمة العقد بالكامل 


أظن انكم الان تستطيعون بانفسكم اثبات العمليات السابقة فى دفاتر العميل ( مالك المشروع ) 


نكمل كيفية اثبات نفس الدفعات فى دفاتر العميل ( مالك المشروع ) 

عند توقيع العقد مع العميل واذا كان هناك بند ينص على دفع دفعة مقدمة من العميل للشركة المنفذة فأن هذه الدفعة يتم اثباتها كالاتى 
××××××××× من حـ / الدفعات المقدمة مقاولين 
×××××××× إلى حـ / البنك او الصندوق 
(
أثبات تحصيل الدفعة المقدمة للمقاول أو الشركة المنفذه ) 

الدفعة الأولى : بعد انتهاء الشهر الآول يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 25 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 25 % = 25000 دينار وهو يمثل مصاريف العقد حتى ذلك التاريخ 
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار 
يتم خصم نفس النسبة كمحجوز ضمان كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار 
وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى 
25000
اعمال منجزة بنسبة 25 % 
( 2500 )
خصم 25 % من الدفعة المقدمة 
( 2500 )
خصم 25 % مقابل محجوز الضمان 
ـــــــــــــــــــ 
20000
صافى الدفعة المستحقة للمقاول 

كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى 


25000
من حـ / تكاليف المشاريع 

25000
إلى مذكورين 
20000
إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه ) 
2500
إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى 
2500
إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى 


يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى 
20000
من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه ) 
20000
إلى حـ / البنك 


الدفعة الثانية : بعد انتهاء الشهر الثانى يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 50 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 50 % = 50000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ 
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار 
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار 

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الثانية كالتالى 
50000
اعمال منجزة بنسبة 50 % 
( 5000 )
خصم 50 % من الدفعة المقدمة 
( 5000 )
خصم 50 % محجوز ضمان 
ـــــــــــــــــــ 
40000
صافى الدفعة المستحقة 

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 1 هكذا 
رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق 
2 50000 5000 5000 40000
 
1 25000 2500 2500 20000
 
صافى الدفعة الثانية 25000 2500 2500 20000 


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى 


25000
من حـ / تكاليف المشاريع 

25000
إلى مذكورين 
20000
إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه ) 
2500
إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى 
2500
إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى 


يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى 
20000
من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه ) 
20000
إلى حـ / البنك 


الدفعة الثالثة : بعد انتهاء الشهر الثالث يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 75 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 75 % = 75000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ 
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار 
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار 

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى 
750000
اعمال منجزة بنسبة 75 % 
( 7500 )
خصم 75 % من الدفعة المقدمة 
( 7500 )
خصم 75 % محجوز ضمان 
ـــــــــــــــــــ 
60000
صافى الدفعة المستحقة 

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 2 هكذا 

رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق 
3 75000 7500 7500 60000
 
2 50000 5000 5000 40000
 
صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000 


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى 


25000
من حـ / تكاليف المشاريع 

25000
إلى مذكورين 
20000
إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه ) 
2500
إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى 
2500
إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى 


يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى 
20000
من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه ) 
20000
إلى حـ / البنك 


الدفعة الرابعة والختامية : بعد انتهاء الشهر الرابع يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه ( بشكل ختامى ) وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 100 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 100 % = 100000 دينار وهو يمثل مصاريف العقد ( اجمالى قيمة العقد ) حتى ذلك التاريخ 
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار 
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار 

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى 
100000
اعمال منجزة بنسبة 100 % 
( 10000 )
خصم 100 % من الدفعة المقدمة 
( 10000 )
خصم 100 % محجوز ضمان 
ـــــــــــــــــــ 
80000
صافى الدفعة المستحقة 

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 3 هكذا 

رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق 
4 100000 10000 10000 80000
 
3 75000 7500 7500 60000
 
صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000 


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى 


25000
من حـ / تكاليف المشاريع 

25000
إلى مذكورين 
20000
إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه ) 
2500
إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى 
2500
إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى 


يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى 
20000
من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه ) 
20000
إلى حـ / البنك 



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
دعونا نتكلم عن بعض الأمور الأدارية والتمويلية اللازمة لاستكمال الصورة بشكل أوضح 


إن مصادر حصول شركات المقاولات على المشاريع يتمثل فى قطاعين الأول هو : 
القطاع الأهلى ويتمثل فى المنشأت الأهلية مثل العمارات السكنية والفيلل الخاصة والمنشأت الأخرى التى يملكها أفراد أو حتى شركات خاصة مملوكة لآفراد 
والثانى هو القطاع الحكومى بكافة قطاعاته وتتمثل هذه المشاريع فى المشروعات السكنية والصناعية والجسور والأنفاق والمنشأت الرياضية وإلى آخرة من المشروعات الخدمية ومشاريع البنية التحتية 

ويعتبر التعامل فى المشاريع الخاصة من حيث التقيد بالقواعد المتعارف عليها فى هذا المجال أيسر بكثير من المتعامل بها فى المشاريع الحكومية من حيث التيسير فى مواعيد الدفعات او أرتباطها بنسب انجاز معينة أو الضمانات التى يتم تقديمها نظير الدفعات المقدمة أو كفالات حسن الأنجاز وغيرها بالرغم أن هناك شركات خاصة يتم تطبيق كل هذه الشروط فيها ولكن دعونا نأخذ المثال الأكثر ألتزاما وسنقوم بعرض الخطوات اللازمة للحصول على المشروع ومن ثم تنفيذه 

أولا : تقوم الجهة المشرفة او المالكة للمشروع بطرح مناقصة بين الشركات المؤهلة ( المصنفة ) لتنفيذ المشروع 

ثانيا : تتقدم هذه الشركات لشراء كراسة الشروط وممستندات المناقصة والتى تشتمل على كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع من حيث الموقع وعدد الوحدات والمساحة والأمور الفنية والإدارية والمالية الأخرى مثل المخططات وجداول الكميات والنماذج الخاصة بالمكاتبات وأعداد الأعمال تحت التدقيق والشروط الخرى . 

ثالثا : يتم دراسة المشروع من قبل الشركات التى ستتقدم بعروض للتنفيذ ويتم تقديم العروض مرفق معها التأمين الأولى ( الكفالة الأبتدائية ) ملحوظة سيأتى الكلام على الكفالات التى يتم تقديمها للمالك فيما بعد 

رابعا : يتم أرساء المشروع على شركة معينة ( أقل الشركات سعرا أو حسب وجهة نظر المالك ) والتى تبدأ فى الخطوات العملية لتنفيذ المشروع وهى : 

توقيع العقود 
تقديم الكفالات البنكية اللازمة كفالة الدفعة المقدمة – كفالة الأنجاز ) ويجوز أكمال قيمة الكفالة الأبتدائية ليفى بأحدى الكفالات السابقة 
تقديم وثائق التامين اللازمة ( تامين الأعمال والعمال ) والتاكد من مدى تغطية الوثيقة لكافة البنود التى يمكن ان تنشأ عنها خسائر أو تعويضات غير متوقعة 
إستلام الموقع والبدء فى التنفيذ وهنا أرغب فى توضيح بعض الحالات التى تسلكها شركات المقاولات فى التنفيذ والتى يتحكم فيها بعض العوامل مثل مقدرة الشركة المالية ومقدرة وكفاية الجهاز الفنى لديها وعوامل أخرى 

بعض الشركات تقوم بتنفيذ المشاريع بنفسها مع اسناد بعض البنود المتخصصة لمقاولين من الباطن مثل بند المصاعد _ والأعمال الكهربائية _ وأعمال الصحى والحريق والأنذار والتكييف _ اعمال الرخام وهكذا ) لكن يظل للشركة البنود الرئيسية مثل الهيكل والمبانى والتشطيب والخدمات وكل ذلك حسب حجم الشركة وأمكانياتها وما تملكه من أقسام لتنفيذ هذه البنود فبعض الشركات تملك افرع منفصله تكون متخصصة فى تنفيذ بند أو أكثر من هذه البنود 

بعض الشركات الأخرى تقوم بإسناد المشروع كاملا لشركة مقاولات اخرى مقابل نسبة تحصل عليها من قيمة العقد وفى هذه الحالة يتم التعاقد مع هذا المقاول من الباطن ويتم الحصول على كفالات للدفعة المقدمة وكفالة حسن الأنجاز من مقاول الباطن كما يتم مطالبة مقاول الباطن بتقديم وئيقة تأمين للأعمال والعمال تغطى الأضرار التى يمكن أن تنشأ أثناء تنفيذ المشروع من اصابات للعمال أو أى اضرار للمواد أو الاعمال المنجزة او المعدات او الأضرار التى قد تصيب الغير من مقاول الباطن كما يتم خصم نسبة محجوز الضمان من مقاول الباطن من كل دفعة ويتم التسجيل بالدفاتر كما أوردنا سابقا وتكون الشركة المنفذه فى هذه الحالة وكأنها مالك المشروع ومقاول الباطن هو كانه المقاول المنفذ للمشروع وتكون تكلفة المشروع بالنسبة للمقاول الرئيسى هى قيمة الأعمال الخاصة بمقاول الباطن 
ولكن فى بعض الحالات يتوقف مقاول الباطن عن تنفيذ المشروع لأى سبب كان وفى هذه الحالة يتم أستكمال باقى الأعمال خصما من حسابه بواسطة الشركة المنفذه او أسناد الأعمال لمقاول آخر وفى نهاية المشروع يتم التسوية ماليا مع مقاول الباطن وتحصيل ما قد يزيد عن قيمة عقده او تكيش الكفالات لتحصيل المتبقى فى ذمته ورد الباقى له 
والجدير بالذكر ان العقود المبرمة بين الشركة والأطراف الأخرى لها من الأهمية بمكان حيث أن العقود كلما كانت بنودها واضحة وصريحة ولا تحمل اكثر من معنى وشامله لكل مايمكن التعرض له أثناء تنفيذ المشروع او خلال فترة الصيانة التعاقدية أو الألتزامات والحقوق كانت بمثابة المستند الأول للمحافظة على حقوق الشركة لدى الاطراف الأخرى وكل ذلك فى ضوء القوانين المعمول بها 

خامسا : فى نهاية المشروع يتم عمل محضر الأستلام الأبتدائى والذى يعنى انتهاء تنفيذ المشروع ويتم بناءا عليه صرف الدفعة الختامية للشركة والأفراج عن كفالات الدفعة المقدمة ( نظرا لاستهلاك اقساط الدفعة المقدمة بالكامل وبذلك يكون الغرض من الكفالة قد انتهى ) وكذلك الفراج عن كفالة النجاز طالما ان المشروع قد تم أنجازه وهناك بعض الجهات التى تسمح بصرف محجوز الضمان مقابل تقديم كفالة تسمى كفالة صرف محجوز الضمان كما يمكن تحويل نفس كفالة الأنجاز لتصبح كفالة صرف محجوز الضمان. 

المعالجة المحاسبية للمواد المستخدمة فى المشاريع 
فى الحقيقة بشكل عملى يكون هناك أختلاف بين سياسة كل شركة فى الرقابة على المواد ويخضع ذلك لحجم الشركة وأمكانياتها وكذلك حجم المشروع فالمشاريع الصغيرة يتم الشراء بشكل مباشر وتحميل المواد على تكلفة المشروع مباشرة ويكون ذلك لدواعى تقليل التكلفة 
اما اذا كان حجم المشروع كبير فأنه من اللازم إنشاء مخزن فرعى داخل المشروع لتشوين المواد المشتراه والمواد المصنعة خصيصا للمشروع مثل ابواب الخشب والالومنيوم وتشوين المواد بكميات مناسبة تجنبا لمشاكل عدم توفر المواد فى كافة الاوقات وكذلك تجنبا لتقلبات الاسعار فى بعض الاحيان ومن ثم صرفها للمشروع حسب الحاجة وفى الغالب تتوفر المواد التى يحتاجها المشروع من ثلاث مصادر رئيسية وهم : 
أولا : الشراء 
وتتبع الدورة المستندية لشراء المواد للمشروع الدورة المعروفة لأى عملية شراء والتى تتمثل فى تقديم طلب شراء للمورد بالمواد المطلوبة إلخ ......... وتكون المعالجة المحاسبية لهذه العملية كلآتى 

××××××××× من حـ / تكاليف المشروع 
×××××××× إلى حـ / الموردين _ البنك _ الصندوق 
شراء مواد ( ) حسب طبيعة الشراء إذا كان نقدا أو بشيك أو على الحساب 


ثانيا : توفير المواد من مخازن الشركة 
وفى هذه الحالة يتم شراء المواد مسبقا وإيداعها بمخازن الشركة أو المخزن الفرعى بالمشروع ويتقدم مدير المشروع للمخزن بطلب توفير مواد حيث يتم صرف المواد حسب الدورة المستندية المعروفة وتكون المعالجة المحاسبية فى هذه الحالة كالآتى : 

××××××××× من حـ / تكاليف المشروع 

×××××××× إلى حـ / مخزن المواد 
(
مواد مسحوبة من المخزن بموجب طلب توفير مواد رقم ****** وسند صرف مواد رقم *****) 

ثالثا : توفير المواد عن طريق التحويل من مشروع لمشروع 
قد يكون هناك مواد بمشروع معين زائدة عن الحاجة وتكون هذه المواد يحتاجها مشروع آخر ففى هذه الحالة يتم تحويل المواد من مشروع إلى مشروع وتكون المعالجة المحاسبية كالآتى : 

××××××××× من حـ / تكاليف المشروع أ 

×××××××× إلى حـ / تكاليف المشروع ب 
مواد محولة من المشروع ب بسند تحويل رقم ****** 
الحقيقة وبشكل عملى فى نهاية بعض المشاريع يكون هناك مواد زائدة عن حاجة المشاريع ويتم التصرف فى هذه المواد بأحد طريقتين 
البيع وفى هذه الحالة يتم تخفيض تكلفة المشروع بقيمة المواد المباعة كالآتى : 

×××××××× إلى حـ / الصندوق أو البنك 
××××××××× من حـ / تكاليف المشروع 
تخفيض تكلفة المشروع بما تم بيعه من مواد حسب القيمة البيعية 


رد المواد الزائدة لمخزن الشركة وفى هذه الحالة أيضا يتم تخفيض تكلفة المشروع بقيمة المواد 



×××××××× إلى حـ / مخازن المواد 
××××××××× من حـ / تكاليف المشروع 
تخفيض تكلفة المشروع بما تم رده لمخزن الشركة من مواد حسب السعر وقت الشراء 

المحاسبة علي عناصر تكاليف عقود المقاولات

المحاسبة علي عناصر تكاليف عقود المقاولات

 اولا : المحاسبة علي تكلفة عنصر المواد :
تتعد المصادر التي تمد عقود المقاولات بالمواد التي تستخدم في الانشاءات لذلك يمكن تقسيم المواد التي تستخدم في تشغيل عقود المقاولات الي :
1 – مواد تشترى خصيصا لتشغيل العقد .
2 – مواد تصرف للعقد من مخازن الشركة و ترسل الي موقع العمل .
3 – مواد تحول من موقع عقد الي موقع عقد اخر .
و فيما يلي ايضاح للمعالجة التكاليفية لكل نوع من هذه الأنواع الثلاثة
1 – معالجة المواد المشتراه خصيصا للعقد :
قد يبعد موقع العقد عن مخازن الشركة ، فبالتالي تفضل ادارة شركة المقاولات شراء المواد من مصدر قريب من الموقع العقد توفيرا للوقت و النفقات .
و تتم المحاسبة علي هذا النوع من المواد من واقع أوامر شراء المواد التي يصدرها المهندس المقيم بالموقع و تقارير استلام المواد بالموقع و فواتير شراء هذه المواد و يتم القيد مباشرة بحساب العقد المختص في نهاية كل فترة تركيز ( اسبوع – شهر – 3 اشهر …… ) حيث يتم تجميع تكلفة المواد المشتراه لتشغيل العقد او لتشغيل عدة عقود و يجري القيد التالي :
( أ ) حالة الشراء لعقد واحد
××××× من حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم…….
××××××× الي حـ / الموردين او البنك او الصندوق
( ب ) حالة الشراء لعدد من ال عقود :
××××× من حـ / مراقبة تشغيل عقود تحت التنفيذ
العقد رقم …….
العقد رقم ……
العقد رقم …..
××××× الي حـ / الموردين او البنك او الصندوق
معالجة المواد المرتجعة للموردين :
×××× من حـ / الموردين ××××× الي حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم …..
ثانياً: مواد منصرفة من المخازن ومرسلة للموقع:وتسعر هذه المواد طبقاً لطريقة التسعير المتبعة في الشركة ومن هذه المواد “الاخشاب – الزيوت – الاسمنت وغيرها من مواد البناء ومواد الكهرباء والمواد الصحية .
ويكون القيد المحاسبي كالتالي:
***من حــ/ تشغيل العقد رقم (20)
*** إلى حــ/ مراقبة مخازن المواد ” مخزن رقم 5″
ثالثاً: المواد المحولة من عقد عمل إلى عقد آخر :
قد يكون هناك مواد يتم تحويلها من عقد عمل إنتهى العمل به ويتم تحويلها للعقد الذي ما زال العمل به جاري ومستمر
وتسعير هذه المواد بالسعر الذي صرفت به للعقد السابق “العقد المحول منه” ويكون القيد المحاسبي :
***من حــ/ تشغيل العقد رقم (25) المحول إليه
***من حــ/ تشغيل العقد رقم (20) المحول منه
ولا تعتبر المواد من تكاليف العقد إلا بعد استنفاد تلك المواد في التنفيذ أي ان المواد في الموقع تشوينات وليست من عناصر التكلفة إلا بعد استخدامها .
وقد يحدث في نهاية العقد او عند ظهور عدم الحاجة الى جزء معين من المواد المنصرفة لعقد معين أن يتم ردها الى مخازن المواد مرة اخرى وذلك بالقيد التالي :
***من حــ/ مراقبة مخازن المواد ” مخزن 5″
***من حــ/ تشغيل العقد رقم “20″
ونتيجة لتعرض المواد في موقع العمل لبعض المخاطر فانه يلزم التفرقة بين التلف والعجز الطبيعي المسموح به والذي يحمل العقد بتكلفته ولا تجرى في هذه الحالة أي قيود.
وبين التلف والعجز غير المسموح به والذي يعتبر خساره عامة لايتحمل بة العقد .ويكون القيد المحاسبي كالتالي:
***من حــ/ الارباح والخسائر
***الى حــ/ تشغيل العقد رقم “20″
وإذا كانت هناك أي قيمة بيعية للمواد التالفة المسموح بها فانها تخفض من تكلفة العقد بالقيد التالي:
*** من حــ/ النقدية
*** الى حــ/ تشغيل العقد رقم “20″
وعندما يتبقى في موقع العمل مواد حتى نهاية العقد او يتضح عدم الحاجة اليها وهنا يكون على المكلف ردها الى مخازن الشرك هاو قد يكون من الممكن بيعها في موقع العمل وفي حالة بيعها يجب التفرقة بين حالتين :
الاولى : حالة بيع المواد بنفس التكلفة او مع تحقيق ربح
1. البيع بنفس التكلفة يتم خصم تكلفة المواد المباعة من حساب العقد كا يلي :
***من حــ/ النقدية
*** الى حــ/ تشغيل عقد رقم “20″
2. البيع مع تحقييق ربح يتم خصم تكلفة المواد المباعة من حساب العقد والفارق يرحل لحساب ارباح وخسائر كما يلي:
***من حــ/ النقدية
الى مذكورين
حــ/ تشغيل العقد رقم “20″ “بالتكلفة”
حــ/ الارباح والخسائر ” الارباح”
الثانية : حالة بيع المواد وتحقيق خسارة وهنا أخواني الاعزاء أعضاء منتدى المحاسبين العرب يجب التركيز على أمرين:
1. اذا كان العقد والتقديرات المتعلقة به هي التي تسببت في الشراء باكثر من الحاجة ففي هذه الحالة يجب ان تحمل خسارة بيع المواد على تكلفة العقد حيث نخفض حساب العقد بمقدار النقدية المستلمه فقط وليس بتكلفة المواد يعني لوكانت المواد تكلفتها 10000ريال وبيعت ب 8000ريال فاننا نخفض العقد بمقدار القيمة البيعية فقط ويظل العقد متحملا للخساره وهي 2000ريال بالقيد التالي:.
*** من حــ/ النقدية
*** الى حــ/ تشغيل العقد “20″
2. اما اذا كان الشراء باكثر من الحاجة كان سببه عدم تقدير المنشأة وخطأ المهندس القائم على التقدير لاحتياجات العقد عند اعداد قائمة تكاليف العقد المقدرة في هذه الحالة يجب ان تتحمل شركة المقاولات بخسارة بيع المواد وليس العقد بالقيد التالي :
من مذكورين
حــ/ النقدية
حــ/ ارباح وخسائر
الى حــ/ تشغيل العقد رقم “20″
المواد التالفة أو المفقودة :
أولا : التلف أو الفقد الطبيعي :
و هذا النوع من التلف او الفقد يجب ان يتحمل به العقد نظرا لآنه مسموح به و تستلزمه عمل صناعة المقاولات .
و هذا النوع لا يجري له قيود لان حـ / مراقبة تشغيل العقد قد تحمل به من قيل
و لكن في حالة بيع هذه المواد التالفة تلف طبيعي فانه يجري قيد بقيمة البيعية لها و يكون كالتالي :
**** من حـ / البنك او الخزينة
**** الي حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم ……
فلنفترض انه تلفت مواد تلف طبيعي و كان تكلفتها 2000 جنيه و قد تم بيعها نقداً بمبلغ 600 جنيه فيجري القيد الاتي فقط :
600 من حـ /الخزينة
600 الي حـ / مراقبة تشغيل العقد …..
و بذلك يعتبر العقد قد تحمل خسارة المواد التالفة تلفا طبيعيا ضمنيا بمبلغ 1400 جنيه حيث تحمل من قبل تكلفة هذه المواد بمبلغ 2000 جنيه عندما جعل مدينا باجمالي تكلفة المواد المشتراه او المستلمة من المخازن
ثانياً : التلف او الفقد غير الطبيعي : قد يكون التلف او الفقد نتيجة عوامل غير طبيعية مثل الاهمال او السرقة او حدوث حريق متعمد بالمخازن ، و بذلك يكون قيد التلف او الفقد غير الطبيعي كالاتي :
**** من حـ / مواد تالفة ( مفقودة )
**** الي حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم ……
و يكون تسوية حـ / المواد التالفة او المفقودة باحدي الحالات التالية :
**** من حـ / شركة التأمين 1 – حالة التامين علي مخازن المواد :
**** الي حـ / مواد تالفة ( مفقودة )
و عند سداد شركة التأمين
**** من حـ / البنك
**** الي حـ / شركة التأمين
2 – حالة تحديد المسئول عن التلف او الفقد غير الطبيعي :
**** من حـ / المسئول ( امين المخازن – الحارس – المهندس المقيم )
**** الي حـ / مواد تالفة ( مفقودة )
و عند سداد المسئول
**** من حـ / البنك او الخزينة
**** الي حـ / المسئول عن التلف
3 – حالة عدم التأمين او تحديد المسئول :
**** من حـ / ارباح و خسائر
**** الي حـ / مواد تالفة ( مفقودة )
من مذكورين
*** حـ / الصندوق
*** حـ / خسارة مواد تالفة ( غير طبيعي ) 4 – حالة بيع المواد التالفة تلف غير طبيعي:
**** الي حـ / مواد تالفة ( غير طبيعي )
****من حـ / شركة التأمين أو المسئول أو ارباح و خسائر
*** الي حـ / خسارة مواد تالفة ( غير طبيعي )
المواد المتبقية في الموقع في نهاية الفترة :

في نهاية الفترة الحالية :
**** من حـ / مواد متبقية بالموقع ( اخر الفترة )
**** الي حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم ……
في بداية الفترة التالية :
*** من حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم ……
*** الي حـ / مواد متبقية بالموقع ( اول الفترة )
و هكذا نكون قد انتهينا من المحاسبة علي تكلفة المواد و باذن الله نستكمل انا او العضو الكريم محاسب اليمن او اي عضو اخر الموضوع مع
المحاسبة علي تكلفة عنصر العمالة ( الاجور )
1- اثبات استحقاق الاجور :
××××× من حـ / مراقبة الاجور
××××× الي حـ / الاجور المستحقة
2 – اثبات سداد الاجور المستحقة :
×××× من حـ / الاجور المستحقة
الي مذكورين
×××× حـ / البنك او الصندوق
×××× حـ / الاستقطاعات المختلفة
3 – تحميل حـ / مراقبة تشغيل العقود تحت التنفيذ بقيمة الاجور :
××××× من حـ / مراقبة تشغيل العقود تحت التنفيذ
العقد رقم ……
العقد رقم …..
العقد رقم …….
××××× الي حـ / مراقبة الاجور
ملاحظة هامة :
اجور العاملين جزئيا بموقع العقد اي لا يقضون فترة عملهم بالكامل بالموقع حيث يقتصر مهمتهم علي العمل او الاشراف لفترة محدودة كالمهندسين المشرفين علي اكثر من موقع و المدراء و مهندسي الصيانة الآلات الذين يقومون بصيانة آلات الشركة في المواقع المختلفة
فان اجور هؤلاء العاملين توزع علي العقود المختلفة طبقاً لأسس توزيع عادلة كالزمن الذي يقضي في كل موقع او تضم و تحمل تكلفة هذه العمالة علي التكاليف الصناعية غير المباشرة و بالتالي يتم توزيعها علي العقود المختلفة طبقا لأساس عادل .
منقول

قرار وزير المالية 310 لسنة 2013 بشان نسب الاضافة

تعديل ضريبة الخصم و الاضافه

لزم القانون المصرى رقم 91 لسنه 2005 الشركات باستقطاع نسبه من قيـم الفواتير ،،

  وتوريــدها لمصلحـه الضرائب شعبــه الخصــم والتحصيــل (الخصم والاضافه سابقا)    يقـوم بخصم 5. % ضريبه ارباح تجاريه ويتـم أضـافتهـا على فاتوره المبيعات ،   ويتم عمل نموذج ربع سنوى ((نموذج 40 )) كل ثلاث اشهـر مجموعين مـعـاً ،،
ــ هناك شركات لا يتم استقطاع ضرائب خصـم منها وهمـا نوعين
  (1) شركات معفاه ضريبيا مثل الشركات المساهمه ومده اعفاءها عشر سنوات ، والشركات الخاضعه لقانون الاستثمار والمناطق الصناعيه الجديده 
  (2) شركات خاضعه لنظام الدفعات المقدمه مثل شركه كهرباء القاهرة الكبرى ،،
ــ طريقـة حسـابهـا :
يتم حسـابهـا على القيمه الاساسيه للفاتورة قبل ضرائب المبيعات ، الضريبه الواجب خصمها = 1000*.5% =5 جم

تعديل  ضرائب الخصم والاضافه

قرار وزير الملية

رقم(310) لسنة2013   

بتحديد النسب والسلع والايجارات التى يسرى عليها نظام الاضافة تحت حساب الضريبة

طبقا لاحكلم المواد 59 مكررا ,59مكررا (1) ,59 مكررا (2)

من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته

وزير المالية,,,,,

-         بعد الاطلاع على قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91لسنة 2005

وتعديلاته,

-         وعلى اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على الدخل المشار اليه الصادرة بقرار وزير المالية رقم 991 لسنة 2005 وتعديلاته                              

قرار

(المادة الاولى)

يحدد بالجدول المرفق بهذا القرار النسب والسلع والايجارات التى يسرى عليها نظام الضافة تحت حساب الضريبة طبفا لاحكلم المواد59 مكررا ,59مكررا (1), 59مكررا(2) من قانون الضريبة على الدخل المشار اليه.

(المادة الثانية)

على الجهات والمنشات المذكورة فى البند(1) من المادة (59) من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 وتلك الجهات و المنشات الخرى الصادر بتحديدها قرار من الوزير وفقا لحكم البند (2) من المادة (59) المذكورة اتباع

القواعد التالية:

أ‌-       تسليم الممول ايصالا بكل مبلغ يضاف لحساب الضريبة المستحقة عليه.

ب‌-  توريد قيمة ما حصلته الى الادارة المركزية لتجميع نماذج الخصم و الاضافة والتحصيل تحت حساب الضريبة بالمصلحة فى موعد اقصاه اخر ابريل/يوليو/اكتوبر/يناير من كل عام بموجب شيك مصحوبا به النموذج (41 خصم واضافة و تحصيل) بقيمة اجمالى المبالغ المحصلة و موضحا به اسم الممول و المبلغ المحصل لحسابه خلال الثلاثة اشهر السابقة.

جدول خاص

بالاضافة تحت حساب الضريبة وفقا لاحكام المواد 59 مكررا, 59 مكررا (1) ,59 مكررا (2) من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91لسنة 2005


نوع النشاط
النسبة
أولا :المواد الغذائية:
0.05%
ثانيا:المعادن ومنتجاتها ومنتجات المحاجر والمناجم والغازات الصناعية
1.0%
ثالثا:المواد الكيمياوية ومنتجاتها والبلاستيك والالياف الصناعية
1.0%
رابعا:الورق و منتجاته
0.5%
خامسا: مواد البناء
1.0%
سادسا : الزجاج ومنتجاتها
1.0%
ثامنا: الغزل والنسيج ومنتجاتها
1.0%
تاسعا : الجلود ومصنوعاتها
1.0%
عاشرا :الاجهزة المنزلية
1.0%
احد عشر : الاجهزة الالكترونية والمحولات الكهربائية والموتورات والبطاريات ومستلزمات التركيبات وادوات الورش
1.0%
اثنا عشر : الخردوات وادوات التجميل والادوات والملابس الرياضية و الصابون
1.0%
ثالث عشر : الالات
1.0%
رابع عشر : قطع الغيار
1.0%
خامس عشر : وسائل النقل وملحقاتها ومنتجات الكاوتشوك
1.0%
سادس عشر : المخلفات
2.0%
سابع عشر : الادوية والمستلزمات الطبية والمبيدات الحشرية و ادوات و مستحضرات التتجميل و الالبان و الباعة للصيدليات ومخازن الادوية
1.0%
ثامن عشر : شنابر النظارات والعدسات اللاصقة و العادية
1.0%
تاسع عشر : الادخنة والسجاير
0.5%
عشرون : الشتلات ونباتات الزينة والزهور
2.0%
الحادى و العشرون : اليجارات بأنواعها طبقا لاحكام المواد 59 مكررا, 59 مكررا (1) 59 مكررا (2) من قانون ضريبة الدخل المشار اليه .
3.0%

انواع مستخلصات اعمال مقاولات


 انواع  مستخلصات اعمال مقاولات



نواع المستخلصات
1- المستخلص التنفيذي:
يطلق على المستخلص التنفيذي بأنه عين شركة المقاولات على المشروع ومراحل تنفيذة وهو لا يختلف كثيرا في محتوياته عن المستخلص الجاري أو الختامي ولكنه به بعض البيانات التحليلية لكل بند مثل تكلفة البند وسعر البيع والربحية كما انه مستخلص داخلى لايقدم لجهات خارجية ، ولكنه مؤشر دائم طوال فترة المشروع للمقارنة بين المنفذ والمخطط لكل بند من بنود المشروع. وغالبا ما تكون هذه المستخلصات شهرية...وذلك حسب ما هو متفق عليه بالعقد مع الجهة المالكة.

2- المستخلص المالي:
وهو بمثابة مطالبه (فاتورة) تقدم من شركة المقاولات المسند إليها المشروع للجهة المالكه (جهة الإسناد / العميل). وفيه يتم إحتساب صافي قيمة المستخلص بناء على ما تم تنفيذة وبالأخذ في الإعتبار السابق تنفيذة من قبل والتسويات المرتبطة بالبنود موضع المستخلص من إستقطاعات مثل تأمين الأعمال ومن إضافات كالبنود التي تستجد بعد توقيع عقد الإتفاق ونسبة الإنجاز الموقعة من المهندس الإستشاري.


3- المستخلص الختامي:
ويسمى أيضا بالمستخلص النهائي وذلك لأنه يقدم بعد انتهاء المقاول من تنفيذ المشروع وتسليمه تسليما نهائيا

مفهوم الخصومات ( الاستقطاعات )فى المقاولات :
هى كل خصم من قيمة الاعمال التى تم الموافقة عليها فى المستخلصات الجارية وتخصم بهدف الوصول الى المبالغ المستحق صرفها نقدا او بشيكات وتنقسم الخصومات الى :
خصومات ترد مرة اخرى عند التسليم النهائى للمشروع والمقصود بها تامين الاعمال وما فى حكمها
 خصومات لاترد ولكن تورد الى الجهات الرسمية فى البلاد والمقصود بها ضرائب المبيعات وضرائب الارباح التجارية والصناعية والتامينات الاجتماعية على المقاولة وما فى حكمهم
 خصومات لاترد وتكون بمثابة تخيض للمبالغ المستحق صرفهاوالمقصود بها المبالغ المخصومة بشكل نهائى من المستخلصات مثل غرامات التاخير فى تسليم الاعمال وغرامات عدم الحفاظ على اجراءت السلامة فى الموقع  وكل مايستجد من غرامات على نفس الشكل
مفهوم الاضافات ( التشوينات ) :
وهى بمثابة المخزون فى حسابات المقاولات ويتم فى كل مستخلص حساب التشوينات فى الموقع  ويتم اضافتها على قيمة المستخلص

كيفية مراجعة المستخلصات

تتم مراجعة المستخلصات في محورين أساسيين وهما:
1. مراجعة حقيقة للكميات المنجزة: 
ويقوم فيها المهندس المشرف (مكتب الإشراف) بالنزول إلى موقع المشروع وعمل القياسات والحسابات اللازمة للتأكد من صحة الكميات المنجزة التي أشار إليها المقاول في المستخلص، وذلك لضمان صحتها ومطابقتها للواقع.
2. مراجعة دقة العمليات الحسابية: 
وتكون عبارة عن مراجعة للأرقام المكتوبة في المستخلص والتأكد من دقتها، بالإضافة إلى التأكد من صحة العمليات الحسابية، وذلك لضمان دقة الناتج النهائي بالحسابات والكميات المنفذة.