مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

الأربعاء، 24 مارس 2021

من المبادئ القانونية عيب إساءة استعمال السلطة أو الانحراف بها

من المبادئ القانونية

عيب إساءة استعمال السلطة أو الانحراف بها

الطعن رقم ٦٥٤ لسنة ٨٣ قضائية

دائرة طلبات رجال القضاء - جلسة 2/ ٧/2013

العنوان :

قرار إدارى " تعييب القرار الإدارى بعيب إساءة استعمال السلطة والانحراف بها "

الموجز :

عيب إساءة استعمال السلطة أو الانحراف بها . من العيوب القصدية في السلوك الإداري . ماهيته . تنكب الإدارة الغاية من إصدار القرار وجه المصلحة العامة أو إصداره بباعث لا يمت لها . هو عيب يشوب القرار متى كان يرمى إلى تحقيق صالح معين يختلف عن الصالح العام كتحقيق مصلحة شخصية أو صدوره بدافع سياسي بتدخل من رجال حزب الأغلبية الحاكم .

القاعدة :

إذا تبين للمحكمة أن القرار الإدارى معيب بعيب إساءة استعمال السلطة أو الانحراف بها ، وهو من العيوب القصدية في السلوك الإدارى التى قوامها أن يكون لدى الإدارة قصد إساءة استعمال السلطة أو الانحراف بها بأن يشوب الغاية من إصدار القرار الإداري عيب بأن تنكبت الإدارة وجه المصلحة العامة التي يجب أن يتغياها القرار ، أو أن تكون قد أصدرته بباعث لا يمت لتلك المصلحة ، أي أن لدى جهة الإدارة قصد إساءة استعمال السلطة أو الانحراف بها ، وهو عيب متصل بالهدف من إصدار القرار الذي يرمى إليه المشرع ومن أجله منح الإدارة سلطة إصداره ، وهذا العيب يشوب القرار حتى لو كان يرمى إلى تحقيق صالح معين ولكنه يختلف عن الصالح العام المقصود أصلاً . وقد يكون الدافع إلى الانحراف تحقيق مصلحة شخصية أو تحقيق دافع سياسي وهو تدخل ذوى النفوذ من رجال حزب الأغلبية وهو المتولي زمام الحكم في البلاد في إصداره .


ليست هناك تعليقات: