مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

الخميس، 1 مايو 2014

ضوابط المراجعة واجراءات الضبط الداخلى





اجراءات الضبط الداخلى والمراجعة
أولا - الجهاز التنظيمى والمحاسبة العامة
الإجراءات 
1- 
هل يوجد رسما حديثا للهيكل التنظيمى؟ 
2- 
هل يوجد وصف للوظائف ولوائح القائمين بها تبين ما يلى:-
• 
المسئوليات والصلاحيات المعطاة لكبار المسئولين فى الشركة.
• 
الأشخاص المفوضين بالدخول فى معاملات وتنفيذها.
• 
الأشخاص المسئولون عن الموجودات الثابتة.
• 
الأفراد المسئولون عن وظائف الضبط المالى.
3- 
هل تجهز تقارير مالية للادارة دوريا (مثلا كل شهر) تسمح بمقارنة أرصدة الحسابات مع التقديرات أو الميزانيات التقديرية؟ 
4- 
هل يتم تجهيز ميزانيات تقديرية؟ 
5- 
هل الميزانيات التقديرية معدة بشكل يمكن من المقارنة الفعالة مع النتائج الفعلية؟
وهل تراجع الانحرافات المهمة وتشرح أسبابها؟ 
6- 
هل هناك اجتماعات نظامية لمجلس الإدارة لوضع السياسات والأهداف, ومراجعة انجازات الشركة, لاتخاذ القرار المناسب؟ وهل تجهز محاضرة لهذه الاجتماعات؟
7- 
بالنسبة للمسئولين عن حيازة النقد: -
• 
هل يجرى التحرى عنهم قبل ترشحيهم؟
• 
هل يلزم التأمين عليهم ضد سوء الأمانة؟
• 
هل يوجد تأمين على النقد فى الطريق؟ 

8- 
هل لدى الشركة سياسات وإجراءات محاسبية مكتوبة؟
وهل يتم تبليغ تلك السياسات للموظفين؟ 
9- 
هل للمسئول الرئيسى عن المحاسبة فى الشركة صلاحية كافية فوق موظفى قسم المحاسبة وسجلات المحاسبة؟ 

10- 
هل يقوم بمسك الأستاذ العام أشخاص لا تشمل واجباتهم ما يلى:
• 
معالجة المقبوضات النقدية, واستلام البضاعة المشتراة, وشحن البضاعة الجاهزة.
• 
توقيع الشيكات, والموافقة على الفواتير, والموافقة على أوامر الشراء.
• 
مسك دفاتر الاستاذ والسجلات المساعد.
11- 
هل القدرة على الوصول إلى الاستاذ العام والسجلات المتعلقة به مقصورة على المسئولين عن الاستاذ العام.

12- 
هل يتم حفظ الاستاذ العام والسجلات المتعلقة به فى مكان أمين (مثلا خزانة محكمة الاغلاق وتكون ضد الحريق).
13- 
هل هناك تغطية تامين على موجودات الشركة كافية وفقا لتعليمات الإدارة؟ 
14- 
هل تراجع قيود اليومية ويوافق عليها أفراد معينون وفى المستوى المناسب من جهاز الشركة؟ 
15- 
هل تشرح جميع قيود اليومية وتؤيد مستنديا بشكل واف؟ 
16- 
هل الأشخاص المعينون لمراجعة قيود اليومية والموافقة عليها مستقلون عن تجهيزها؟ 
17- 
هل جميع قيود اليومية مقترنة بموافقة الإدارة.
18- 
هل تخضع جميع القيود المحاسبية لضوابط معينة للتأكيد من اكتمال دورتها المحاسبية.
19- 
هل تشمل جميع القيود المحاسبية على تعريف كاف بالحسابات التى يجب أن تسجل بها؟ 
20- 
هل حسابات الاستاذ العام مرتبة ومبوبة لما ييسر تجهيز البيانات المالية بشكل فعال؟
21- 
هل هناك تعليمات مكتوب وافية لتجهيز البيانات؟ 
22- 
هل تخضع البيانات لمراجعة, شاملة بما فى ذلك مقارنات مع الفترة السابقة ومع مبالغ الميزانية التقديرية من قبل المستويات المسئولة فى الشركة قبل اصدار هذه البيانات؟ 
ثانياً - المبيعات والذمم المدينة
الإجراءات 
1- 
هل يوجد فصل بين وظائف المبيعات والموافقة على البيع الآجل والشحن وتجهيز الفواتير ووظائف النقد والمحاسبة؟ 
2- 
هل سياسات قبول طلبات البيع الموافق عليها محددة بشكل واضح؟ 
3- 
هل المسئوليات محددة فى طلبات البيع, والعملاء, والبيع الآجل, وشروط البيع؟ 
4- 
هل تجرى الموافقة على طلبات البيع بتفويض من الإدارة قبل الشحن؟ 
5- 
هل تسجل أرقامٍ جميع طلبات البيع الموافق عليها إلى أوامر الشحن, أوامر العمل, الفاتورة, سند التسليم, لائحة التعبئة؟
هل تتم الموافقة على هذه النماذج وهل تخضع لما يلى:
• 
الترقيم المسبق.
• 
تسجيلها فى دفتر تسلسلى أو الاحتفاظ بصورة عن جميع أوامر البيع الصادرة فى ملف واحد.
6- 
هل يتم تأدية خدمات للعملاء دون مقابل, وهل يتم الموافقة على ذلك من قبل الأشخاص المخولين؟ 
7- 
هل تراجع دوريا طلبات البيع التى لم يوفى بها بعد؟ 
8- 
هل يتم تبليغ موظفى المبيعات وقسم الفواتير بمعلومات الأسعار السياسات المتعلقة بأجور الشحن والبضاعة المستردة؟ 
9- 
هل يبلغ موظفى المبيعات والمحاسبة عن معدلات العمولات؟ 
10- 
هل هناك تعريف واضح لسياسة قبول مخاطر تسليف العملاء, ويتم تبليغ المعنيين بها؟ 
11- 
هل يجرى التحقق من الملاءة المالية للزبائن قبل ان يجرى التسليف لهم؟ 
12- 
هل هناك مراجعة دورية لحدود التسليف؟ 
13- 
هل يستلم الأشخاص الذين ٍيقومون بوظيفة التسليف معلومات فى حينها عن الحسابات المتأخر تسديدها؟ 
14- 
هل يتم تبليغ الأشخاص المسئولين عن الموافقة على طلبات البيع عن حدود التسليف, وعن أى تغير فى حدود التسليف أولا بأول؟ 
15- 
هل تشحن البضاعة استنادا إلى أوامر بيع موثقة وموافق عليها من الإدارة؟
16- 
هل تجهيز وثائق شحن لجميع الشحنات؟ 
17- 
هل تخضع وثائق الشحن لما يلى:-
• 
الترقيم المسبق.
• 
تسجيلها فى دفتر تسلسلى أو الاحتفاظٍ بصورة عن جميع وثائق الشحن الصادرة فى ملف واحد.
• 
تبليغ قسم الشحن فورا بها.
• 
تبليغ المستودعات فورا بها.
• 
ابلاغ قسم الفواتير فورا بها.
18- 
هل يشترط فى وثائق الشحن ان تحتوى على:-
• 
رقم أمر البيع.
• 
اسم العميل.
• 
المكان الذى ستشحن له.
• 
وصف كامل للبضاعة وكميتها.
• 
تاريخ الشحن.
• 
وسيلة الشحن.
• 
الإقرار بالاستلام 
19- 
هل لا يتم السحب من المستودعات إلا بموجب أمر تحميل؟ 
20- 
هل يجرى التحقق من الكميات التى تشحن, مثلا بالتعداد مرة ثانية؟
21- 
هل تقارن وثائق الشحن بالفواتير, للتأكيد من أن البضاعة التى شحنت صدرت بها فواتير؟ 
22-
هل تجهز فواتير بيع لجميع شحنات البضاعة؟ 
23- 
هل تخضع جميع فواتير البيع لما يلى: -
• 
الترقيم المسبق.
• 
محاسبة رقمية للتأكد من أن جميع الفواتير قد قيدت فى وقتها.
• 
تدقيق الصحة الحسابية بإعادة التجميع.
24- 
هل تقيد جميع فواتير البيع بالتفصيل فى يومية المبيعات وهل يتم الاحتفاظ بنسخة بملف مسلسل؟
25- 
هل يتم تجهيز تقرير ملخص عن المبيعات والتحصيلات والبنود المتعلقة بها؟ 
26-
ٍ هل يجرى تحليل المبيعات بشكل منتظم؟ 
27- 
هل تحتسب العمولات على أساس معدلات موافق عليها من قبل الإدارة؟ 
28-
ٍ هل تجرى مطابقة شهرية بين أستاذ ذمم العملاء وحساب ذمم العملاء بالأستاذ العام؟ٍٍ 
29- 
هل كشوفات الحساب الشهرية والفواتير المرسلة للعملاء: -
• 
تراجع من قبل موظف مسئول مستقل عن وظائف النقد والذمم المدينة.
• 
ترسل لهم بالفاكس من قبل موظف مستقل عن وظائف النقد والذمم المدينة.
30- 
هل يجهز شهريا جدول معمر للذمم أو جداول الحسابات المتأخرة التسديد من قبل شخص مستقل عن وظائف اصدار الفواتير والمقبوضات النقدية؟ 
31- 
هل يراجع جدول معمر للذمم أو جداول الحسابات المتأخرة التسديد من قبل الشخص المسئول عن التسليف, وهل يتم التحقق بالحسابات المتأخرة والبنود غير العادية؟

ثالثاً - المشتريات والذمم الدائنة
الإجراءات 
1- 
هل يوجد فصل بين وظائف الشراء, الاستلام, الشحن, معالجة فواتير الموردين, وظائف النقد والمحاسبة؟ 
2- 
هل تتم كافة المشتريات باستعمال طلب شراء موافق عليه حسب الصلاحيات؟ 
3- 
هل تستعمل أوامرٍ شراء مكتوبة وهل تشتمل على وصف المورد للكميات النوعية والثمن والشروط؟ 
4- 
هل يوافق على جميع أوامر الشراء قبل اصدارها؟ 
5- 
هل تخضع جميع أواٍمر الشراء لما يلى:-
• 
الترقيم المسبق.
• 
محاسبة رقمية لا ينطق من أن جميعها قد قيد فى وقته.
• 
تدرج بالتفصيل فى سجل تسلسلى أو ملف تسلسلى لصور عن الصادرة منها.
6- 
هل يوجد سجل لالتزامات الشراء المفتوحة(التى لم تورد بضاعتها), وهل تراجع هذه الالتزامات دوريا ويحقق فيها؟ 
7- 
هل أوامر الشراء التى لم تستخدم بعد موجودة طرف شخص يمنع إساءة استعمالها؟ 
8- 
هل تجرى معاينة جميع البضائع المستلمة وهل يجرى مقارنتها مع أوامر الشراء الخاصة بها؟
9- 
هل يوجد دليل على أن جميع الخدمات التى تؤدى يجرى تقييمها من حيث النوعية والإنجاز؟ 
10- 
هل يتم الإبلاغ عن أى بضاعة معطوبة أو تالفة؟ 
11- 
هل تجهز تقارير استلام فورا لجميع البضائع المستلمة؟ 
12- 
هل تشتمل تقارير الاستلام على المعلومات التالية:-
• 
وصف وكمية البضاعة وما اذا كانت مقبولة.
• 
تاريخ الاستلام.
• 
توقيع الشخص الموافق على الاستلام.
13- 
هل تخضع تقارير الاستلام لما يلى: -
• 
الترقيم المسبق.
• 
محاسبة رقمية لا ينطق من ان جميعها قد قيد فى وقته.
• 
تدرج بالتفصيل فى سجل تسلسلى أو ملف تسلسلى لصور عن الصادرة منها.
• 
توزيع صور منها لإرفاقها مع أوامر الشراء وفواتير الموردين ولقيدها فى سجلات البضاعة, اذا كانت مستعملة.
14- 
هل يوجد وظيفة منفصلة للتفتيش؟ 
15- 
هل يستلم جميع فواتير الموردين مباشرة الموظفين المعينون(قسم الذمم الدائنة) الذين يقومون بوظيفة مراجعة ومعالجة الفواتير؟ 
16- 
هل هناك ضبط محكم على جميع الفواتير الواردة, عند ورودها؟ 
17- 
هل تقارن فواتير الموردين قبل الدفع مع أوامر الشراء وتقارير الاستلام؟
18- 
هلٍ تراجع فواتير الموردين قبل الدفع من حيث صحة الدقة المحاسبية, وأجور الشحن والتوزيع المحاسبى؟ 
19- 
هل يوجد دليلٍ على أن الفواتير قد أخضعت للروتين الموضوع وأن التوزيع المحاسبى والموافق عليها قد حصلا قبل الدفع؟ 
20- 
هل تحصل موافقة الفواتير والمستندات المؤيدة التى تمت معالجتها, من قبل موظفين معنيين قبل الدفع؟ 
21- 
هل يستفاد من كل الخصميات الممكنة من الفواتير(بالدفع فى حينه)؟ 
22- 
هل تحضر الدوائرٍ لائحة بالأصناف التى تتعامل بها الشركة ولائحة بالموردين الحاليين والمرتقبين وذلك لتسهيل اختيار المورد مع أسعار وشروط البيع والتسليم الخاصة بها؟ 
23- 
هل ٍيتم استدراج عروض أسعار من قبل كل مورد فى حالة الأصناف التى لها عدة موردين؟ 
24- 
هل يتم تحضير تقرير حركة المشتريات وأوامر الشراء المتأخرة شهريا؟ 
25- 
هل يتم الاحتفاظ بالملفات التالية:-
• 
ملف طلبات الشراء.
• 
ملف متابعة أوامر الشراء المحلية.
• 
ملفٍ أوامر الشراء المحلية المنفذة.
• 
ملفٍ متابعة أوامر الشراء الخارجية.
• 
ملف أوامر الشراء الخارجية المنفذة.
• 
ملف المورد.



رابعاً - الرواتب والأجور
الإجراءات 
1- 
هل يوجد فصل فى الواجبات بين الموظفين الذين يقومون بالوظائف التالية:-
• 
المسئولين الذين يوافقون على توظيف العاملين الجدد وتحديد رواتبهم, وانتهاء الخدمة.
• 
مسك سجلات الذاتية.
• 
تجهيز جدول الرواتب والأجور.
• 
الموافقة على جدول الرواتب والأجور.
• 
المدفوعات النقدية.
• 
مسك الاستاذ العام.
2- 
هل سجلات الذاتية وجداول الرواتب والأجور فى مكان أمين؟
3- 
هل يتم اخذ موافقة الإدارة على جميع طلبات التوظيف؟ 
4- 
هل يتم اخذ موافقة الإدارة على جميع معدلات الأجر الإضافى؟ 
5- 
هل يتم منح جميع العلاوات والمزايا الإضافية للموظفين بموافقة الإدارة؟ 
6- 
هل يوجد ملف لكل موظف يشتمل على جميع الوثائق الخاصة به؟ 
7- 
هل يتم ابلاغ الموظفين الذين يقومون بتجهيز الرواتب والأجور فورا بمعدلات الرواتب والأجور للموظفين الجدد والموظفين الذين تم انتهاء خدماتهم؟ 
8- 
هل يتم تحديد الأجر استنادا لسجلات الوقت للموظفين؟ 
9- 
هل يتم تحديد الأجر استنادا لسجلات تفصيلية كافية عن المبيعات للبائعين بالعمولة؟ 
10- 
هل توجد قائمة حسابات مفصلة تفصيلا كافيا وإرشادات وافية لتحديد التوزيع المحاسبى للرواتب والأجور ولضبط المطلوبات المتعلقة بالاستقطاعات من الأجور؟
11- 
هل البيانات الافرادية لأوقات الموظفين أو انتاجهم أو عمولتهم على المبيعات: -تسمح باحتساب الأجر الإجمالى بموجب أنظمة الإدارة.تشتمل على معلومات كافية لتوزيع كلفة الرواتب والأجور.يوافق عليها كتابيا من قبل المديرين والمشرفين قبل ارسالها للأشخاص الذين يجهزون الرواتب والأجور.
12- 
هل يتم تسوية عمولات البائعين على المبيعات المسجلة؟ 
13- 
هل يتم مقارنة الراتب بموجب جدول الرواتب والأجور مع ملفات الموظفين على فترات معقولة من قبل أشخاص مستقلون عن وظائف قسم الذاتية وجداول الرواتب والأجور والصرف والأستاذ العام؟
14- 
هل تتم الموافقة على جدول الرواتب والأجور من قبل موظفون مسئولون قبل اصدار الشيكات أو صرف الرواتب؟
15- 
هل يتم تسليم الرواتب للموظفين من قبل أشخاص مستقلون عن وظائف قسم الذاتية وجدول الرواتب والأجور وضبط وتجهيز الشيكات؟ 
16- 
هل يتم استخدام المستندات التالية:-
• 
كشف الرواتب والأجور.
• 
قسيمة دفع راتب.
• 
كشف الرواتب والأجور غير المدفوعة.
17- 
هل يتم الاحتفاظ بالملفات التالية:-
• 
ملف موظف.
• 
ملف جدول الرواتب والأجور.
• 
ملف انتهاء الخدمة
خامسا - النقدية وما يعادلها
الإجراءات 
أهداف مراجعة النقد:
1- 
ان النقد موجود وتملكه الشركة.
2- 
ان أرصدة النقد تعكس قطعا صحيحا للمقبوضات والمدفوعات النقدية.
3- 
ان أرصدة النقد كما تظهر فى الميزانية العمومية تمثل كل النقد وبنود النقد فى الصندوق وبالطريق والمودعة مع أطراف أخرى.
4- 
ان أرصدة النقد مصنفة تصنيفا صحيحا فى البيانات المالية وان أية قيود على استعمال هذه الأموال قد صرح عنها بشكل واف.
اجراءات مراجعة النقد:
1- 
أجرد رصيد الصندوق كما فى 31 ديسمبر ثم طابقه مع الرصيد الدفترى.
2- 
طابق الأستاذ المساعد لحساب النقدية مع أوراق العمل.
3- 
طابق الأرصدة الختامية مع الأستاذ العام ومع أوراق العمل الرئيسيةأ- بالنسبة لحسابات البنوك التى فتحت أو أغلقت (ان وجدت) خلال السنةب- تحقق من وجود الموافقة على الفتح أو الإغلاق فى محاضر جلسات مجلس الإدارةج- أرسل كتاب طلب التثبيت للبنوك بتاريخ 31 ديسمبر.
4- 
احصل على نسخ من تسويات البنوك كما فى تاريخ 31 ديسمبر وقم بما يلى:أ- اختبر الدقة الحسابية للتسوياتب- راجع واحصل على تفسير لبنود التسوية غير العاديةج- طابق رصيد البنك حسب الدفاتر والتسويات مع الرصيد حسب مصادقة البنكد- تأكد من أن التسويات البنكية معدة وموقعة بشكل أصولى.
5- 
أحصل على تأييد لرصيد السلفة النثرية الموجودة مع السيد مدير الفرع كما فى 31 ديسمبر وخصوصا انه لم يتم جرد تلك السلفة فى ذلك التاريخ.



سادساً - المدينون والأرصدة المدينة الأخرى
الإجراءات أهداف مراجعة المدينين والأرصدة المدينة الأخرى:
1- 
أن الذمم المدينة موجودة وأنها التزامات حقيقية تحقق للشركة, ولا تحتوى على أية مبالغ مهمة يجب حذفها وان مخصص الحسابات المشكوك بتحصيلها كافية دون أن تكون فائضة.
2- 
ان أية ذمم مدينة مرهونة أو مخصومة أو منقولة للغير جرى التصريح اللازم عنها.
3- 
ان الفائدة على الحسابات والأوراق المدينة جرى قيدها قيدا صحيحا
4- 
ان عرض الذمم والتصريح عنها يتفق والمبادئ المحاسبية المتعرف عليها والمطبقة باستقامة
برنامج مراجعة المدينين والأرصدة المدينة الأخرى:
1- 
طابق الرصيد الافتتاحى مع أوراق العمل والبيانات المالية السابقة.
2- 
أحصل على كشف معمر للذمم التجارية على أن تكون الفترة الدنيا من 90 يوم وأكثر.أ- تأكد من صحة المجموع أفقيا وعموديا.ب- طابق مجموع الكشف مع الأستاذ المساعد للذمم المدينة.ج- اختر بعض بنود من الكشف أعلاه وتتبعها إلى حساباتهم الافرادية وتتبع حركات حسابهم.د- خلال السنة من حيث وجود المستندات الثبوتية الكافية.هـ - من خلال الكشف المعمر للذمم قدر قيمة ومدى أهمية اخذ مخصص للديون المشكوك فى تحصيلها.
3- 
تحقق من أى بند مهم ويبدو غير عادى من حيث القيمة أو المصدر.
4- 
جهز كتب تثبيت لعينة معقولة من حسابات المدينون لإرسالها.أ- طابق طلبات التثبيت من حيث الرصيد والعنوان وذلك مع سجلات ودفاتر العميل.ب- اذا طلب العميل استبعاد أى عميل من العينة فأحصل منه على تفسير لذلك.ج- طابق الأرصدة الواردة ضمن اجابة الزبون مع دفاتر العميل وتحقق من أى فروقات.
5- 
بالنسبة للطلبات التى لم تتسلم لها اجابة من الزبون, ارجع لحساب التحليلى لكل منهم.أ- أختبر البنود التى سددت لاحقا بالرجوع إلى اشعارات الدفع.ب- افحص الفواتير وجميع المستندات التى أدت إلى الزيادة فى رصيده المدين.ج- تأكد من وجود الزبون (من حيث انه ليس زبون وهمى) من أى مصادر أخرى.
6- 
أحصل على تحليل للشيكات تحت التحصيل (أوراق القبض) بما فى ذلك المعلومات التالية:أ- الساحب, تاريخ الاستحقاق, المبلغ وأسم البنك المسحوب عليه.ب- اجمع الجدول عموديا وطابق المجموع مع الأستاذ العام.ج- تفحص جميع أوراق القبض التى بحوزة العميل.
7- 
تحقق من عدم وجود أية حسابات أو أوراق قبض نشأت عن نشاط غير تجارى(نشاط العميل).
سابعاً - البضاعة الموجودة بالمنشأة
الإجراءات 
أهداف مراجعة:
1- 
إن البضاعة موجودة وملك للعميل.
2- 
إن العميل قد قام بعناية معقولة بعناية معقولة بتحديد الكميات الفعلية لبضاعة وبتعريف حالتها (طبيعية, أو بطيئة الحركة, أو متقادمة)
3- 
إن البضاعة قد جرى تلخيصها وتسعيرها بدقة حسابية وان السجلات قد عدلت لتتوافق مع التعداد الفعلى.
4- 
إن تصنيفات البضاعة والقيم التى تدرج بها وتعرض فى البيانات المالية هى وفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها مطبقة تطبيقا مستقيما.
5- 
إن أى التزامات برهن أو حجز البضاعة قد عرف عنها وصرح بها تصريحا وافيا فى البيانات المالية.
إجراءات مراجعة البضاعة: 
1- 
احتسب النسب التالية وقارنها بالنسب المماثلة للسنوات السابقة واحصل من العميل على تفسيرات للتغيرات غير العادية إن وجدت.أ- دورة البضاعة(كلفة المبيعات/صافى المبيعات).ب- نسبة الربح الإجمالى (الربح الإجمالى/صافى المبيعات)
2- 
قارن بين أرصدة البضاعة كما فى 31 ديسمبر مع الإرساليات كما فى 1 يناير واحصل على تفسيرا.
3- 
التسوية بالوحدات بين بضاعة بداية الفترة وسجلات المشتريات والمبيعات وبضاعة نهاية السنة مع شرح الفروقات المهمة.
4- 
قم بمراقبة الجرد الفعلى للبضاعة فى نهاية السنة ثم قم بما يلى:أ- قم بجرد عينة مناسبة من البضاعة وطابقها مع كشف الجرد الفعلى الموقع
من العميل.ب- اكتب مذكرة حول مراقبتك لجرد البضاعة.
5- 
طابق كشف الجرد الفعلى لكميات البضاعة مع السجلات الرقابية الخاصة بالبضاعة قم بإجراءات القطع التالية:أ- تتبع أخر إرساليات صادرة استعملت قبل الجرد إلى سجل المبيعات وتأكد من
أن هذه الكميات.ب- قد سجلت كمبيعات خلال السنة الحالية.ج- تتبع بعض الإرساليات التى استعملت بعد الجرد إلى سجل المبيعات وتأكد من
أن هذه الكميات.د- قد سجلت كمبيعات فى السنة اللاحقة.هـ - اختر عينة من الإرساليات الواردة المستلمة قبل الجرد وتأكد من إن الذمم
الدائنة المتعلقة بها.و- قد سجلت قبل أو بتاريخ الجرد.
6- 
حدد طريقة تسعير البضاعة المعتمدة لدى العميل وأوراق من استمرارية التطبيق بالرجوع إلى أوراق.
7- 
راجع التسعير والتضريب والتلخيص فى كشف البضاعة.
8- 
راجع دفتر يومية المبيعات وتحقق من صحة أى مبلغ كبير بشكل غير عادى جرى خلال السنةثامناً - المصروفات المدفوعة مقدماً
الإجراءات 
أهداف مراجعة المصروفات المدفوعة مقدما:
1- 
إن الأرصدة تمثل تكاليف تعود على فترات مستقبلية وفقا لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها.
2- 
إن الإضافات لتلك الأرصدة لها ما يؤيدها مستنديا.
3- 
إن الإطفاء تحدده طريقة نظامية ومنطقية تطبق باستقامة.
4- 
إن أى انخفاض دائم فى قيمة الأرصدة يعترف به بتخفيض يحمل على العمليات.
5- 
إن الأرصدة والمصاريف المتعلقة بها توصف وتصنف بشكل صحيح فى البيانات المالية.
6- 
إنه عند وجود أخطار غير مؤمن عليها, ينظر فى لزوم التصريح عنها.
إجراءات مراجعة المصروفات المدفوعة مقدما: 
1- 
جهز تحليلا للمصروفات المدفوعة مقدما ذات الأهمية(الإيجار المدفوع مقدما) على أن يشمل التحليل ما يلى:أ- الرصيد فى بداية السنة.ب- الإضافات بالتكلفة.ج- الاستبعادات المحملة على المصروف وعلى الحسابات الأخرى.د- الرصيد فى نهاية السنة.
2- 
اجمع التحليل وطابق المجاميع مع الأستاذ العام, وتتبع الرصيد الافتتاحى إلى أوراق عمل السنة السابقة.
3- 
تفحص المستندات الثبوتية لأية قيود مادية.
4- 
اعد احتساب وتتبع المبالغ المطفأة خلال الفترة إلى حساب المصاريف فى الأستاذ العام.

تاسعاً - الموجودات الثابتة
الإجراءات 
أهداف مراجعة الموجودات الثابتة: 
1- 
إن الموجودات قائمة وإن الشركة هى التى تملكها.
2- 
إن الإضافات للموجودات حقيقية ومقيدة بالتكلفة ومتميزة عما هو من الصيانة أو التصليحات.
3- 
إن الاستبعادات من الموجودات وحصيلة بيعها أو الخردة منها والتكاليف المتعلقة باستبعادها قد جرى الاعتراف بها على وجه صحيح.
4- 
إ ن مبلغا صحيحا لمصروف الاستهلاك قد خصص للفترة على أساس تكلفة الموجود, والحياة المفيدة المقدرة له, وقيمة الخردة واستعمال طرق الاستهلاك المقبولة المطبقة باستقامة,وأنه قد عرض فى البيانات المالية بصورة عادلة.
5- 
إنه من المتوقع أن تكون القيمة الصافية المدرجة فى البيانات المالية قابلة للاسترداد من خلال عمل الشركة العادى.
6- 
إن عبء أو رهن على هذه الموجودات قد عرف به وصرح عنه بشكل واف فى البيانات المالية.
7- 
إن المبالغ المهمة من الآلات والمعدات العاطلة عن العمل قد أدرجت وصنفت ووصفت بشكل صحيح.
8- 
إن المبالغ المهمة من الموجودات المستهلكة بالكامل قد اعتبرت للتصريح بها.
إجراءات مراجعة الموجودات الثابتة: 
1- 
استفسر عن سياسات العميل المتعلقة بالموجودات الثابتة وطرق الاستهلاك والعمر الإنتاجى للأصل.
2- 
حضر كشف بملخص الموجودات الثابتة على أن يشمل المعلومات التالية:أ- الأرصدة الافتتاحية والختامية لكل اصل بالتكلفة.ب- الإضافات والاستبعادات لكل اصل بالتكلفة.ج- نسبة الاستهلاك الخاصة بكل أصل.د- الأرصدة الافتتاحية والختامية للاستهلاكات المتراكمة.هـ - الإضافات والاستبعادات من الاستهلاك المتراكم.
2- 
تأكد من صحة التجميع والتضريب فى الكشف أعلاه.
3- 
تأكد من إن مجموع مصروف الاستهلاك خلال السنة مضافا له الخسائر المتحققة من بيع أى اصل أن وجدت يساوى مجموع الإضافات على مجمع الإهلاك.
4- 
لفحص عينة من إضافات الأصول قم بما يلى:أ- تأكد من الموافقة الإدارية على إضافة ذلك الأصل.ب- افحص المستندات المؤيدة .
5- 
لفحص عينة من استبعادات الأرصدة قم بما يلى:أ- أوراق من الموافقة الإدارية على استبعاد ذلك الأصل.ب- افحص المستندات المؤيدة المتعلقة باستبعاد ذلك الأصل.ج- حدد إن الاستبعاد من حساب الأصل والاستهلاك المتراكم المتعلق به كان صحيحا.د- حدد إن الربح أو الخسارة على الاستبعاد قد جرى قيده وتصنيفه بالشكل الصحيح.
6- 
لأغراض التصريح فى البيانات المالية أوراق فيما إذا كان أحد الأرصدة مرهونا للغير.
7- 
راجع مخصص الإهلاك من حيث صحة الاحتساب والاستمرارية فى آلية الاحتساب والتقديرات.

عاشراً - الذمم الدائنة
الإجراءات 
أهداف مراجعة الذمم الدائنة:
1- 
إن الذمم الدائنة تمثل التزامات متداولة مأذون بها.
2- 
إن المبالغ التى فى الذمم الدائنة مصنفة بوجه صحيح.
3- 
إن الذمم الدائنة تشمل جميع الالتزامات الجارية المهمة.
4- 
إنه قد صرح تصريحا وافيا عن أية إلتزامات مرهونة.
إجراءات مراجعة الذمم الدائنة:
1- 
حدد الحسابات مع الشركة التابعة والزميلة:أ- قم بالإجراءات اللازمة لمطابقة أرصدة الذمم المدينة المقابلة لها فى دفاتر
الشركات الزميلة.ب- احصل على تثبيت من الشركة الزميلة.
2- 
قم بالبحث عن الالتزامات غير المسجلة من خلال ما يلى:أ- أفحص الإرساليات التى لم تشفع بفواتير الموردين.ب- فحص ملف الفواتير التى لم يجهز بها سندات قيد وكذلك كشوفات حساب الموردين.

حادى عشر - حقوق الملكية
الإجراءات 
أهداف مراجعة حقوق الملكية:
1- 
إن جميع المعاملات والالتزامات (حقوق أو خيارات مشروطة أو صكوك مخولة لشراء أسهم الشركة) هى مأذون بها ومصنفة على الوصف الصحيح.
2- 
إن جميع المعاملات والالتزامات قد جرى قيدها بالمبالغ الصحيحة وفى الفترة الصحيحة.
3- 
إن جميع المعاملات والالتزامات قد تم عرضها فى البيانات المالية وفقا لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها, مطبقة باستقامة ومرفقة بالتصريحات الوافية.
إجراءات مراجعة حقوق الملكية:
1- 
قارن الإرساليات الختامية مع الإرساليات الافتتاحية فى كل من حساب حقوق الملكية وحدد اسباب أى تغيرات مهمة.
2- 
تفحص محاضر الجلسات والأنظمة الداخلية وعقد تأسيس الشركة بالنسبة للبنود المتعلقة بالأسهم وما يؤيد جميع التغيرات فى الحساب وقيمة رأس المال إن وجد أى تغير.
3- 
حلل الحركة فى حساب الأرباح المستبقاة(الخسائر المتراكمة) خلال السنة وتتبع الرصيد الافتتاحى إلى الميزانية العمومية كما فى 31 ديسمبر.

ثانى عشر - المبيعات والإيرادات
الإجراءات 
أهداف مراجعة المبيعات والإيرادات.
1- 
إن الإيرادات تمثل تعويض الشركة عن البضاعة التى شحنت أو الخدمات التى قدمت للزبائن(أو العملاء) فى مجرى العمل الطبيعى وخلال الفترة.
2- 
إن جميع الإيرادات قد نتج عنها تحصيلات أو ذمم مدينة حقيقية.
3- 
إن جميع الإيرادات المكتسبة خلال الفترة قد سجلت وأدرجت فى البيانات المالية.
4- 
إن الإيرادات قد صنفت ووصفت فى البيانات المالية بوجه صحيح وأرفقت بالتصريح الوافى.
5- 
إن الإيرادات الأخرى قد جرى الاعتراف بها بوجه صحيح, وكذلك صنفت ووصفت فى بيان الأرباح.
6- 
إن بيان الأرباح قد جهز وفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها مطبقة باستقامة.
أهداف مراجعة المبيعات والإيرادات: 
1- 
قارن مبيعات كل صنف مع مبيعات السنة السابقة وحدد ما إذا كانت نتائج المقارنة معقولة مع المعلومات الأخرى المتوفرة.
2- 
قارن نسبة الربح الإجمالى للسنة مع السنوات السابقة وحلل الفرو قات.
3- 
قارن خصومات البيع مع الخصومات الخاصة بالسنوات السابقة.
4- 
حدد مبالغ المبيعات لشركات زميلة أو تابعة واحصل على فهم لغرضها التجارى ودونها للتصريح عنها.
5- 
بالنسبة للقطع المستندى للمبيعات قم بما يلى:أ- اختر فواتير بيع لاختيارها من سجل المبيعات لبضعة أيام قبل وبعد نهاية السنة
وحدد إذا كانت قد سجلت فى الفترة الصحيحة.ب- افحص بعض من الإشعارات الدائنة الصادرة للزبائن بهدف تحديد
البضاعة المرتجعة من حيث تاريخ الاستلام وتحديد الفترة التى يجب إن تسجل بها.ج- استفسر من العميل عما إذا كانت هناك أية مبيعات لم يتم قيدها فى الدفاتر
وحدد الفترة المناسبة لتسجيلها(إن وجد).
6- 
تحقق من المستندات الثبوتية كذلك من صحة التوجيه المحاسبى لأرباح بيع الأصول إن وجدت.

ثالث عشر - تكاليف والمصاريف
الإجراءات 
أهداف مراجعة التكاليف والمصاريف:
1- 
إن المصاريف المدرجة تشمل التكاليف التى تخص السنة(الفترة) وإنه قد جرى ربطها بالإيرادات بوجه صحيح.
2- 
إنه جرى الاعتراف بجميع التكاليف والمصاريف(بما فى ذلك الخسائر) التى يجب أن يعترف بها وأنها قد صنفت ووصفت أصوليا فى البيانات المالية.
3- 
إن الفوارق الزمنية الضريبية قد جرت محاسبتها.
4- 
إن البنود غير العادية جرى تصنيفها والتصريح عنها بوجه صحيح.
5- 
إن بيان الإرباح قد جهز وفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها والمطبقة باستقامة.
إجراءات مراجعة التكاليف والمصاريف: 
1- 
تأكد من إن حسابات المصاريف التالية قد جرى تتبعها لأوراق العمل فى فحص الموجودات والمطلوبات المتعلقة بها:
• 
م.الديون المشكوك فى تحصيلها(الذمم الدائنة)
• 
م.التأمين(التأمين المدفوع مقدما)
• 
م.الاستهلاك(الموجودات الثابتة)
• 
الخسائر الناتجة عن بيع أصول(الموجودات الثابتة)
2- 
أحصل على كشف تحليلى للمصروفات التالية وافحص المستندات المؤيدة لها وذلك على أساس اختبارى بما يتناسب مع المادية التى قمت بتحديدها:
• 
الأتعاب المهنية.
• 
الإيجارات.
• 
الرواتب.
• 
الصيانة والمحروقات.
• 
البضاعة المنتهية الصلاحية والتالفة.
منقول 000000000  للإفادة  00000 (المحاسبين المصريين)