مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

الخميس، 1 مايو 2014

ضوابط المراجعة واجراءات الضبط الداخلى





اجراءات الضبط الداخلى والمراجعة
أولا - الجهاز التنظيمى والمحاسبة العامة
الإجراءات 
1- 
هل يوجد رسما حديثا للهيكل التنظيمى؟ 
2- 
هل يوجد وصف للوظائف ولوائح القائمين بها تبين ما يلى:-
• 
المسئوليات والصلاحيات المعطاة لكبار المسئولين فى الشركة.
• 
الأشخاص المفوضين بالدخول فى معاملات وتنفيذها.
• 
الأشخاص المسئولون عن الموجودات الثابتة.
• 
الأفراد المسئولون عن وظائف الضبط المالى.
3- 
هل تجهز تقارير مالية للادارة دوريا (مثلا كل شهر) تسمح بمقارنة أرصدة الحسابات مع التقديرات أو الميزانيات التقديرية؟ 
4- 
هل يتم تجهيز ميزانيات تقديرية؟ 
5- 
هل الميزانيات التقديرية معدة بشكل يمكن من المقارنة الفعالة مع النتائج الفعلية؟
وهل تراجع الانحرافات المهمة وتشرح أسبابها؟ 
6- 
هل هناك اجتماعات نظامية لمجلس الإدارة لوضع السياسات والأهداف, ومراجعة انجازات الشركة, لاتخاذ القرار المناسب؟ وهل تجهز محاضرة لهذه الاجتماعات؟
7- 
بالنسبة للمسئولين عن حيازة النقد: -
• 
هل يجرى التحرى عنهم قبل ترشحيهم؟
• 
هل يلزم التأمين عليهم ضد سوء الأمانة؟
• 
هل يوجد تأمين على النقد فى الطريق؟ 

8- 
هل لدى الشركة سياسات وإجراءات محاسبية مكتوبة؟
وهل يتم تبليغ تلك السياسات للموظفين؟ 
9- 
هل للمسئول الرئيسى عن المحاسبة فى الشركة صلاحية كافية فوق موظفى قسم المحاسبة وسجلات المحاسبة؟ 

10- 
هل يقوم بمسك الأستاذ العام أشخاص لا تشمل واجباتهم ما يلى:
• 
معالجة المقبوضات النقدية, واستلام البضاعة المشتراة, وشحن البضاعة الجاهزة.
• 
توقيع الشيكات, والموافقة على الفواتير, والموافقة على أوامر الشراء.
• 
مسك دفاتر الاستاذ والسجلات المساعد.
11- 
هل القدرة على الوصول إلى الاستاذ العام والسجلات المتعلقة به مقصورة على المسئولين عن الاستاذ العام.

12- 
هل يتم حفظ الاستاذ العام والسجلات المتعلقة به فى مكان أمين (مثلا خزانة محكمة الاغلاق وتكون ضد الحريق).
13- 
هل هناك تغطية تامين على موجودات الشركة كافية وفقا لتعليمات الإدارة؟ 
14- 
هل تراجع قيود اليومية ويوافق عليها أفراد معينون وفى المستوى المناسب من جهاز الشركة؟ 
15- 
هل تشرح جميع قيود اليومية وتؤيد مستنديا بشكل واف؟ 
16- 
هل الأشخاص المعينون لمراجعة قيود اليومية والموافقة عليها مستقلون عن تجهيزها؟ 
17- 
هل جميع قيود اليومية مقترنة بموافقة الإدارة.
18- 
هل تخضع جميع القيود المحاسبية لضوابط معينة للتأكيد من اكتمال دورتها المحاسبية.
19- 
هل تشمل جميع القيود المحاسبية على تعريف كاف بالحسابات التى يجب أن تسجل بها؟ 
20- 
هل حسابات الاستاذ العام مرتبة ومبوبة لما ييسر تجهيز البيانات المالية بشكل فعال؟
21- 
هل هناك تعليمات مكتوب وافية لتجهيز البيانات؟ 
22- 
هل تخضع البيانات لمراجعة, شاملة بما فى ذلك مقارنات مع الفترة السابقة ومع مبالغ الميزانية التقديرية من قبل المستويات المسئولة فى الشركة قبل اصدار هذه البيانات؟ 
ثانياً - المبيعات والذمم المدينة
الإجراءات 
1- 
هل يوجد فصل بين وظائف المبيعات والموافقة على البيع الآجل والشحن وتجهيز الفواتير ووظائف النقد والمحاسبة؟ 
2- 
هل سياسات قبول طلبات البيع الموافق عليها محددة بشكل واضح؟ 
3- 
هل المسئوليات محددة فى طلبات البيع, والعملاء, والبيع الآجل, وشروط البيع؟ 
4- 
هل تجرى الموافقة على طلبات البيع بتفويض من الإدارة قبل الشحن؟ 
5- 
هل تسجل أرقامٍ جميع طلبات البيع الموافق عليها إلى أوامر الشحن, أوامر العمل, الفاتورة, سند التسليم, لائحة التعبئة؟
هل تتم الموافقة على هذه النماذج وهل تخضع لما يلى:
• 
الترقيم المسبق.
• 
تسجيلها فى دفتر تسلسلى أو الاحتفاظ بصورة عن جميع أوامر البيع الصادرة فى ملف واحد.
6- 
هل يتم تأدية خدمات للعملاء دون مقابل, وهل يتم الموافقة على ذلك من قبل الأشخاص المخولين؟ 
7- 
هل تراجع دوريا طلبات البيع التى لم يوفى بها بعد؟ 
8- 
هل يتم تبليغ موظفى المبيعات وقسم الفواتير بمعلومات الأسعار السياسات المتعلقة بأجور الشحن والبضاعة المستردة؟ 
9- 
هل يبلغ موظفى المبيعات والمحاسبة عن معدلات العمولات؟ 
10- 
هل هناك تعريف واضح لسياسة قبول مخاطر تسليف العملاء, ويتم تبليغ المعنيين بها؟ 
11- 
هل يجرى التحقق من الملاءة المالية للزبائن قبل ان يجرى التسليف لهم؟ 
12- 
هل هناك مراجعة دورية لحدود التسليف؟ 
13- 
هل يستلم الأشخاص الذين ٍيقومون بوظيفة التسليف معلومات فى حينها عن الحسابات المتأخر تسديدها؟ 
14- 
هل يتم تبليغ الأشخاص المسئولين عن الموافقة على طلبات البيع عن حدود التسليف, وعن أى تغير فى حدود التسليف أولا بأول؟ 
15- 
هل تشحن البضاعة استنادا إلى أوامر بيع موثقة وموافق عليها من الإدارة؟
16- 
هل تجهيز وثائق شحن لجميع الشحنات؟ 
17- 
هل تخضع وثائق الشحن لما يلى:-
• 
الترقيم المسبق.
• 
تسجيلها فى دفتر تسلسلى أو الاحتفاظٍ بصورة عن جميع وثائق الشحن الصادرة فى ملف واحد.
• 
تبليغ قسم الشحن فورا بها.
• 
تبليغ المستودعات فورا بها.
• 
ابلاغ قسم الفواتير فورا بها.
18- 
هل يشترط فى وثائق الشحن ان تحتوى على:-
• 
رقم أمر البيع.
• 
اسم العميل.
• 
المكان الذى ستشحن له.
• 
وصف كامل للبضاعة وكميتها.
• 
تاريخ الشحن.
• 
وسيلة الشحن.
• 
الإقرار بالاستلام 
19- 
هل لا يتم السحب من المستودعات إلا بموجب أمر تحميل؟ 
20- 
هل يجرى التحقق من الكميات التى تشحن, مثلا بالتعداد مرة ثانية؟
21- 
هل تقارن وثائق الشحن بالفواتير, للتأكيد من أن البضاعة التى شحنت صدرت بها فواتير؟ 
22-
هل تجهز فواتير بيع لجميع شحنات البضاعة؟ 
23- 
هل تخضع جميع فواتير البيع لما يلى: -
• 
الترقيم المسبق.
• 
محاسبة رقمية للتأكد من أن جميع الفواتير قد قيدت فى وقتها.
• 
تدقيق الصحة الحسابية بإعادة التجميع.
24- 
هل تقيد جميع فواتير البيع بالتفصيل فى يومية المبيعات وهل يتم الاحتفاظ بنسخة بملف مسلسل؟
25- 
هل يتم تجهيز تقرير ملخص عن المبيعات والتحصيلات والبنود المتعلقة بها؟ 
26-
ٍ هل يجرى تحليل المبيعات بشكل منتظم؟ 
27- 
هل تحتسب العمولات على أساس معدلات موافق عليها من قبل الإدارة؟ 
28-
ٍ هل تجرى مطابقة شهرية بين أستاذ ذمم العملاء وحساب ذمم العملاء بالأستاذ العام؟ٍٍ 
29- 
هل كشوفات الحساب الشهرية والفواتير المرسلة للعملاء: -
• 
تراجع من قبل موظف مسئول مستقل عن وظائف النقد والذمم المدينة.
• 
ترسل لهم بالفاكس من قبل موظف مستقل عن وظائف النقد والذمم المدينة.
30- 
هل يجهز شهريا جدول معمر للذمم أو جداول الحسابات المتأخرة التسديد من قبل شخص مستقل عن وظائف اصدار الفواتير والمقبوضات النقدية؟ 
31- 
هل يراجع جدول معمر للذمم أو جداول الحسابات المتأخرة التسديد من قبل الشخص المسئول عن التسليف, وهل يتم التحقق بالحسابات المتأخرة والبنود غير العادية؟

ثالثاً - المشتريات والذمم الدائنة
الإجراءات 
1- 
هل يوجد فصل بين وظائف الشراء, الاستلام, الشحن, معالجة فواتير الموردين, وظائف النقد والمحاسبة؟ 
2- 
هل تتم كافة المشتريات باستعمال طلب شراء موافق عليه حسب الصلاحيات؟ 
3- 
هل تستعمل أوامرٍ شراء مكتوبة وهل تشتمل على وصف المورد للكميات النوعية والثمن والشروط؟ 
4- 
هل يوافق على جميع أوامر الشراء قبل اصدارها؟ 
5- 
هل تخضع جميع أواٍمر الشراء لما يلى:-
• 
الترقيم المسبق.
• 
محاسبة رقمية لا ينطق من أن جميعها قد قيد فى وقته.
• 
تدرج بالتفصيل فى سجل تسلسلى أو ملف تسلسلى لصور عن الصادرة منها.
6- 
هل يوجد سجل لالتزامات الشراء المفتوحة(التى لم تورد بضاعتها), وهل تراجع هذه الالتزامات دوريا ويحقق فيها؟ 
7- 
هل أوامر الشراء التى لم تستخدم بعد موجودة طرف شخص يمنع إساءة استعمالها؟ 
8- 
هل تجرى معاينة جميع البضائع المستلمة وهل يجرى مقارنتها مع أوامر الشراء الخاصة بها؟
9- 
هل يوجد دليل على أن جميع الخدمات التى تؤدى يجرى تقييمها من حيث النوعية والإنجاز؟ 
10- 
هل يتم الإبلاغ عن أى بضاعة معطوبة أو تالفة؟ 
11- 
هل تجهز تقارير استلام فورا لجميع البضائع المستلمة؟ 
12- 
هل تشتمل تقارير الاستلام على المعلومات التالية:-
• 
وصف وكمية البضاعة وما اذا كانت مقبولة.
• 
تاريخ الاستلام.
• 
توقيع الشخص الموافق على الاستلام.
13- 
هل تخضع تقارير الاستلام لما يلى: -
• 
الترقيم المسبق.
• 
محاسبة رقمية لا ينطق من ان جميعها قد قيد فى وقته.
• 
تدرج بالتفصيل فى سجل تسلسلى أو ملف تسلسلى لصور عن الصادرة منها.
• 
توزيع صور منها لإرفاقها مع أوامر الشراء وفواتير الموردين ولقيدها فى سجلات البضاعة, اذا كانت مستعملة.
14- 
هل يوجد وظيفة منفصلة للتفتيش؟ 
15- 
هل يستلم جميع فواتير الموردين مباشرة الموظفين المعينون(قسم الذمم الدائنة) الذين يقومون بوظيفة مراجعة ومعالجة الفواتير؟ 
16- 
هل هناك ضبط محكم على جميع الفواتير الواردة, عند ورودها؟ 
17- 
هل تقارن فواتير الموردين قبل الدفع مع أوامر الشراء وتقارير الاستلام؟
18- 
هلٍ تراجع فواتير الموردين قبل الدفع من حيث صحة الدقة المحاسبية, وأجور الشحن والتوزيع المحاسبى؟ 
19- 
هل يوجد دليلٍ على أن الفواتير قد أخضعت للروتين الموضوع وأن التوزيع المحاسبى والموافق عليها قد حصلا قبل الدفع؟ 
20- 
هل تحصل موافقة الفواتير والمستندات المؤيدة التى تمت معالجتها, من قبل موظفين معنيين قبل الدفع؟ 
21- 
هل يستفاد من كل الخصميات الممكنة من الفواتير(بالدفع فى حينه)؟ 
22- 
هل تحضر الدوائرٍ لائحة بالأصناف التى تتعامل بها الشركة ولائحة بالموردين الحاليين والمرتقبين وذلك لتسهيل اختيار المورد مع أسعار وشروط البيع والتسليم الخاصة بها؟ 
23- 
هل ٍيتم استدراج عروض أسعار من قبل كل مورد فى حالة الأصناف التى لها عدة موردين؟ 
24- 
هل يتم تحضير تقرير حركة المشتريات وأوامر الشراء المتأخرة شهريا؟ 
25- 
هل يتم الاحتفاظ بالملفات التالية:-
• 
ملف طلبات الشراء.
• 
ملف متابعة أوامر الشراء المحلية.
• 
ملفٍ أوامر الشراء المحلية المنفذة.
• 
ملفٍ متابعة أوامر الشراء الخارجية.
• 
ملف أوامر الشراء الخارجية المنفذة.
• 
ملف المورد.



رابعاً - الرواتب والأجور
الإجراءات 
1- 
هل يوجد فصل فى الواجبات بين الموظفين الذين يقومون بالوظائف التالية:-
• 
المسئولين الذين يوافقون على توظيف العاملين الجدد وتحديد رواتبهم, وانتهاء الخدمة.
• 
مسك سجلات الذاتية.
• 
تجهيز جدول الرواتب والأجور.
• 
الموافقة على جدول الرواتب والأجور.
• 
المدفوعات النقدية.
• 
مسك الاستاذ العام.
2- 
هل سجلات الذاتية وجداول الرواتب والأجور فى مكان أمين؟
3- 
هل يتم اخذ موافقة الإدارة على جميع طلبات التوظيف؟ 
4- 
هل يتم اخذ موافقة الإدارة على جميع معدلات الأجر الإضافى؟ 
5- 
هل يتم منح جميع العلاوات والمزايا الإضافية للموظفين بموافقة الإدارة؟ 
6- 
هل يوجد ملف لكل موظف يشتمل على جميع الوثائق الخاصة به؟ 
7- 
هل يتم ابلاغ الموظفين الذين يقومون بتجهيز الرواتب والأجور فورا بمعدلات الرواتب والأجور للموظفين الجدد والموظفين الذين تم انتهاء خدماتهم؟ 
8- 
هل يتم تحديد الأجر استنادا لسجلات الوقت للموظفين؟ 
9- 
هل يتم تحديد الأجر استنادا لسجلات تفصيلية كافية عن المبيعات للبائعين بالعمولة؟ 
10- 
هل توجد قائمة حسابات مفصلة تفصيلا كافيا وإرشادات وافية لتحديد التوزيع المحاسبى للرواتب والأجور ولضبط المطلوبات المتعلقة بالاستقطاعات من الأجور؟
11- 
هل البيانات الافرادية لأوقات الموظفين أو انتاجهم أو عمولتهم على المبيعات: -تسمح باحتساب الأجر الإجمالى بموجب أنظمة الإدارة.تشتمل على معلومات كافية لتوزيع كلفة الرواتب والأجور.يوافق عليها كتابيا من قبل المديرين والمشرفين قبل ارسالها للأشخاص الذين يجهزون الرواتب والأجور.
12- 
هل يتم تسوية عمولات البائعين على المبيعات المسجلة؟ 
13- 
هل يتم مقارنة الراتب بموجب جدول الرواتب والأجور مع ملفات الموظفين على فترات معقولة من قبل أشخاص مستقلون عن وظائف قسم الذاتية وجداول الرواتب والأجور والصرف والأستاذ العام؟
14- 
هل تتم الموافقة على جدول الرواتب والأجور من قبل موظفون مسئولون قبل اصدار الشيكات أو صرف الرواتب؟
15- 
هل يتم تسليم الرواتب للموظفين من قبل أشخاص مستقلون عن وظائف قسم الذاتية وجدول الرواتب والأجور وضبط وتجهيز الشيكات؟ 
16- 
هل يتم استخدام المستندات التالية:-
• 
كشف الرواتب والأجور.
• 
قسيمة دفع راتب.
• 
كشف الرواتب والأجور غير المدفوعة.
17- 
هل يتم الاحتفاظ بالملفات التالية:-
• 
ملف موظف.
• 
ملف جدول الرواتب والأجور.
• 
ملف انتهاء الخدمة
خامسا - النقدية وما يعادلها
الإجراءات 
أهداف مراجعة النقد:
1- 
ان النقد موجود وتملكه الشركة.
2- 
ان أرصدة النقد تعكس قطعا صحيحا للمقبوضات والمدفوعات النقدية.
3- 
ان أرصدة النقد كما تظهر فى الميزانية العمومية تمثل كل النقد وبنود النقد فى الصندوق وبالطريق والمودعة مع أطراف أخرى.
4- 
ان أرصدة النقد مصنفة تصنيفا صحيحا فى البيانات المالية وان أية قيود على استعمال هذه الأموال قد صرح عنها بشكل واف.
اجراءات مراجعة النقد:
1- 
أجرد رصيد الصندوق كما فى 31 ديسمبر ثم طابقه مع الرصيد الدفترى.
2- 
طابق الأستاذ المساعد لحساب النقدية مع أوراق العمل.
3- 
طابق الأرصدة الختامية مع الأستاذ العام ومع أوراق العمل الرئيسيةأ- بالنسبة لحسابات البنوك التى فتحت أو أغلقت (ان وجدت) خلال السنةب- تحقق من وجود الموافقة على الفتح أو الإغلاق فى محاضر جلسات مجلس الإدارةج- أرسل كتاب طلب التثبيت للبنوك بتاريخ 31 ديسمبر.
4- 
احصل على نسخ من تسويات البنوك كما فى تاريخ 31 ديسمبر وقم بما يلى:أ- اختبر الدقة الحسابية للتسوياتب- راجع واحصل على تفسير لبنود التسوية غير العاديةج- طابق رصيد البنك حسب الدفاتر والتسويات مع الرصيد حسب مصادقة البنكد- تأكد من أن التسويات البنكية معدة وموقعة بشكل أصولى.
5- 
أحصل على تأييد لرصيد السلفة النثرية الموجودة مع السيد مدير الفرع كما فى 31 ديسمبر وخصوصا انه لم يتم جرد تلك السلفة فى ذلك التاريخ.



سادساً - المدينون والأرصدة المدينة الأخرى
الإجراءات أهداف مراجعة المدينين والأرصدة المدينة الأخرى:
1- 
أن الذمم المدينة موجودة وأنها التزامات حقيقية تحقق للشركة, ولا تحتوى على أية مبالغ مهمة يجب حذفها وان مخصص الحسابات المشكوك بتحصيلها كافية دون أن تكون فائضة.
2- 
ان أية ذمم مدينة مرهونة أو مخصومة أو منقولة للغير جرى التصريح اللازم عنها.
3- 
ان الفائدة على الحسابات والأوراق المدينة جرى قيدها قيدا صحيحا
4- 
ان عرض الذمم والتصريح عنها يتفق والمبادئ المحاسبية المتعرف عليها والمطبقة باستقامة
برنامج مراجعة المدينين والأرصدة المدينة الأخرى:
1- 
طابق الرصيد الافتتاحى مع أوراق العمل والبيانات المالية السابقة.
2- 
أحصل على كشف معمر للذمم التجارية على أن تكون الفترة الدنيا من 90 يوم وأكثر.أ- تأكد من صحة المجموع أفقيا وعموديا.ب- طابق مجموع الكشف مع الأستاذ المساعد للذمم المدينة.ج- اختر بعض بنود من الكشف أعلاه وتتبعها إلى حساباتهم الافرادية وتتبع حركات حسابهم.د- خلال السنة من حيث وجود المستندات الثبوتية الكافية.هـ - من خلال الكشف المعمر للذمم قدر قيمة ومدى أهمية اخذ مخصص للديون المشكوك فى تحصيلها.
3- 
تحقق من أى بند مهم ويبدو غير عادى من حيث القيمة أو المصدر.
4- 
جهز كتب تثبيت لعينة معقولة من حسابات المدينون لإرسالها.أ- طابق طلبات التثبيت من حيث الرصيد والعنوان وذلك مع سجلات ودفاتر العميل.ب- اذا طلب العميل استبعاد أى عميل من العينة فأحصل منه على تفسير لذلك.ج- طابق الأرصدة الواردة ضمن اجابة الزبون مع دفاتر العميل وتحقق من أى فروقات.
5- 
بالنسبة للطلبات التى لم تتسلم لها اجابة من الزبون, ارجع لحساب التحليلى لكل منهم.أ- أختبر البنود التى سددت لاحقا بالرجوع إلى اشعارات الدفع.ب- افحص الفواتير وجميع المستندات التى أدت إلى الزيادة فى رصيده المدين.ج- تأكد من وجود الزبون (من حيث انه ليس زبون وهمى) من أى مصادر أخرى.
6- 
أحصل على تحليل للشيكات تحت التحصيل (أوراق القبض) بما فى ذلك المعلومات التالية:أ- الساحب, تاريخ الاستحقاق, المبلغ وأسم البنك المسحوب عليه.ب- اجمع الجدول عموديا وطابق المجموع مع الأستاذ العام.ج- تفحص جميع أوراق القبض التى بحوزة العميل.
7- 
تحقق من عدم وجود أية حسابات أو أوراق قبض نشأت عن نشاط غير تجارى(نشاط العميل).
سابعاً - البضاعة الموجودة بالمنشأة
الإجراءات 
أهداف مراجعة:
1- 
إن البضاعة موجودة وملك للعميل.
2- 
إن العميل قد قام بعناية معقولة بعناية معقولة بتحديد الكميات الفعلية لبضاعة وبتعريف حالتها (طبيعية, أو بطيئة الحركة, أو متقادمة)
3- 
إن البضاعة قد جرى تلخيصها وتسعيرها بدقة حسابية وان السجلات قد عدلت لتتوافق مع التعداد الفعلى.
4- 
إن تصنيفات البضاعة والقيم التى تدرج بها وتعرض فى البيانات المالية هى وفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها مطبقة تطبيقا مستقيما.
5- 
إن أى التزامات برهن أو حجز البضاعة قد عرف عنها وصرح بها تصريحا وافيا فى البيانات المالية.
إجراءات مراجعة البضاعة: 
1- 
احتسب النسب التالية وقارنها بالنسب المماثلة للسنوات السابقة واحصل من العميل على تفسيرات للتغيرات غير العادية إن وجدت.أ- دورة البضاعة(كلفة المبيعات/صافى المبيعات).ب- نسبة الربح الإجمالى (الربح الإجمالى/صافى المبيعات)
2- 
قارن بين أرصدة البضاعة كما فى 31 ديسمبر مع الإرساليات كما فى 1 يناير واحصل على تفسيرا.
3- 
التسوية بالوحدات بين بضاعة بداية الفترة وسجلات المشتريات والمبيعات وبضاعة نهاية السنة مع شرح الفروقات المهمة.
4- 
قم بمراقبة الجرد الفعلى للبضاعة فى نهاية السنة ثم قم بما يلى:أ- قم بجرد عينة مناسبة من البضاعة وطابقها مع كشف الجرد الفعلى الموقع
من العميل.ب- اكتب مذكرة حول مراقبتك لجرد البضاعة.
5- 
طابق كشف الجرد الفعلى لكميات البضاعة مع السجلات الرقابية الخاصة بالبضاعة قم بإجراءات القطع التالية:أ- تتبع أخر إرساليات صادرة استعملت قبل الجرد إلى سجل المبيعات وتأكد من
أن هذه الكميات.ب- قد سجلت كمبيعات خلال السنة الحالية.ج- تتبع بعض الإرساليات التى استعملت بعد الجرد إلى سجل المبيعات وتأكد من
أن هذه الكميات.د- قد سجلت كمبيعات فى السنة اللاحقة.هـ - اختر عينة من الإرساليات الواردة المستلمة قبل الجرد وتأكد من إن الذمم
الدائنة المتعلقة بها.و- قد سجلت قبل أو بتاريخ الجرد.
6- 
حدد طريقة تسعير البضاعة المعتمدة لدى العميل وأوراق من استمرارية التطبيق بالرجوع إلى أوراق.
7- 
راجع التسعير والتضريب والتلخيص فى كشف البضاعة.
8- 
راجع دفتر يومية المبيعات وتحقق من صحة أى مبلغ كبير بشكل غير عادى جرى خلال السنةثامناً - المصروفات المدفوعة مقدماً
الإجراءات 
أهداف مراجعة المصروفات المدفوعة مقدما:
1- 
إن الأرصدة تمثل تكاليف تعود على فترات مستقبلية وفقا لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها.
2- 
إن الإضافات لتلك الأرصدة لها ما يؤيدها مستنديا.
3- 
إن الإطفاء تحدده طريقة نظامية ومنطقية تطبق باستقامة.
4- 
إن أى انخفاض دائم فى قيمة الأرصدة يعترف به بتخفيض يحمل على العمليات.
5- 
إن الأرصدة والمصاريف المتعلقة بها توصف وتصنف بشكل صحيح فى البيانات المالية.
6- 
إنه عند وجود أخطار غير مؤمن عليها, ينظر فى لزوم التصريح عنها.
إجراءات مراجعة المصروفات المدفوعة مقدما: 
1- 
جهز تحليلا للمصروفات المدفوعة مقدما ذات الأهمية(الإيجار المدفوع مقدما) على أن يشمل التحليل ما يلى:أ- الرصيد فى بداية السنة.ب- الإضافات بالتكلفة.ج- الاستبعادات المحملة على المصروف وعلى الحسابات الأخرى.د- الرصيد فى نهاية السنة.
2- 
اجمع التحليل وطابق المجاميع مع الأستاذ العام, وتتبع الرصيد الافتتاحى إلى أوراق عمل السنة السابقة.
3- 
تفحص المستندات الثبوتية لأية قيود مادية.
4- 
اعد احتساب وتتبع المبالغ المطفأة خلال الفترة إلى حساب المصاريف فى الأستاذ العام.

تاسعاً - الموجودات الثابتة
الإجراءات 
أهداف مراجعة الموجودات الثابتة: 
1- 
إن الموجودات قائمة وإن الشركة هى التى تملكها.
2- 
إن الإضافات للموجودات حقيقية ومقيدة بالتكلفة ومتميزة عما هو من الصيانة أو التصليحات.
3- 
إن الاستبعادات من الموجودات وحصيلة بيعها أو الخردة منها والتكاليف المتعلقة باستبعادها قد جرى الاعتراف بها على وجه صحيح.
4- 
إ ن مبلغا صحيحا لمصروف الاستهلاك قد خصص للفترة على أساس تكلفة الموجود, والحياة المفيدة المقدرة له, وقيمة الخردة واستعمال طرق الاستهلاك المقبولة المطبقة باستقامة,وأنه قد عرض فى البيانات المالية بصورة عادلة.
5- 
إنه من المتوقع أن تكون القيمة الصافية المدرجة فى البيانات المالية قابلة للاسترداد من خلال عمل الشركة العادى.
6- 
إن عبء أو رهن على هذه الموجودات قد عرف به وصرح عنه بشكل واف فى البيانات المالية.
7- 
إن المبالغ المهمة من الآلات والمعدات العاطلة عن العمل قد أدرجت وصنفت ووصفت بشكل صحيح.
8- 
إن المبالغ المهمة من الموجودات المستهلكة بالكامل قد اعتبرت للتصريح بها.
إجراءات مراجعة الموجودات الثابتة: 
1- 
استفسر عن سياسات العميل المتعلقة بالموجودات الثابتة وطرق الاستهلاك والعمر الإنتاجى للأصل.
2- 
حضر كشف بملخص الموجودات الثابتة على أن يشمل المعلومات التالية:أ- الأرصدة الافتتاحية والختامية لكل اصل بالتكلفة.ب- الإضافات والاستبعادات لكل اصل بالتكلفة.ج- نسبة الاستهلاك الخاصة بكل أصل.د- الأرصدة الافتتاحية والختامية للاستهلاكات المتراكمة.هـ - الإضافات والاستبعادات من الاستهلاك المتراكم.
2- 
تأكد من صحة التجميع والتضريب فى الكشف أعلاه.
3- 
تأكد من إن مجموع مصروف الاستهلاك خلال السنة مضافا له الخسائر المتحققة من بيع أى اصل أن وجدت يساوى مجموع الإضافات على مجمع الإهلاك.
4- 
لفحص عينة من إضافات الأصول قم بما يلى:أ- تأكد من الموافقة الإدارية على إضافة ذلك الأصل.ب- افحص المستندات المؤيدة .
5- 
لفحص عينة من استبعادات الأرصدة قم بما يلى:أ- أوراق من الموافقة الإدارية على استبعاد ذلك الأصل.ب- افحص المستندات المؤيدة المتعلقة باستبعاد ذلك الأصل.ج- حدد إن الاستبعاد من حساب الأصل والاستهلاك المتراكم المتعلق به كان صحيحا.د- حدد إن الربح أو الخسارة على الاستبعاد قد جرى قيده وتصنيفه بالشكل الصحيح.
6- 
لأغراض التصريح فى البيانات المالية أوراق فيما إذا كان أحد الأرصدة مرهونا للغير.
7- 
راجع مخصص الإهلاك من حيث صحة الاحتساب والاستمرارية فى آلية الاحتساب والتقديرات.

عاشراً - الذمم الدائنة
الإجراءات 
أهداف مراجعة الذمم الدائنة:
1- 
إن الذمم الدائنة تمثل التزامات متداولة مأذون بها.
2- 
إن المبالغ التى فى الذمم الدائنة مصنفة بوجه صحيح.
3- 
إن الذمم الدائنة تشمل جميع الالتزامات الجارية المهمة.
4- 
إنه قد صرح تصريحا وافيا عن أية إلتزامات مرهونة.
إجراءات مراجعة الذمم الدائنة:
1- 
حدد الحسابات مع الشركة التابعة والزميلة:أ- قم بالإجراءات اللازمة لمطابقة أرصدة الذمم المدينة المقابلة لها فى دفاتر
الشركات الزميلة.ب- احصل على تثبيت من الشركة الزميلة.
2- 
قم بالبحث عن الالتزامات غير المسجلة من خلال ما يلى:أ- أفحص الإرساليات التى لم تشفع بفواتير الموردين.ب- فحص ملف الفواتير التى لم يجهز بها سندات قيد وكذلك كشوفات حساب الموردين.

حادى عشر - حقوق الملكية
الإجراءات 
أهداف مراجعة حقوق الملكية:
1- 
إن جميع المعاملات والالتزامات (حقوق أو خيارات مشروطة أو صكوك مخولة لشراء أسهم الشركة) هى مأذون بها ومصنفة على الوصف الصحيح.
2- 
إن جميع المعاملات والالتزامات قد جرى قيدها بالمبالغ الصحيحة وفى الفترة الصحيحة.
3- 
إن جميع المعاملات والالتزامات قد تم عرضها فى البيانات المالية وفقا لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها, مطبقة باستقامة ومرفقة بالتصريحات الوافية.
إجراءات مراجعة حقوق الملكية:
1- 
قارن الإرساليات الختامية مع الإرساليات الافتتاحية فى كل من حساب حقوق الملكية وحدد اسباب أى تغيرات مهمة.
2- 
تفحص محاضر الجلسات والأنظمة الداخلية وعقد تأسيس الشركة بالنسبة للبنود المتعلقة بالأسهم وما يؤيد جميع التغيرات فى الحساب وقيمة رأس المال إن وجد أى تغير.
3- 
حلل الحركة فى حساب الأرباح المستبقاة(الخسائر المتراكمة) خلال السنة وتتبع الرصيد الافتتاحى إلى الميزانية العمومية كما فى 31 ديسمبر.

ثانى عشر - المبيعات والإيرادات
الإجراءات 
أهداف مراجعة المبيعات والإيرادات.
1- 
إن الإيرادات تمثل تعويض الشركة عن البضاعة التى شحنت أو الخدمات التى قدمت للزبائن(أو العملاء) فى مجرى العمل الطبيعى وخلال الفترة.
2- 
إن جميع الإيرادات قد نتج عنها تحصيلات أو ذمم مدينة حقيقية.
3- 
إن جميع الإيرادات المكتسبة خلال الفترة قد سجلت وأدرجت فى البيانات المالية.
4- 
إن الإيرادات قد صنفت ووصفت فى البيانات المالية بوجه صحيح وأرفقت بالتصريح الوافى.
5- 
إن الإيرادات الأخرى قد جرى الاعتراف بها بوجه صحيح, وكذلك صنفت ووصفت فى بيان الأرباح.
6- 
إن بيان الأرباح قد جهز وفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها مطبقة باستقامة.
أهداف مراجعة المبيعات والإيرادات: 
1- 
قارن مبيعات كل صنف مع مبيعات السنة السابقة وحدد ما إذا كانت نتائج المقارنة معقولة مع المعلومات الأخرى المتوفرة.
2- 
قارن نسبة الربح الإجمالى للسنة مع السنوات السابقة وحلل الفرو قات.
3- 
قارن خصومات البيع مع الخصومات الخاصة بالسنوات السابقة.
4- 
حدد مبالغ المبيعات لشركات زميلة أو تابعة واحصل على فهم لغرضها التجارى ودونها للتصريح عنها.
5- 
بالنسبة للقطع المستندى للمبيعات قم بما يلى:أ- اختر فواتير بيع لاختيارها من سجل المبيعات لبضعة أيام قبل وبعد نهاية السنة
وحدد إذا كانت قد سجلت فى الفترة الصحيحة.ب- افحص بعض من الإشعارات الدائنة الصادرة للزبائن بهدف تحديد
البضاعة المرتجعة من حيث تاريخ الاستلام وتحديد الفترة التى يجب إن تسجل بها.ج- استفسر من العميل عما إذا كانت هناك أية مبيعات لم يتم قيدها فى الدفاتر
وحدد الفترة المناسبة لتسجيلها(إن وجد).
6- 
تحقق من المستندات الثبوتية كذلك من صحة التوجيه المحاسبى لأرباح بيع الأصول إن وجدت.

ثالث عشر - تكاليف والمصاريف
الإجراءات 
أهداف مراجعة التكاليف والمصاريف:
1- 
إن المصاريف المدرجة تشمل التكاليف التى تخص السنة(الفترة) وإنه قد جرى ربطها بالإيرادات بوجه صحيح.
2- 
إنه جرى الاعتراف بجميع التكاليف والمصاريف(بما فى ذلك الخسائر) التى يجب أن يعترف بها وأنها قد صنفت ووصفت أصوليا فى البيانات المالية.
3- 
إن الفوارق الزمنية الضريبية قد جرت محاسبتها.
4- 
إن البنود غير العادية جرى تصنيفها والتصريح عنها بوجه صحيح.
5- 
إن بيان الإرباح قد جهز وفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها والمطبقة باستقامة.
إجراءات مراجعة التكاليف والمصاريف: 
1- 
تأكد من إن حسابات المصاريف التالية قد جرى تتبعها لأوراق العمل فى فحص الموجودات والمطلوبات المتعلقة بها:
• 
م.الديون المشكوك فى تحصيلها(الذمم الدائنة)
• 
م.التأمين(التأمين المدفوع مقدما)
• 
م.الاستهلاك(الموجودات الثابتة)
• 
الخسائر الناتجة عن بيع أصول(الموجودات الثابتة)
2- 
أحصل على كشف تحليلى للمصروفات التالية وافحص المستندات المؤيدة لها وذلك على أساس اختبارى بما يتناسب مع المادية التى قمت بتحديدها:
• 
الأتعاب المهنية.
• 
الإيجارات.
• 
الرواتب.
• 
الصيانة والمحروقات.
• 
البضاعة المنتهية الصلاحية والتالفة.
منقول 000000000  للإفادة  00000 (المحاسبين المصريين)

المحاسبة علي عناصر تكاليف عقود المقاولات

المحاسبة علي عناصر تكاليف عقود المقاولات
اولا : المحاسبة علي تكلفة عنصر المواد

تتعد المصادر التي تمد عقود المقاولات بالمواد التي تستخدم في الانشاءات لذلك يمكن تقسيم المواد التي تستخدم في تشغيل عقود المقاولات الي :
1 -
مواد تشترى خصيصا لتشغيل العقد .
2 -
مواد تصرف للعقد من مخازن الشركة و ترسل الي موقع العمل .
3 -
مواد تحول من موقع عقد الي موقع عقد اخر .

و فيما يلي ايضاح للمعالجة التكاليفية لكل نوع من هذه الأنواع الثلاثة 
1 -
معالجة المواد المشتراه خصيصا للعقد :

قد يبعد موقع العقد عن مخازن الشركة ، فبالتالي تفضل ادارة شركة المقاولات شراء المواد من مصدر قريب من الموقع العقد توفيرا للوقت و النفقات .
و تتم المحاسبة علي هذا النوع من المواد من واقع أوامر شراء المواد التي يصدرها المهندس المقيم بالموقع و تقارير استلام المواد بالموقع و فواتير شراء هذه المواد و يتم القيد مباشرة بحساب العقد المختص في نهاية كل فترة تركيز ( اسبوع - شهر - 3 اشهر ...... ) حيث يتم تجميع تكلفة المواد المشتراه لتشغيل العقد او لتشغيل عدة عقود و يجري القيد التالي :
(
أ ) حالة الشراء لعقد واحد

×××××
من حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم.......
××××××× الي حـ / الموردين او البنك او الصندوق
( ب ) حالة الشراء لعدد من ال عقود :

×××××
من حـ / مراقبة تشغيل عقود تحت التنفيذ
العقد رقم .......
العقد رقم ......
العقد رقم .....
××××× الي حـ / الموردين او البنك او الصندوق

معالجة المواد المرتجعة للموردين :

××××
من حـ / الموردين
××××× الي حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم .....

ثانياً: مواد منصرفة من المخازن ومرسلة للموقع:
وتسعر هذه المواد طبقاً لطريقة التسعير المتبعة في الشركة ومن هذه المواد "الاخشاب – الزيوت – الاسمنت وغيرها من مواد البناء ومواد الكهرباء والمواد الصحية .
ويكون القيد المحاسبي كالتالي:

***
من حــ/ تشغيل العقد رقم (20)
***
إلى حــ/ مراقبة مخازن المواد " مخزن رقم 5"

ثالثاً: المواد المحولة من عقد عمل إلى عقد آخر :
قد يكون هناك مواد يتم تحويلها من عقد عمل إنتهى العمل به ويتم تحويلها للعقد الذي ما زال العمل به جاري ومستمر
وتسعير هذه المواد بالسعر الذي صرفت به للعقد السابق "العقد المحول منه" ويكون القيد المحاسبي :

***
من حــ/ تشغيل العقد رقم (25) المحول إليه
***
من حــ/ تشغيل العقد رقم (20) المحول منه

ولا تعتبر المواد من تكاليف العقد إلا بعد استنفاد تلك المواد في التنفيذ أي ان المواد في الموقع تشوينات وليست من عناصر التكلفة إلا بعد استخدامها .
وقد يحدث في نهاية العقد او عند ظهور عدم الحاجة الى جزء معين من المواد المنصرفة لعقد معين أن يتم ردها الى مخازن المواد مرة اخرى وذلك بالقيد التالي :

***
من حــ/ مراقبة مخازن المواد " مخزن 5"
***
من حــ/ تشغيل العقد رقم "20"

ونتيجة لتعرض المواد في موقع العمل لبعض المخاطر فانه يلزم التفرقة بين التلف والعجز الطبيعي المسموح به والذي يحمل العقد بتكلفته ولا تجرى في هذه الحالة أي قيود.
وبين التلف والعجز غير المسموح به والذي يعتبر خساره عامة لايتحمل بة العقد .ويكون القيد المحاسبي كالتالي:


***
من حــ/ الارباح والخسائر
***
الى حــ/ تشغيل العقد رقم "20"


وإذا كانت هناك أي قيمة بيعية للمواد التالفة المسموح بها فانها تخفض من تكلفة العقد بالقيد التالي:

***
من حــ/ النقدية
***
الى حــ/ تشغيل العقد رقم "20"

وعندما يتبقى في موقع العمل مواد حتى نهاية العقد او يتضح عدم الحاجة اليها وهنا يكون على المكلف ردها الى مخازن الشرك هاو قد يكون من الممكن بيعها في موقع العمل وفي حالة بيعها يجب التفرقة بين حالتين :

الاولى : حالة بيع المواد بنفس التكلفة او مع تحقيق ربح

1. 
البيع بنفس التكلفة يتم خصم تكلفة المواد المباعة من حساب العقد كا يلي :

***
من حــ/ النقدية
***
الى حــ/ تشغيل عقد رقم "20"

2. 
البيع مع تحقييق ربح يتم خصم تكلفة المواد المباعة من حساب العقد والفارق يرحل لحساب ارباح وخسائر كما يلي:

***
من حــ/ النقدية
الى مذكورين
حــ/ تشغيل العقد رقم "20" "بالتكلفة"
حــ/ الارباح والخسائر " الارباح"

الثانية : حالة بيع المواد وتحقيق خسارة وهنا أخواني الاعزاء أعضاء منتدى المحاسبين العرب يجب التركيز على أمرين:

1. 
اذا كان العقد والتقديرات المتعلقة به هي التي تسببت في الشراء باكثر من الحاجة ففي هذه الحالة يجب ان تحمل خسارة بيع المواد على تكلفة العقد حيث نخفض حساب العقد بمقدار النقدية المستلمه فقط وليس بتكلفة المواد يعني لوكانت المواد تكلفتها 10000جنيه وبيعت ب 8000جنيه فاننا نخفض العقد بمقدار القيمة البيعية فقط ويظل العقد متحملا للخساره وهي 2000جنيه بالقيد التالي:.

***
من حــ/ النقدية
***
الى حــ/ تشغيل العقد "20"

2. 
اما اذا كان الشراء باكثر من الحاجة كان سببه عدم تقدير المنشأة وخطأ المهندس القائم على التقدير لاحتياجات العقد عند اعداد قائمة تكاليف العقد المقدرة في هذه الحالة يجب ان تتحمل شركة المقاولات بخسارة بيع المواد وليس العقد بالقيد التالي :



من مذكورين
حــ/ النقدية
حــ/ ارباح وخسائر
الى حــ/ تشغيل العقد رقم "20"

المواد التالفة أو المفقودة :

أولا : التلف أو الفقد الطبيعي :

و هذا النوع من التلف او الفقد يجب ان يتحمل به العقد نظرا لآنه مسموح به و تستلزمه عمل صناعة المقاولات .
و هذا النوع لا يجري له قيود لان حـ / مراقبة تشغيل العقد قد تحمل به من قيل
و لكن في حالة بيع هذه المواد التالفة تلف طبيعي فانه يجري قيد بقيمة البيعية لها و يكون كالتالي :
****
من حـ / البنك او الخزينة
**** الي حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم ......
فلنفترض انه تلفت مواد تلف طبيعي و كان تكلفتها 2000 جنيه و قد تم بيعها نقداً بمبلغ 600 جنيه فيجري القيد الاتي فقط :
600
من حـ /الخزينة
600 الي حـ / مراقبة تشغيل العقد .....
و بذلك يعتبر العقد قد تحمل خسارة المواد التالفة تلفا طبيعيا ضمنيا بمبلغ 1400 جنيه حيث تحمل من قبل تكلفة هذه المواد بمبلغ 2000 جنيه عندما جعل مدينا باجمالي تكلفة المواد المشتراه او المستلمة من المخازن

ثانياً : التلف او الفقد غير الطبيعي
قد يكون التلف او الفقد نتيجة عوامل غير طبيعية مثل الاهمال او السرقة او حدوث حريق متعمد بالمخازن ، و بذلك يكون قيد التلف او الفقد غير الطبيعي كالاتي :
****
من حـ / مواد تالفة ( مفقودة )
**** الي حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم ......
و يكون تسوية حـ / المواد التالفة او المفقودة باحدي الحالات التالية :


****
من حـ / شركة التأمين 1 - حالة التامين علي مخازن المواد :
**** الي حـ / مواد تالفة ( مفقودة )
و عند سداد شركة التأمين

****
من حـ / البنك
**** الي حـ / شركة التأمين
2 - حالة تحديد المسئول عن التلف او الفقد غير الطبيعي :

****
من حـ / المسئول ( امين المخازن - الحارس - المهندس المقيم )
**** الي حـ / مواد تالفة ( مفقودة )
و عند سداد المسئول

****
من حـ / البنك او الخزينة
**** الي حـ / المسئول عن التلف
3 - حالة عدم التأمين او تحديد المسئول :

****
من حـ / ارباح و خسائر
****
الي حـ / مواد تالفة ( مفقودة )



من مذكورين
***
حـ / الصندوق
***
حـ / خسارة مواد تالفة ( غير طبيعي ) 4 - حالة بيع المواد التالفة تلف غير طبيعي:
**** الي حـ / مواد تالفة ( غير طبيعي )

****
من حـ / شركة التأمين أو المسئول أو ارباح و خسائر
*** الي حـ / خسارة مواد تالفة ( غير طبيعي )
المواد المتبقية في الموقع في نهاية الفترة :

في نهاية الفترة الحالية :
****
من حـ / مواد متبقية بالموقع ( اخر الفترة )
**** الي حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم ......
في بداية الفترة التالية :
***
من حـ / مراقبة تشغيل العقد رقم ......
*** الي حـ / مواد متبقية بالموقع ( اول الفترة )

و هكذا نكون قد انتهينا من المحاسبة علي تكلفة المواد و باذن الله نستكمل انا او العضو الكريم محاسب اليمن او اي عضو اخر الموضوع مع
المحاسبة علي تكلفة عنصر العمالة ( الاجور )
<b> -
اثبات استحقاق الاجور :
<b>×××××
من حـ / مراقبة الاجور
××××× الي حـ / الاجور المستحقة


2 - اثبات سداد الاجور المستحقة :
×××× من حـ / الاجور المستحقة
الي مذكورين
××××
حـ / البنك او الصندوق
××××
حـ / الاستقطاعات المختلفة
3 - تحميل حـ / مراقبة تشغيل العقود تحت التنفيذ بقيمة الاجور :
×××
×× من حـ / مراقبة تشغيل العقود تحت التنفيذ
العقد رقم ......
العقد رقم .....
العقد رقم .......
××××× الي حـ / مراقبة الاجور
ملاحظة هامة :
اجور العاملين جزئيا بموقع العقد اي لا يقضون فترة عملهم بالكامل بالموقع حيث يقتصر مهمتهم علي العمل او الاشراف لفترة محدودة كالمهندسين المشرفين علي اكثر من موقع و المدراء و مهندسي الصيانة الآلات الذين يقومون بصيانة آلات الشركة في المواقع المختلفة
فان اجور هؤلاء العاملين توزع علي العقود المختلفة طبقاً لأسس توزيع عادلة كالزمن الذي يقضي في كل موقع او تضم و تحمل تكلفة هذه العمالة علي التكاليف الصناعية غير المباشرة و بالتالي يتم توزيعها علي العقود المختلفة طبقا لأساس عادل . __________________
منقول (المحاسبين الصريين)

المعايير المصرية للمراجعة و الفحص المحدود و مهام التأكد الأخرى

المعايير المصرية للمراجعة و الفحص المحدود و مهام التأكد الأخرى
--------------
صدرت المعايير المصرية للمراجعة بموجب قرار السيد الأستاذ الدكتور محمود محي الدين رقم 166 لعام 2008

أعدت المعايير المصرية للمراجعة - والتى يبلغ عددها 38 معيار دولى بالاضافة الى اطار عام لعمليات خدمة التأكد وفقاً لاخر اصدارات خرجت من الإتحاد الدولى للمحاسبين لذا فإن الموضوعات التى لم يتم تناولها بعد فى المعايير المصرية يرجع فيها إلى المعايير الدولية لحين صدور المعايير المصرية التى تتناول هذه الموضوعات .
تتضمن المعايير الجديدة تمهيدا يعد جزءاً لا يتجزأ من المعايير المصرية للمراجعة والفحص المحدود ومهام التأكد الأخرى سواء المرفقة أو ما يصدر منها مستقبلاً ويجب عدم استخدام المعايير مستقلة عن هذا التمهيد و يتضمن التمهيد ان يتم مراعاة ما يلى :
  1. تحتوى المعايير المصرية للمراجعة و الفحص المحدود و مهام التأكد الأخرى على المبادئ الأساسية و الإجراءات الضرورية التى يجب أن يلتزم بها المراجع ( تم طباعتها بخط سميك) بالإضافة إلى الإرشادات المتعلقة بهذه المبادئ و الإجراءات فى صورة شرح . و يجب تفسير المبادئ الأساسية و الإجراءات الضرورية فى ضوء الشرح الذى يوفر الإرشادات الخاصة بتطبيقها .
  2. من أجل تفهم و تطبيق المبادئ الأساسية و الإجراءات الضرورية و الإرشادات المتعلقة بها يجب دراسة النص الكامل للمعيار بما فى ذلك الشرح و أية معلومات أخرى يحتويها المعيار ولا يكتفى بقراءة الفقرات ذات الخط السميك .
  3. تطبق المعايير المصرية للمراجعة و الفحص المحدود و مهام التأكد الأخرى على الأمور ذات الأهمية النسبية فقط.
  4. هذه المعايير قابلة للتعديل و الإضافة و التجديد طبقاً لظروف التطور الإقتصادى و مقتضيات التطبيق المصرى للمعايير الدولية .

الإطار العام الإطار المصرى لعمليات خدمة التأكدمعيار المراجعة رقم 200 الهدف من عملية مراجعة القوائم المالية و المبادئ العامة التي تحكمها
معيار المراجعة رقم 210
 شروط التكليف بعمليات المراجعة
معيار المراجعة رقم 220
 رقابة الجودة على عمليات مراجعة معلومات مالية تاريخية
معيار المراجعة رقم 230
 توثيق اعمال المراجعة
معيار المراجعة رقم 240
مسئولية المراقب بشأن الغش و التدليس عند مراجعة قوائم مالية
معيار المراجعة رقم 250
مراعاة القوانين و اللوائح عند مراجعة قوائم مالية
معيار المراجعة رقم 260
الاتصال مع المسئولين عن الحوكمة فيما يتعلق بموضوعات المراجعة
معيار المراجعة رقم 300
تخطيط عملية مراجعة قوائم مالية
معيار المراجعة رقم 315
تفهم المنشأه و بينتها و تقييم مخاطر التحريف الهام
معيار المراجعة رقم 320
الاهمية النسبية في المراجعة
معيار المراجعة رقم 330
اجراءات المراقب لمواجهة المخاطر التى تم تقييمها
معيار المراجعة رقم 402
اعتبارات المراجعة المتعلقة بالمنشآت التي تستخدم منشآت خدمية
معيار المراجعة رقم 500
ادلة المراجعة
معيار المراجعة رقم 501
ادلة المراجعة اعتبارات اضافية لبنود معينة
معيار المراجعة رقم 505
المصادقات الخارجية
معيار المراجعة رقم 510
التكليف بالمراجعة لاول مرة - الاصدة الافتتاحية
معيار المراجعة رقم 520
الاجراءات التحليلية 
معيار المراجعة رقم 530
المراجعة بالعينة ووسائل الاختبار الاخرى
معيار المراجعة رقم 540
مراجعة التقديرات المحاسبية
معيار المراجعة رقم 545
مراجعة قياس القيمة العادلة و الافصاح عنها
معيار المراجعة رقم 550
الاطراف ذوي العلاقة
معيار المراجعة رقم 560
الاحداث اللاحقة
معيار المراجعة رقم 570
الاستمراية
معيار المراجعة رقم 580
اقرارات الادارة
معيار المراجعة رقم 600
استخدام عمل مراقب اخر
معيار المراجعة رقم 610
دراسة عمل المراجعة الداخلية
معيار المراجعة رقم 620
استخدام عمل خبير
معيار المراجعة رقم 700
تقرير مراقب الحسابات على مجموعة كاملة من القوائم المالية ذات الاغراض العامة
معيار المراجعة رقم 701
التعديلات على تقرير مراقب الحسابات
معيار المراجعة رقم 710
ارقام المقارنة
معيار المراجعة رقم 720
المعلومات الاخرى في وثائق تحوي قوائم مالية تم مراجعتها
معيار المراجعة رقم 800
تقرير المراقب عن مهام المراجعة ذات الاغراض الخاصة
معيار المراجعة رقم 1005
الارشاد المصري رقم 1005 الاعتبارات الخاصة في مراجعة المنشآت الصغيرة
معيار المراجعة رقم 2410
الفحص المحدود للقوائم المالية الدورية لمنشأة و المئدي بمعرفة مراقب حساباتها
معيار المراجعة رقم 3000
مهام التأكد بخلاف مراجعة او فحص معلومات مالية تاريخية
معيار المراجعة رقم 3400
اختبار المعلومات المالية المستقبلية
معيار المراجعة رقم 4400
مهام تنفيذ اجراءات متفق عليها متعلقة بمعلومات مالية
معيار المراجعة رقم 4410
مهام اعداد قوائم مالية