مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

السبت، 20 سبتمبر 2014

أكلة لحوم البشر ( الغيبة )




أكلة لحوم البشر ( الغيبة )
منصور محمد الشريدة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين ، وعلى آلهم وصحبهم أجمعين.
وبعد:
فقد حرم الإسلام الغيبة لما لها من عواقب سيئة على المسلمين فهي تسبب العداوة والبغضاء والتقاطع والتدابر بين الناس ثم هي مضيعة للوقت الثمين بالاشتغال بما يضر ولا ينفع ويسوء ولا يسر
ثم هي اعتراض على الخالق جل جلاله فإن المغتاب أول ما يغتاب من المستغاب خلقته طوله أو عرضه أو مشيته أو شكله وكل ذلك من صنع الله تعالى وليس للمستغاب فيه شأن.

وقد فشا هذا المرض (الغيبة) في الناس فلا يكاد يخلو منه بر ولا فاجر ولا عالم ولا جاهل بل قد تمكن الشيطان في التدخل في هذه الجهة وأجلب بخليه ورجله من هذه الوجوه فيا مصيبتاه.

فإنه لا يخفى ما في كثرة مخالطة الناس من كثرة حصول الغيبة وغيرها، فإن سلم من القول بالغيبة لم يسلم من المشاركة فيها، وإن سلم من المشاركة فيها، لم يسلم من السكوت عليها،

ويجب إنكارها لمن كان في مجلس غيبة، وإلا فيفارق ذلك المجلس إن لم يستطع الإنكار ، وأن لم يقدر على مفارقة المجلس اشتغل بذكر أو غيره.

وخلت مجالسنا من ذكر الله ومن الصلاة على رسول الله صل الله عليه وسلم، وأصبحت مجالسنا مجالس غفلة وبعد عن الله سبحانه ، عافانا الله واياكم منها وقضى عنا حقوق أربابها فلا يحصيهم غيره سبحانه.

ومهما كانت بشاعة الغيبة فإن وقعها على النفس سار لاسيما إذا كان المستغاب مكروها أو عدواً لكن قل للمغتاب هل ترضى من عدوك هذا أن يغتابك ويظهر مساويك ما سترت كما أظهرت ما ستر من مساويه؟

هل تفرغت من عيوبك فأصلحتها؟ ومن نفسك فهذبتها؟ ومن سيئاتك فحسنتها؟ ومن غلطاتك فصححتها ؟ هل ربيت بنيك؟ وأدبت ذويك؟ وهل أصلحت فسادك وسددت أخطاءك؟ هل أصلحت عيوبك حتى تذكر عيوب غيرك؟

أن نبيك عليه الصلاة والسلام يقول:«طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس» ويقول أيضاً :«عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به»

لقد تساهل الناس في الغيبة لأنها بطبيعتها سهلة لينة لا تكلف مشقة سوى تحريك اللسان في الفم لاسيما إذا كان المستغاب عدواً لمن في المجلس أو لبعضهم لأنهم يتشفون بذكر معايبه ويتلذذون بما يسمعون عنه من سوء ويذكر به من نقص  ، كما يتلذذ الظمآن بالماء البارد ليطفي به حرارة جوفه ويبل به صداه لكنها في الحقيقة انتقام عاجز وسلاح في يد جبان لأن المغتاب دائماً ينهزم عندما يعلم بحضور المستغاب أو أحد محبيه وربما أبدل هجاءه بمدح وذمه بثناء.

هذا وأسأل الله التوفيق والقبول والسداد والرشاد إنه على كل شيء قدير وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبع سنتهم.

كتبة ابوعصام /منصوربن محمد بن فهد الشريدة
القصيم بريدة
مركزالدعوة والارشاد
1443 من هجرة المصطفى صل الله عليه وسلم

لا تحزن إن رأيت أحدا فضّله الله عليك ولكن


لا تحزن إن رأيت أحدا فضّله الله عليك ولكن
ابراهيم الشملان

بسم الله الرحمن الرحيم

الربط بين الطبقات والجبال سيكون مفهوما جديدا لدينا .. فأما الحديث عن الطبقات فالمقصود هو التفضيل الحاصل بين الخلائق وحتى بين الأنبياء , فلقد فضّل الله تعالى بعض الناس على بعض وهذا من عدله سبحانه , إذ انهم لو كانوا طبقة واحدة لمسحت كثير من الأشياء التي لن يكون هناك داع ٍ لها أصلا . وما حديثي الان الا في التفضيل المادي ( فبعضهم غني وبعضهم فقير ) فخرج أناس من بطون أمهاتهم إلى فرش الحرير المرصّع بالذهب , وخرج بعضهم ليجدوا أنفسهم في خيام متنقلة لا يعرفون الا الفقر وبين هذه الطبقات تفاوت ودرجات , والعاقل منا من أدرك انها الحياة , وأن الخلود والتفضيل الأكبر والأعظم في الآخرة حيث قال الله تعالى (انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا (21). الاسراء

وهذا التفاضل له حقيقة عظيمة ومعنى جليل , فمع هذا التفاضل ربما حرم الله الفقير الغنى لأنه يعلم أن الغنى سيطغيه فحماه من المتعة الزائلة وربما حرمه الغنى لأجل أن يرفع درجته يوم القيامة فكلما كان المؤمن فقيرا كان اقرب وأرفع . فلا تظن ان فقرك هو شؤم أو فشل ولأني أتحدث عن النجاح لذا أقول أنه ليس من الضروريات أن يكون الناجح غنيا ( النجاح لا يحتاج إلى الغنى دائما بل يحتاج إلى العزم ) في كل كتب ادارة الذات وكتب التي تتحدث عن النجاح هناك طرق كثيرة تذكر ولنتجنب التكرار ذكرت سابقا أن النجاح يحتاج إلى قوة وهذه القوة تستخدم في حال الامتلاك فلن تستفيد من قوة غيرك إن لم تمتلكها فتنسب هذه القوة إليك والذي أعنيه أن القوة إما أن تكون ( الغنى ) أو ( العلم والذكاء ) أو ( القوة الجسدية ) أو ( الاهتمام من قبل المجتمع وبذلهم لأناوع القوى في سبيل تحقيق هدفك ) وكل هذه القوى تتحقق بما ذكرته سابقا ..

(وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) لن تستطيع أن تنفي هذا الخبر لأنه من كلام الله وليس من كلام البشر .

وأيضا أن جميع انواع الفلاح التي وردت في القران والسنة قد جمعت بعضها في هذه الأمور :

1- الإيمان بالله سبب للفلاح الأعظم : (قد أفلح المؤمنون)

2- التقوى ( واتقوا الله لعلكم تفلحون)

3- ذكر الله وخاصة التسبيح : (واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون)

4- الاستغفار : (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ) (52).سورة هود

5- شكر النعمة والقناعة وعدم التذمر ( فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون )

6- فعل الخير (وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)

7- تزكية النفس بالخلق الحسن فكثير من العلماء نجحوا وفضلوا على غيرهم بأخلاقهم قال الله تعالى ( قد أفلح من زكاها .)

8- التوبة من الذنوب سبيل للفلاح والنجاح (وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)

9- التقرب إلى الله والجهاد بكل معانيه بداية من جهاد النفس سبيل عظيم من سبل النجاح والفلاح (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

10- الابتعاد عن المحرمات التي ما حرّمها الله علينا إلا لأنها سبب الفشل حياتنا وضيق العيش بالنسبة لنا ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90))

ولا ننسى ما يقوله المؤذن في كل يوم ( حي على الصلاة حي على الفلاح ) وهذا الفلاح الكبير في المحافظة على الصلاة .

ملاحظة : هذا من كتابي ( خذوا ما آتيناكم بقوة ) ابراهيم الشملان وهو مقتطف من الكتاب إلى الان لم يطبع ..

فوائد الصدق ومفاسد الكذب




فوائد الصدق ومفاسد الكذب
عبده قايد الذريبي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله مستحق الحمد وأهله، يجزي الصادقين بصدقهم من رحمته وفضله، ويجازي الكاذبين فيُعاقِبهم إن شاء بحكمته وعدله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في حكمه، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله أفضل خلقه، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه.
أما بعد:
فإن الصدق دليل الإيمان ولباسه، ولبُّه وروحه؛ كما أن الكذب بريد الكفر ونَبْتُه وروحه، والسعادة دائرة مع الصدق والتصديق، والشقاوة دائرة مع الكذب والتكذيب.
والصدق من الأخلاق التي أجمعت الأممُ على مر العصور والأزمان، وفي كل مكان، وفي كل الأديان، على الإشادة به، وعلى اعتباره فضله، وهو خُلق من أخلاق الإسلام الرفيعة، وصفة من صفات عباد الله المتَّقين؛ ولذلك فقد وصف الله نبيَّه محمدًا - صلى الله عليه وسلم - بأنه جاء بالصدق، وأن أبا بكر وغيره من المسلمين هم الصادقون، قال - تعالى -: (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) [الزمر: 33].
كما أن التحلي بالصدق كان من أوَّليات دعوتِه - صلى الله عليه وسلم -، كما جاء مصرحًا بذلك في قصة أبي سفيان مع هرقل، وفيها: أن هرقل قال لأبي سفيان: ((فماذا يأمركم؟)) يعني: النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال أبو سفيان: ((يقول: اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئًا، واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة، والصدق، والعفاف، والصلة))[رواه البخاري ومسلم].
كما أن الصدق سمة من سمات الأنبياء والمرسلين، وجميع عباد الله الصالحين، قال -تعالى- عن خليله إبراهيم على نبينا وعلى جميع الأنبياء الصلاة والسلام: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا) [مريم: 41].
وقال عن إسحاق ويعقوب: (وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا ) [مريم: 50].
وقال عن إسماعيل: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا ) [مريم: 54].
وقال عن إدريس: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا ) [مريم: 56].
وقال عن صحابة رسولِه الأخيار: (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ) [الأحزاب: 23].
وقد أنزل الله في شأن الصادقين معه آيات تتلى إلى أن يرث الله الأرض ومَن عليها، فقد ثبت عن أنس أن عمه أنس بن النضر لم يشهد بدرًا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فشق ذلك على قلبه، وقال: أول مشهد شهده رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - غبتُ عنه، أمَا والله، لئن أراني الله مشهدًا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليَرَينَّ الله ما أصنع! قال: فشهد أحدًا في العام القابل، فاستقبله سعد بن معاذ، فقال: يا أبا عمر، إلى أين؟ فقال: واهًا لريح الجنة! إني أجد ريحَها دون أُحُد، فقاتل حتى قُتِل، فوُجِد في جسده بضع وثمانون ما بين رمية وضربة وطعنة، فقالت أخته الرُّبَيِّع بنت النضر: ما عرفتُ أخي إلا ببنانه، فنزلت هذه الآية: (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ) [الأحزاب: 23][رواه البخاري].
ويكفي الصدقَ شرفًا وفضلاً أن مرتبةَ الصدِّيقية تأتي في المرتبة الثانية بعد مرتبة النبوة؛ قال الله - تعالى -: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ) [النساء: 69].
وقد أمرنا الله بأن نتحلى بهذا الخُلق العظيم، وأن نكون مع الصادقين، فقال - تعالى -: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ) [التوبة: 119].
وجاء في حديث ابن مسعود - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((عليكم بالصدق؛ فإن الصدق يَهْدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدقُ ويتحرَّى الصدق حتى يُكتَب عند الله صدِّيقًا، وإياكم والكذب؛ فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرَّى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا))[رواه البخاري ومسلم].

ولم يأمُرِ المولى -تبارك وتعالى- عبادَه بالتحلِّي بالصدق، إلا لِما في ذلك من الثمرات الفريدة، والفوائد العديدة، التي تعود على الصادقين في الدنيا والآخرة، ومن ذلك:
أولاً: الصدق أصل البر، والكذب أصل الفجور، كما في الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((عليكم بالصدق؛ فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدُقُ ويتحرَّى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا، وإياكم والكذب؛ فان الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرَّى الكذب حتى يُكتَب عند الله كذابًا))[رواه البخاري ومسلم].
ثانيًا: انتفاء صفة النفاق عن الصادقين؛ ففي الصحيحين عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ثلاث مَن كُنَّ فيه كان منافقًا: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتُمِن خان))[رواه البخاري ومسلم].
ثالثًا: تفريج الكربات، وإجابة الدعوات، والنجاة من المُهلِكات، كما يدل على ذلك قصة أصحاب الغار التي أخرجها البخاري ومسلم عن عبدالله بن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وفيها أنه قال بعضهم لبعض: ((...إنه والله يا هؤلاء، لا ينجيكم إلا الصدقُ، فليدعُ كلُّ رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه))، فدعا كل واحد منهم ربَّه بما عمِله من عمل صدَق فيه لله، وأخلص له فيه، فكان أن جاء الفرج، ففرج لهم فرجة بعد أخرى، حتى خرجوا من تلك المحنة.
قال الربيع بن سليمان:
صبرٌ جميلٌ ما أسرَعَ الفرجَا *** مَن صَدَقَ اللهَ في الأمورِ نَجَا
مَن خشِيَ اللهَ لم ينَلْهُ أذًى *** ومَن رجا اللهَ كان حيثُ رَجَا
ويُحكَى أن هاربًا لجأ إلى أحد الصالحين، وقال له: أَخْفِني عن طالبي، فقال له: نَمْ هنا، وألقى عليه حزمة من خوص، فلما جاء طالبوه وسألوا عنه، قال لهم: ها هو ذا تحت الخوص، فظنوا أنه يسخَرُ منهم فتركوه، ونجا ببركة صدق الرجل الصالح.
ويُروَى أن الحجاج بن يوسف خطب يومًا فأطال الخطبة، فقال أحد الحاضرين: الصلاة، فإن الوقت لا ينتظرك، والرب لا يعذرك، فأمر بحبسه، فأتاه قومه وزعموا أن الرجل مجنون، فقال الحجاج: إن أقرَّ بالجنون خلَّصتُه من سجنه، فقال الرجل: لا يسوغ لي أن أجحد نعمة الله التي أنعم بها عليَّ، وأثبت لنفسي صفة الجنون التي نزهني الله عنها، فلما رأى الحجاج صدقه، خلَّى سبيله.
ونرى في سيرة السلف الصالح حرصَهم الشديد على الصدق، فهذا الشيخ عبدالقادر الجيلاني يقول: عقدتُ أمري منذ طفولتي على الصدق، فخرجتُ من مكة إلى بغداد لطلب العلم، فأعطتْني أمي أربعين دينارًا لأستعين بها على معيشتي، وعاهدتْني على الصدق، فلما وصلنا أرضَ همدان، خرج علينا جماعة من اللصوص، فأخذوا القافلة كلها، وقال لي واحدٌ منهم: ما معك؟ قلت: أربعون دينارًا، فظن أني أهزأ، فتركني وسألني آخر، فقلت: 40 دينارًا، فأخذهم مني كبيرهم، فقال لي: ما حملك على الصدق؟ فقلت: عاهدتني أمي على الصدق، فأخاف أن أخون عهدها، فأخذت الخشيةُ رئيسَ اللصوص، فصاح وقال: أنت تخاف أن تخون أمك، وأنا لا أخاف أن أخون عهد الله؟ ثم أمر بردِّ ما أخذوه من القافلة، وقال: أنا تائبٌ على يدك، فقال مَن معه: أنت كبيرنا في قطع الطريق، وأنت اليوم كبيرنا في التوبة، فتابوا جميعًا بسبب الصدق.
رابعًا: التوفيق لكل خير، كما يدل عليه قصة كعب بن مالك في تخلُّفه عن تبوك، كما في البخاري ومسلم، وفيها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لكعب: ((ما خلَّفك؟ ألم تكن قد ابتعتَ ظهرك؟))، قال: قلت: يا رسول الله، إني والله، لو جلستُ عند غيرك من أهل الدنيا، لرأيت أني سأخرج من سخطِه بعذر، ولقد أُعطيتُ جدلاً - أي: فصاحةً وقوة في الإقناع - ولكني والله، لقد علمت لئن حدثتُك اليوم حديث كذب ترضى به عني، ليوشكن الله أن يسخطك عليَّ، ولئن حدثتك حديث صدق تجد عليَّ فيه - أي: تغضب عليَّ فيه - إني لأرجو فيه عفو الله، والله ما كان لي عذر، والله ما كنت قط أقوى ولا أيسر في حين تخلفت عنك، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أمَّا هذا، فقد صدق))، فلما صدق مع الله ومع رسوله، تاب الله عليه، وأنزل فيه وفي صاحبيه آيات تتلى إلى قيام الساعة، فقال - تعالى -: (لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ) [التوبة: 117] إلى قوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ) [التوبة: 119][رواه البخاري ومسلم].
خامسًا: حسن العاقبة لأهله في الدنيا والآخرة؛ قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الصدقَ يَهدِي إلى البرِّ، وإن البر يَهدِي إلى الجنة))[رواه البخاري ومسلم].
سادسًا: أن الصادق يُرزَق صدق الفراسة، فمَن صدقت لهجته، ظهرت حجته، وهذا من سنة الجزاء من جنس العمل؛ فإن الله يثبِّت الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة، فيُلهِم الصادق حجَّته، ويسدد منطقه، حتى إنه لا يكاد ينطق بشيء يظنه إلا جاء على ما ظنه، كما قال عامر العدواني: \"إني وجدت صدق الحديث طرفًا من الغيب، فاصدقوا\".
سابعًا: ثقة الناس بالصادقين، وثناؤهم الحسن عليهم، كما ذكر الله - عز وجل - ذلك عن أنبيائه الكرام: (وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا ) [مريم: 50].
والمراد باللسان الصدق: الثناء الحسن؛ كما فسره ابن عباس.
ثامنًا: البركة في الكسب، والزيادة في الخير، فعن حكيم بن حزام - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((البيِّعان بالخيار ما لم يتفرَّقا - أو قال: حتى يتفرَّقا - فإن صدَقا وبيَّنا، بُورِك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا، مُحِقَتْ بركة بيعهما))[رواه البخاري ومسلم].
تاسعًا: استجلاب مصالح الدنيا والآخرة؛ قال - تعالى -: (هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ) [المائدة: 119].
عاشرًا: راحة الضمير وطمأنينة النفس؛ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الصدق طمأنينة، والكذب ريبة))[رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح].
الحادي عشر: التوفيق للخاتمة الحسنة؛ لما ثبت في الحديث الذي أخرجه النسائي وغيره عن شداد بن الهاد - رضي الله عنه - أن رجلاً من الأعراب جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فآمن به واتَّبعه، ثم قال: أهاجرُ معك؟ فأوصى به النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - بعضَ أصحابه، فلمَّا كانت غزاته، غنم النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقَسَمَ وقَسَمَ له، فأعطى أصحابَه ما قَسَمَ له، وكان يرعى ظهرهم، فلما جاء دفعوه إليه، فقال: ما هذا؟ قالوا: قَسْمٌ قَسَمَه لك النبي - صلى الله عليه وسلم -، فأخذه فجاء به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: ما هذا؟ قال: ((قسمتُه لك))، قال: ما على هذا اتبعتك، ولكن اتبعتك على أن أُرمى إلى هاهنا - وأشار إلى حلقه بسهم - فأموت فأدخل الجنة، فقال: ((إن تصدق الله يصدقك))، فلبثوا قليلاً، ثم نهضوا إلى قتال العدوِّ، فأتي به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يُحمَل، قد أصابه سهم حيث أشار، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((أهو هو؟))، قالوا: نعم، قال: ((صدق الله فصدقه))، ثم كفَّنه النبي - صلى الله عليه وسلم - في جبَّته التي عليه، ثم قدَّمه فصلى عليه، وكان مما ظهر من صلاته: ((اللهم هذا عبدك خرج مهاجرًا في سبيلك فقُتل شهيدًا، أنا شهيد على ذلك)).
الثاني عشر: الثناء في الملأ الأعلى؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((حتى يكتب عند الله صدِّيقًا))[رواه البخاري ومسلم].
الثالث عشر: الفوز بالجنة والنجاة من النار، قال - تعالى -: (هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا - رضي الله عنهم - وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )[المائدة: 119].
وقد سئل النبي - صلى الله عليه وسلم -: ما عمل الجنة؟ فقال: ((الصدق))[رواه أحمد].
الرابع عشر: الفوز بمنزلة الشهداء، قال - عليه الصلاة والسلام -: ((مَن سأل الله الشهادة بصدق، بلَّغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه))[رواه مسلم].
وغير ذلك من فوائد وثمرات الصدق مع الخالق، ومع الخلق، ومع النفس.

وفي المقابل: أمر الله بتجنب الكذب، وحذر منه؛ لما فيه من المفاسد، ومن ذلك:
أولاً: الكذب من خصال المنافقين، ففي الحديث عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان))[رواه البخاري ومسلم].
ثانيًا: مَن تكرر منه الكذب حتى صار عادة، يُكتَب عند الله في صحائف الكذَّابين، وهذا من أقبح وأشنع ما يكون، كما في الحديث: ((وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا))[رواه البخاري ومسلم].
فالمرء لا يرضى أن يصنف من قِبَل أهله وأصحابه في قائمة الكذابين، فكيف يرضى أن يكون عند خالقه كذلك؟
ثالثًا: الكاذب قد يُرَدُّ صدقُه؛ لأن الناس لا يثِقون بكلامه، قال ابن المبارك - رحمه الله تعالى -: \"أول عقوبة الكاذب من كذبِه أنه يُرَدُّ عليه صدقُه\"[رواه ابن أبي الدنيا].
خامسًا: جملة من مفاسد الكذب، ذكرها ابن القيم - رحمه الله - فقال: \"وكم قد أزيلت بالكذب من دول وممالك، وخربت به من بلاد، واستُلِبت به من نِعَم، وتعطَّلت به من معايش، وفسدت به مصالح، وغُرست به عداوات، وقُطعت به مودات، وافتقر به غني، وذل به عزيز، وهتكت به مصونة، ورُميت به محصنة، وخَلَت به دُور وقصور، وعُمِّرت به قبور، وأزيل به أُنس، واستجلبت به وحشة، وأفسد به بين الابن وأبيه، وغاض بين الأخ وأخيه، وأحال الصديق عدوًّا مبينًا، ورد الغنيَّ العزيز مسكينًا، وكم فرَّق بين الحبيب وحبيبه، فأفسد عليه عيشته، ونغَّص عليه حياته، وكم جلا عن الأوطان، وكم سوَّد من وجوه، وطمَس من نور، وأعمى من بصيرة، وأفسد من عقل، وغيَّر من فطرة، وجلب من معرَّة، وقطعت به السبل، وعفَت به معالِم الهداية، ودرست به من آثار النبوة، وخفِيت به من مصالح العباد في المعاش والمعاد، وهذا وأضعافه ذرَّة من مفاسده، وجَناح بَعُوضة من مضارِّه ومصالحه، ألا فما يجلبه من غضب الرحمن، وحرمان الجنان، وحلول دار الهوان، أعظم من ذلك، وهل ملئت الجحيم ألا بأهل الكذب الكاذبين على الله وعلى رسوله وعلى دينه، وعلى أوليائه، المكذبين بالحق حمية وعصبية جاهلية؟ وهل عمرت الجنان ألا بأهل الصدق الصادقين المصدقين بالحق؟ قال - تعالى -: (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ * وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ * لَهُمْ مَا يَشَاؤُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ) [الزمر: 32 - 34]\"[مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة (2/74)].

أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعلنا من الصادقين مع الخالق ومع الخلق، ومع النفس، في جميع أحوالنا وأقوالنا وأفعالنا، وأن يصرف عنا الكذب إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

الدين المعاملة




الدين المعاملة
نبيل جلهوم

بسم الله الرحمن الرحيم

الدين المعاملة ... أو الدين معاملة .

من الكلمات الجميلة العظيمة الحقيقية التي كان يتناولها كثيرا معى شقيقى رحمه الله المهندس جابر .. وقد كانت الجُملة بكلمتيها المحدودتين تشكل لدى أخى جابر كل اهتمام وكنت بالطبع على ذلك أوافقه تماما لقناعتى التامة بها ..لهذا أحببت أن أتذكره وأَذْكُرَه بهذه الكلمات وأتجوّل بقلمى حول بعض معانيها .

بالفعل ... إنها حقيقة .
فان كلمة طيبة ..
أو تقدير واحترام وذوق فى التعامل .
أو شعور راق ..
أو احساس بآلام الآخرين وهمومهم.
أو اهتمام بسيط .
أو سؤال عابر ..
أو مؤازرة فى محنة .
أو مشاركة فى مأتم .
أو مشاركة فى فرح وعرس .
أو تفقدك لطفل مبتلى بجسد قعيد .
أو ذوقك فى التعامل مع جارك ( بيت - عمل - مواصلات ...)
أو اتصال هاتفى .
أو رسالة على الموبايل النقال .

كلها .. صحيح أنها أعمال صغيرة لكنها كبيرة عند كثير من الناس .
كلها .. صحيح انها غير مكلفة بالمال لكنها اغلى عند الناس من تلال الاموال .
كلها .. صحيح أنها عندك قد تكون بسيطة لكنها فى ميزان الحبيب محمد تقربك منه يوم القيامة.
كلها .. صحيح أنها لاتستغرق وقتا لكنها عند ربك قد تفوق ساعات تقضيها مقيما ليلك بين يديه.

بكل بساطة ..
هذا هو الإسلام العملى .

فبالله عليك ..
قبل أن تحدث الناس عن تدينك وهمتك للاسلام وأسلمتك للمجتمع .

حدثهم أولا عن كيف حال ذوقك وتعاملك معهم خاصة فى هذه الأيام .

واعلم .. أيها الغالى الكريم
أن نبي الأخلاق رفيع الذوق محمد صل الله عليه وسلم قال :
لاخير فيمن لايألف ولا يؤلف .
وقال : ان المرء ليبلغ يحسن خلقه درجة الصائم القائم .

-------------------------

رحمة الله عليك يا أخى جابر ... صدقت ... فالدين المعاملة .

 


دعوة إلى الضمير الحي
نبيل جلهوم

الضمير الحي من منظوري بأبسط تعريفاته هو محاسبة النفس خاصة فيما يتعلق بما اقترفته نحو العباد .

لذا فأهمية الضمير في حياتنا اليوم على المستوى الفردي والجماعي على السواء أصبحت أهم فى حقيقتها من الطعام والشراب .

والسبب ..

يكمن في أن الضمير الحي الذي يبنى على مفهوم محاسبة النفس على ما اقترفته تجاه الغير وتقييم هذه النفس أولا بأول بلا هوادة ولا تراخى إنما يعنى حتمية إفراز منظومة عظيمة من السلوكيات والفضائل الجميلة التي تدفع المجتمعات نحو الاستقرار والنهضة والخير والأخذ بأيدي الناس نحو
تحقيق الأمن النفسي والإرتقاء الروحى .

فاذا انعدم هذا الضمير الحى الذى يحمل بين طياته كل هذا الجمال لانعدمت معه كل مظاهر الخير والجمال والسعادة .

 

هل تريد المبادئ السامية أم المطامع السافلة؟




هل تريد المبادئ السامية أم المطامع السافلة؟
عمر بن عبد المجيد البيانوني

بسم الله الرحمن الرحيم

1ـ هل تريد المبادئ السامية التي تسمو بك وترفعك؟ أم المطامع السافلة التي تسفل بصاحبها وتخفضه؟
فإمَّا أنْ تدوسَ المطامعَ، وإلا داستْكَ المطامعُ!

وشتان بين مَنْ يدوس المطامعَ فلا يبالي بها ولا يلهث وراءها، وبين مَنْ تدوسه المطامعُ وتذله وتفسده..

واعلم أنك لن تموت حتى تتنفسَ آخر نفَس كتبه اللهُ لك، وحتى تأخذَ آخرَ رزقٍ كتبه لك، فما كان لكَ لنْ يأخذَه غيرُك، وما كانَ لغيرك لن تحصلَ عليه، فليس لديك ما تخسره..
فكن رجلاً لا تُحرِّكُهُ إلا مبادؤه السامية، ولا تُنْهِضُهُ إلا أهدافُه العالية..

2ـ كم هو مسكين ذلك الذي تغره القوة المادية، فيسعى جهده لإرضاء الطواغيت، والعجيب أنه عندما يرى أمامه زوال طاغية وكيف أصبح ذليلاً مهاناً، لا يأخذ العبرة من ذلك، وإنما يبحث عن طاغية آخر فيكون عبداً له..
وكأنه لا يعلم أنَّ أجلَهُ ورزقَهُ ونفعَهُ وضرَّهُ وكلَّ أمرِهِ هو إلى الله تعالى وحده، فلو أيقن بذلك لما حرص على إرضاء الطواغيت ولما أسخط ربَّه بذلك..
إنَّ النفاقَ والمداهنةَ والركونَ إلى الظالمين، كل ذلك لن يؤخر في الأجل ولن يزيد في الرزق، والوقوف مع الحق والدفاع عنه لن يقدم في الأجل ولن ينقص من الرزق، قال عليه الصلاة والسلام: (وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللهُ لَكَ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ). رواه الترمذي.

إنَّ وجودَ مَنْ يعادي الحقَّ وأهلَه هو ابتلاءٌ من الله تعالى حتى يتبين الذين صدقوا ويتبين الكاذبون ويتميز كلُّ فريقٍ عن الآخر، قال تعالى: (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ. وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ)..

وكلما عَظُمَ قَدْرُ اللهِ في نفسك، صَغُرَ المخلوقون في عينك، قال سبحانه: (أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ).
إنَّ المؤمنَ الصادقَ ليس هناك ثمن دنيوي مهما كَثُرَ يمكن أن يُشترَى به، فصفقته هي مع الله وحده وليس مع المخلوقين: (إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ..)، وما تم شراؤه لا يمكن بيعه، وكيف يبيع الإنسان ما لا يملكه!

3ـ إنَّ الأحرارَ يقفون مع الحق، والحق قوته في ذاته، أما العبيد فيقفون مع أصحاب القوة المادية.. ولا بد لقوة الحق أن تَظهر وتنتصر، ولا بد للقوة المادية المعادية للحق أنْ تُهزَمَ وتندثر..

لا أدري بأي وجه يستطيع أن يعيش هؤلاء الذين يقفون مع الطاغية ويدافعون عنه بكل ما يستطيعون، ثم إذا سقط ملكه وزالت قوته أصبحوا يذمونه ويسبونه، ويبحثون عمَّن آلت إليه القوة فيقدسونه ويمدحونه بعد أن كانوا يذمونه، وهكذا يوصلون مسيرتهم في النفاق لكل من له سُلْطة..
إن الصادق مواقفه واضحة، لا رَوَغان فيها ولا تذبذب، فلا تجده متلوناً مع ما يوافق مطامعه وهواه.

فمِنَ أكبر الأوهامِ التي يضل بها بعض الناس: وهمُ القُوَّةِ المادِّيَّةِ البعيدة عن منهج اللهِ تعالى وطاعته، قال سبحانه عن فرعونَ وقومِهِ: (وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لا يُرْجَعُونَ. فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ).
فقد استكبروا على عبادِ الله، وسامُوهُم سوءَ العذابِ، واستكبروا على رُسُلِ الله، وما جاؤوهم بِهِ من الآياتِ، فكذَّبُوها، وزَعَمُوا أنَّ ما هم عليه أعلى منها وأفضلُ. فكانتْ عاقبتُهُم ما ذَكَرَهُ اللهُ عنهم: (فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ).

فاليمُّ الذي ألقي في مثلِهِ موسى عليه السلام وهو طفلٌ رضيعٌ، فكان مأمناً وملجأ له. هو ذاتُهُ الذي يُنْبَذُ فيه فرعونُ الجبارُ وجنودُه فإذا هو مخافةٌ ومَهْلَكَةٌ. فالأمنُ إنما يكونُ في القُرْبِ من الله، والمخافةُ في البعدِ عنه سبحانه.

4ـ هذا الذي يريد العزة بغير الله، ألم يقرأ قول الله تعالى: (وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزاً. كَلا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِداً).
وكم هي الحالات التي يشهدها التاريخ والواقع ممن عبدوا الطواغيت، ثم لم يكن من الطواغيت إلا أن تخلوا عنهم وحاربوهم بل وقتلوهم، فخسروا الدنيا والآخرة..

إنَّ العزَّ والأمانَ هو في اتباع الحق والوقوف معه، وإنَّ الذلَّ والهوانَ في الركون إلى الباطل والاستجابة إليه وإرضاء الطواغيت..
وشتان بين عَالِـمٍ صادق يقود الأمة بصدقه وعلمه، وبين من يقوده هواه ويأسره شيطانه..

5ـ إنَّ الآلامَ والصعوباتِ موجودةٌ في طريق الحقِّ وفي طريقِ الباطلِ، وفي الخير والشر، لكنْ شتَّان بين آلامٍ في طريقِ الحقِّ تمضي وتزولُ وكأنها لم تكنْ، ثم يَعْقُبُهَا النعيمُ والسرورُ الدائمُ، وبينَ الآلامِ في طريقِ الباطلِ التي لا تَذْهَبُ حَسْرَتُهَا ونَدَامَتُهَا، ثم لا تنقضي إلا ويتبَعُهَا ما هو أسوأُ منها وأشدُّ!
قال تعالى: (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ)، وقال سبحانه: (وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللهِ مَا لَا يَرْجُونَ)، فذكَرَ اللهُ أمرين مما يصبِّر المؤمنين ويثبِّتُهُم على الحق: فالأمرُ الأولُ: أن ما يُصيبُكُم مِنْ الآلامِ والصعوبات هو مما يصيبُ أعداءَكُمْ أيضاً، فكيف تكونونَ أضعفَ منهم، وأنتمُ وإيَّاهُمْ قَدْ تَسَاويتُمْ في ذلك، فلا يَضْعُفُ إلا من توالتْ عليه الآلامُ، وانتصرَ عليه الأعداءُ على الدوام.

والأمرُ الثاني: أنَّكُمْ ترجونَ مِنَ اللهِ ما لا يرجونَ، فترجونَ الفوزَ بثوابِهِ والنجاةَ من عقابِهِ، وتريدون إقامةَ شرعِه، وهدايةَ الضالين. فالذي يكونُ مع الحقِّ ينبغي له أنْ يكونَ أكثرَ صبراً وجلداً على تحقيقِ أهدافِهِ وغاياتِهِ لأنَّه يرجو ثوابَ اللهِ، ولأنَّ العاقبةَ للمتقين..

6ـ الحقيقةُ قد يعاديها الناسُ ويُنْكِرُونَهَا، والوَهْمُ قد يدافعونَ عنه ويحاولونَ إثباتَهُ، لكنَّ الحقيقةَ ستَظْهَرُ وتُشْرِقُ كالشَّمْسِ مهما عاداها الناسُ ووقفوا في وجهها، والوَهْمُ سيَظْهَرُ زَيْفُهُ وبُطْلانُهُ مهما روَّجُوا له ودَافَعُوا عنه، وسيُدْرِكُونَ حينَهَا أنَّهُ كسَرَابٍ يَحْسَبُهُ الظمآنُ ماءً حتى إذا جاءَهُ لم يجدْهُ شيئاً. فكنْ من أنصارِ الحقيقة تَكُنِ العاقبةُ لك، ولا تدافعْ عَنِ الوَهْمِ فيؤدِي بك ذلك إلى الندامةِ والخُسْرَانِ.

ومن أعظم الحقائق: عبادةُ اللهِ وحدَهُ والخضوعُ له وحده، ومِنْ أكبرِ الأوهام: عبادةُ غيرِ اللهِ والخضوعُ للمخلوقينَ والدفاعُ عن المجرمين..

7ـ الحقيقةُ قَدْ تُعَاني من قِلَّةِ أتباعِهَا، والوهمُ قد يُغْرِي مَنْ حولَهُ بكَثْرَةِ أتباعِه، فلا تجعلْ قلةَ أتباعِ الحقيقةِ عائقاً عن اتباعها، ولا كثرةَ أنصارِ الوهمِ مبرراً لاتِّباعه. فقد تكونُ القِلَّةُ ذهباً خالصاً أو جوهراً نادراً أو عسلاً صافياً، وقد تكون الكَثْرةُ غثاءً لا خيرَ فيه ولا قيمةَ له، أو زَبَداً يعلو وينتفش ثم يَضْمَحِلُّ ويتلاشى ولا يَنتفع به أحدٌ..

فالمسلمون حين انتصروا لم ينتصروا بكَثْرَةِ عَدَدِهِم وعَتَادِهِم، وإنما بإخلاصِهِم لله تعالى واجتماعِهِمْ على الحقِّ ويَقِينِهِم بنصرِ الله..

8ـ بين الله سبحانه أن الإخلاد إلى الأرض واتباع الهوى هو سبب الغواية والضلال بعد الهدى، قال تعالى: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها ، فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ. وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ
إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ).

9ـ لأن تكون عامياً تدافع عن الحق، خير من أن تكون عالماً يُبَرِّرُ للباطل ويقف معه، فالعبرة ليست بكثرة العلم، وإنما بالثمرة التي يثمرها هذا العلم..
ولو كان الفضل للعلم وحده لكان إبليس خيراً من الكثير ممن لم يبلغ علمه.

10ـ الحقيقةُ قد تكون مُرَّة، والوهمُ قد يكون حُلْواً، فلا تكن ممن يفضِّلُ الوهمَ لحلاوته، ويتركُ الحقيقةَ لمرارتها؛ فحلاوةُ الوهمِ يَتْبَعُهَا مرارةُ الطعم، ومرارةُ الحقيقة يَتْبَعُهَا حلاوةُ الطريقة.

لماذا قد تكونُ الحقيقةُ مُرَّةً ؟ لأنَّ الحقيقةَ قد تخالفُ رغبةَ الإنسانِ وما يُريدُ فعلَهُ، ولأنَّ الحقيقةَ قد تُحَطِّمُ آمالَ الإنسانِ التي يؤمِّلها، ولأنَّ الناسَ قد يعادُونَهُ من أجلِ الحقيقة، ولأنَّ الحقيقةَ قد تحتاجُ إلى صبرٍ عظيمٍ وتضحياتٍ كبيرة، ولكنَّ الله لا يُضِيعُ أجرَ مَنْ أحسنَ عملاً، فمن وقف في طريق الحقِّ وسَلَكَ سبيلَهُ وفَّقَهُ اللهُ في الدنيا والآخرة وأيَّدَهُ بنَصْرِهِ وجعلَ العاقبةَ له.
وصلَّى اللهُ على سيِّدنا محمَّد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليماً كثيراً والحمدُ للهِ ربِّ العَالمين.


عمر بن عبد المجيد البيانوني
facebook.com/OMARBIANONY

عجباً لك يا ابن آدم




عجباً لك يا ابن آدم
أحمد خالد العتيبي

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما تولد يؤذن فيك من غير صلاة .. وعندما تموت يصلى عليك من غير أذان ..

عندما تولد لا تعلم من الذي أخرجك من بطن أمك .. وعندما تموت لا تعلم من الذي حملك على الأكتاف ..

عندما ولدت تغسَّل وتنظَّف .. وعندما تموت تغسَّل وتنظَّف ..

عندما تولد يفرح بك والديك وأهلك .. وعندما تموت يبكي عليك والديك وأهلك ..

خلقت يا ابن آدم من تراب .. فسبحان من يجعلك بعد الموت تُدخل في التراب ..

عندما كنت في بطن أمك كنت في مكان ضيِّق وظلمة .. وعندما تموت تكون في مكان ضيِّق وظلمة ..

عندما وُلِدت يغطى عليك بالقماش لكي يستروك .. وعندما تموت تكفن بالقماش لكي يستروك ..

عندما ولدت وكبرت يسألك الناس عن شهادتك وخبراتك .. وعندما تموت لا تسأل إلا عن عملك الصالح فقط ..

فماذا أعددت ؟؟


 

بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم


بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
د. مصطفى أحمد عبد العليم
الأستاذ المشارك بقسم اللغة العربية بجامعة الإمارات

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد : فتعد بلاغة النبي صلى الله عليه وسلم من أبرز مظاهر عظمته ، وأجلى دلائل نبوته ، فهو عليه الصلاة والسلام صاحب اللسان المبين والمنطق المستقيم ، والحكمة البالغة والكلمة الصادقة ، والمعجزة الخالدة .وقد زكى الله تعالى نطقه فقال عز وجل : " وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى . إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى "(النجم3-4) وقال سبحانه :" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ " (الشعراء193-195) .
وقال صلى الله عليه وسلم عن نفسه :"وأوتيت جوامع الكلم " ،كما قال :"أنا أفصح العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد" ولم يكن هذا افتخارا منه صلى الله عليه وسلم ، وإنما كان تقريرا لحقيقة ثابتة ، وكيف لايكون أفصح العرب وهو خاتم النبيين وسيد المرسلين ، وعلى قلبه نزل القرآن العظيم ، وقد رباه رب العالمين ،ونشأ وترعرع بين عرب فصحاء معربين .
وقد تبارى العلماء والبلغاء في وصف فصاحته وبلاغته صلى الله عليه وسلم ومن أفضل ما قيل في ذلك ما سجله يراع الجاحظ رائد البلاغة العربية وأستاذها؛ إذ يقول في كتابه البيان والتبيين :"وأنا ذاكرٌ بعد هذا فَنّاً آخرَ من كلامه صلى الله عليه وسلم ، وهو الكلام الذي قلّ عدد حروفه وكثر عدد معانيه، وجَلَّ عن الصَّنعة، ونُزِّه عن التكلف، وكان كما قال اللّه تبارك وتعالى: قل يا محمد: " وما أنا مِنَ المتَكلِّفين " ص:68، فكيف وقد عابَ التشديق، وجانب أصحاب التعقيب، واستعمل المبسوطَ في موضع البسط، والمقصورَ في موضع القصر، وهَجَر الغريبَ الوحشيَّ، ورغِبَ عن الهجين السُّوقيّ، فلم ينطِقْ إلا عن مِيراثِ حكمَةٍ، ولم يتكلَّم إلا بكلامٍ قد حُفَّ بالعصمة، وشُيِّد بالتأييد، ويُسِّرَ بالتوفيق، وهو الكلامُ الذي ألقَى اللّه عليه المحبّةَ، وغشَّاهُ بالقَبول، وجمع له بين المهابة والحلاوة، وبَيْن حُسنِ الإفهام، وقلّة عدد الكلام، مع استغنائه عن إعادته، وقِلّةِ حاجة السامع إلى معاوَدته، لم تسقط له كلمة، ولا زَلّت به قَدَم، ولا بارَتْ له حجَّة، ولم يَقُم له خَصم، ولا أفحمه خطيب، بل يبذُّ الخُطَبَ الطِّوال بالكلِم القِصار ولا يَلتمِس إسكاتَ الخصم إلا بما يعرفه الخصم، ولا يحتجُّ إلا بالصِّدق ، ولا يطلب الفَلْج إلا بالحق، ولا يستعين بالخِلابة، ولا يستعمل الموارَبة، ولا يهمِز ولا يَلْمِز، ولا يُبْطِيءُ ولا يَعْجَل، ولا يُسْهِب ولا يَحْصَر، ثم لم يَسْمع الناسُ بكلامٍ قَطّ أعمَّ نفعاً، ولا أقصَدَ لفظاً، ولا أعدلَ وزناً، ولا أجملَ مذهباً، ولا أكرَم مطلباً، ولا أحسنَ موقعاً، ولا أسهل مخرجاً، ولا أفصح معنًى، ولا أبين في فحوَى، من كلامه صلى الله عليه وسلم كثيراً.
وقال القاضي عياض : " وأما فصاحة اللسان وبلاغة القول فقد كان صلى الله عليه وسلم من ذلك بالمحل الأفضل ،والموضع الذى لا يجهل سلاسة طبع ،وبراعة منزع، وإيجاز مقطع، ونصاعة لفظ، وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف .أوتى جوامع الكلم ،وخص ببدائع الحكم، وعلم ألسنة العرب، فكان يخاطب كل أمة منها بلسانها، ويحاورها بلغتها، ويباريها في منزع بلاغتها، حتى كان كثير من أصحابه يسألونه في غير موطن عن شرح كلامه وتفسير قوله.
نماذج من بلاغته صلى الله عليه وسلم:
وأما كلامه المعتاد وفصاحته المعلومة وجوامع كلمه وحكمه المأثورة فقد ألف الناس فيها الدواوين ،وجمعت في ألفاظها ومعانيها الكتب، ومنها مالا يوازى فصاحة ولا يبارى بلاغة كقوله: المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم وهم يد على من سواهم) * وقوله :الناس كأسنان المشط ،والمرء مع من أحب ، ولا خير في صحبة من لا يرى لك ما ترى له ،والناس معادن ، وما هلك امرؤ عرف قدره ، والمستشار مؤتمن وهو بالخيار ما لم يتكلم ورحم الله عبدا قال خيرا فغنم أو سكت فسلم) * وقوله: أسلم تسلم ، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، وإن أحبكم إلى وأقربكم منى مجالس يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا الموطؤن أكنافا الذين يألفون ويؤلفون. وقوله: "لعله كان يتكلم بمالا يعنيه ويبخل بما لا يغنيه" وقوله :"ذو الوجهين لا يكون عند الله وجيها" .

ومن الكلمات التي لم يسبق إليها النبي صلى الله عليه وسلم:
قوله: حمى الوطيس، ومات حتف أنفه، لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ، والسعيد من وعظ بغيره ، أفضل الصدقة جهد المقل ، حبك للشيء يعمي ويصم ، اليد العليا خير من اليد السفلى " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل . إلى غير ذلك ممايدرك الناظر العجب في مضمونها ،ويذهب به الفكر في أداني حكمها .وقد قال له أصحابه ما رأينا الذى هو أفصح منك فقال، وما يمنعنى وإنما أنزل القرآن بلساني لسان عربي مبين وقال مرة أخرى:" أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش ونشأت في بنى سعد".
لقد جمع الله له بذلك بين قوة عارضة البادية وجزالتها ونصاعة ألفاظ الحاضرة ورونق كلامها إلى التأييد الإلهى الذى مدده الوحى الذى لا يحيط بعلمه بشرى.وقالت أم معبد في وصفها له حلو المنطق فصل لا نزر ولا هذر كأن منطقة خرزات نظمن.

من خصائص البيان النبوي :
وقد ذكر أديب العربية الأكبر في القرن العشرين الأستاذ مصطفى صادق الرافعي أن البيان النبوي انفرد عن غيره بأسباب طبيعية فيه فهو من جهة اللغة مسدد اللفظ ، محكم الوضع جزل التركيب ، متناسب الأجزاء في تأليف الكلمات ، فخم الجملة ، واضح الصلة بين اللفظ ومعناه ...ثم لا ترى فيه حرفًا مضطربًا ، ولا لفظة مستدعاة لمعناها ومستكرهة عليه ، ولا كلمة غيرها أتم منها . وهو من جهة البيان تراه حسن المغزى بين الجملة ، واضح التفصيل ، ظاهر الحدود ، جيد الوصف ، متمكن المعنى ، واسع الحيلة في تصريفه ، بديع الإشارة ، غريب اللمحة ، ناصع البيان ثم لا ترى فيه إحالة ولا استكراهًا ، ولا ترى اضطرابا ولاخطلا ولا استعانة من عجز ولا توسعًا من ضيق ولا ضعفا في وجه من الوجوه .أضف إلى هذا سمو المعنى وفصل الخطاب والتصرف في كل طبقات الكلام ، ليجتمع من هذا وما إليه نسق في البلاغة يجمع الخالص من سر اللغة ومن البيان ومن الحكمة .
وبعد ، فإن الكلام عن بلاغة الرسول حديث يطول ، وفي الإشارة ما يغني عن العبارة . والحمد لله رب العالمين .

التربية على حب النبي صلى الله عليه وسلم


التربية على حب النبي صلى الله عليه وسلم
    همام بن عبدالرحمن الحارثي

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، ومَن والاه.
أما بعد:
فإن من فضل الله - عز وجل - على هذه الأمّة أن جعلَها آخر الأمم وأفضلَها؛ كما جاء في الحديث: ((نحن الآخرون السابقون يوم القيامة))[1]، وجعل نبيَّها أفضل الرسل والأنبياء وخاتَمَهم، وجعل حبَّه - صلى الله عليه وسلم - دينًا ندين الله - عز وجل - به، ونتقرَّب به إليه.

وفي هذا المقال سيكون حديثُنا عن كيفية تنشئةِ النفس وتربيتِها على حبِّ الرسول - صلى الله عليه وسلم - فمن وسائل التربية على حبِّ الرسول - صلى الله عليه وسلم -:

• أن يعلم كلُّ مسلمٍ أنه لن يدخل الجنةَ إلا عن طريق اتباع سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا تُقبَل منه عبادةٌ إلا إذا كانتْ موافقةً لما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - مشرعًا، أو شارحًا، أو مفصلًا؛ كما قال ربنا - جل وعلا -: ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ﴾ [آل عمران: 31]، واتِّباع سنتِه يكون بالاقتداء بهَدْيِه وسَمْتِه وما ثبت عنه.

قال شيخ الإسلام:
"وقاعدتنا في هذا الباب أصحُّ القواعد؛ إن جميع صفات العبادات من الأقوال والأفعال إذا كانتْ مأثورة أثرًا يصحُّ التمسك به، لم يكره شيء من ذلك، بل يشرع ذلك كله"[2].

وقال: "وهو أن ما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم - من أنواع متنوعة، وإن قيل: إن بعض تلك الأنواع أفضل؛ فالاقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم - في أن يفعل هذا تارة، وهذا تارة أفضلُ من لزوم أحد الأمرين، وهجر الآخر… إلخ"[3].

• من وسائل التربية على حب الرسول - صلى الله عليه وسلم - معرفةُ قدرِ الرسول - صلى الله عليه وسلم - عند ربه - عز وجل -:

إنَّ شأنَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند الله لعظيمٌ، وإن قدرَه لكريمٌ؛ فلقد اختاره الله - تعالى - واصطفاه على جميع البشر، وفضَّله على جميع الأنبياء والمرسلين، وشرح له صدره، ورفع له ذكرَه، ووضع عنه وِزْرَه، وأعلى له قدرَه.

وزكَّاه في كل شيء:
زكَّاه في عقله، فقال - سبحانه -: ﴿ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ﴾ [النجم: 2].
وزكَّاه في صدقه، فقال - سبحانه -: ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ﴾ [النجم: 3].
وزكَّاه في بصره، فقال - سبحانه -: ﴿ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ﴾ [النجم: 17].
وزكَّاه في فؤاده، فقال - سبحانه -: ﴿ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ﴾ [النجم: 11].
وزكَّاه في صدره، فقال - سبحانه -: ﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ﴾ [الشرح: 1].
وزكَّاه في ذِكْره، فقال - سبحانه -: ﴿ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ﴾ [الشرح: 4].
وزكَّاه في طُهْره، فقال - سبحانه -: ﴿ وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ ﴾ [الشرح: 2].
وزكَّاه في حلمه، فقال - سبحانه -: ﴿ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [التوبة: 128].
وزكَّاه في علمه، فقال - سبحانه -: ﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ﴾ [النجم: 5].
وزكَّاه في خُلُقه، فقال - سبحانه -: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: 4].

ثم أخبر عن منزلته في الملأ الأعلى عند رب العالمين، وعند الملائكة المقرَّبين، فقال - سبحانه -: ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ﴾ [الأحزاب: 56]، ثم أمر أهلَ الأرض من المؤمنين بالصلاةِ والسلام عليه؛ ليجتمع له الثناءُ من أهل السماء وأهل الأرض، فقال - سبحانه -: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [الأحزاب: 56].

وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَثَلي ومَثَل الأنبياءِ قبلي كمَثَل رجلٍ بَنَى بنيانًا فأحسنَه وأَجْمَله، إلا موضع لَبِنَة من زاوية من زواياه، فجعل الناسُ يطوفون به، ويعجبون له، ويقولون: هلاَّ وُضِعتْ هذه اللَّبِنة! قال: ((فأنا اللَّبِنة، وأنا خاتم النبيين)) [4].

• من وسائل التربية على حب الرسول - صلى الله عليه وسلم - تذكُّرُ رحمتِه ورأفتِه على أمته؛ فالنفس مفطورة على حبِّ مَن أحبها، ومَن أحسن إليها، فمن ذلك ما جاء أنه - صلى الله عليه وسلم - قرأ يومًا قولَ الله في إبراهيم: ﴿ رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [إبراهيم: 36]، وقرأ قولَ الله في عيسى: ﴿إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ [المائدة: 118]؛ فبكى - صلى الله عليه وسلم - فأنزل الله إليه جبريلَ - عليه السلام - وقال: ((يا جبريل، سَلْ محمدًا ما الذى يُبْكيك؟)) - وهو أعلم - فنزل جبريل، وقال: ما يُبْكِيك يا رسول الله؟ قال: ((أمتي .. أمتي يا جبريل))، فصَعِد جبريل إلى المَلِك الجليل، وقال: يبكى على أمتِه، والله أعلم، فقال لجبريل: ((انزل إلى محمدٍ، وقل له: إنا سنُرضِيك فى أمتِك))[5].

جاء عند مسلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لكلِّ نبيٍّ دعوةٌ مستجابة يدعو بها، وأريد أن أختَبِئ دعوتي شفاعةً لأمتي في الآخرة))[6].

وجاء عند البخاري أن رجلاً أصاب من امرأةٍ قُبْلة، فأتى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - فأخبره، فأنزل الله:
﴿ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ﴾ [هود: 114]، فقال الرجل : يا رسول الله، أَلِي هذا؟ قال: ((لجميع أمتي كلِّهم)) [7].

• ومن وسائل تربية النفس على حب النبي - صلى الله عليه وسلم - تذكُّر شفاعتِه لأمته يوم القيامة، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يجمع الله الناسَ يوم القيامة فيهتمُّون لذلك، فيقولون: لو استشفعنا على ربِّنا حتى يُرِيحَنا من مكاننا هذا، قال: فيأتون آدم - عليه السلام - فيقولون: أنتَ آدمُ أبو الخلق، خلقَك الله بيدِه، ونفخ فيك من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك، اشفعْ لنا عند ربِّك حتى يريحنا من مكاننا هذا، فيقول: لستُ هُنَاكم، فيذكر خطيئته التي أصاب، فيَسْتَحْيِي ربَّه منها، ولكن ائتوا نوحًا أولَ رسولٍ بعثه الله، فيأتون نوحًا - عليه السلام - فيقول: لستُ هُنَاكم، فيذكر خطيئته التي أصاب، فيَسْتَحْيِي ربَّه منها، ولكن ائتُوا إبراهيم - عليه السلام - الذي اتَّخذه الله خليلًا، فيأتون إبراهيم - عليه السلام - فيقول: لستُ هُنَاكم، ويذكر خطيئته التي أصاب، فيَسْتَحْيِي ربَّه منها، ولكن ائتُوا موسى - عليه السلام - الذي كلَّمه الله، وأعطاه التوراة، فيأتون موسى - عليه السلام - فيقول: لستُ هُنَاكم، ويذكر خطيئته التي أصاب فيَسْتَحْيِي ربَّه منها، ولكن ائتُوا عيسى روحَ الله وكلمتَه، فيأتون عيسى روح الله وكلمته، فيقول: لستُ هُنَاكم، ولكن ائتُوا محمدًا - صلى الله عليه وسلم - عبدًا قد غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر، فيأتوني، فأستأذنُ على ربِّي، فيُؤذَن لِي، فإذا أنا رأيتُه، وقعتُ ساجدًا فيَدَعُنِي ما شاء الله، فيقال: يا محمد، ارفعْ رأسَك، قُلْ تُسْمَع، سَلْ تُعْطَه، اشفعْ تشفَّعْ، فأرفعُ رأسي فأحمدُ ربِّي بتحميدٍ يعلِّمُنيه ربي، ثم أشفعُ فيَحُدُّ لي حدًّا، فأُخرِجهم من النار، وأُدخِلهم الجنة، ثم أَعُود فأَقَع ساجدًا، فيَدَعُنِي ما شاء الله أن يَدَعَنِي، ثم يقال: ارفعْ رأسَك يا محمدُ، قُلْ تُسْمَع، سَلْ تُعْطَه، اشفعْ تشفَّعْ، فأرفعُ رأسي فأحمدُ ربي بتحميدٍ يعلِّمُنيه، ثم أشفعُ فيَحُدُّ لي حدًّا فأُخرِجهم من النار، وأُدخِلهم الجنة، قال – الرواي -: فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة قال: فأقول: يا ربِّ ما بَقِي في النارِ إلا مَن حبسه القرآن))؛ أي: وَجَب عليه الخلود [8].

فالشفاعة العظمى يوم القيامة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - والشفاعة لعُصَاة أمتِه - صلى الله عليه وسلم - كما قال - عليه الصلاة والسلام -: ((شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي))[9] .

وشفاعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - تُنَال بأسباب؛ منها:

• الإخلاص في قول كلمة التوحيد، وذلك عن طريق تحقيق التوحيد لله - عز وجل - وعدم الإشراك به؛ فقد جاء من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعًا: ((أسعدُ الناس بشفاعتي مَن قال: لا إله إلا الله خالصًا من قلبه)) [10].

• الترديد مع الأذان وقول الدعاء الوارد؛ لحديث جابر مرفوعًا: ((إذا سَمِعتُم النداءَ، فقولوا مثلَ ما يقول ثم صلُّوا عليَّ؛ فإنه مَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى الله عليه بها عشرًا، ثم سَلُوا الله لي الوسيلة؛ فإنها منزلةٌ في الجنة لا تنبغي إلا لعبدٍ من عباد الله، وأرجو أن أكونَ أنا هو، فمَن سأل لي الوسيلة حلَّتْ له الشفاعة))[11].

• كثرة صلاة النافلة؛ فقد جاء في حديث ربيعة بن كعب قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((سَلْنِي أُعْطِك))، قلتُ: يا رسول الله، أنظرني أنظر في أمري، قال: ((فانظرْ في أمرك))، قال: فنظرت، فقلت: إن أمر الدنيا ينقطعُ فلا أرى شيئًا خيرًا من شيء آخذه لنفسي لآخرتي، فدخلتُ على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: ((ما حاجتُك؟))، فقلت: يا رسول الله؛ اشفعْ لي إلى ربِّك - عز وجل - فليعتقني من النار، فقال: ((مَن أمرك بهذا؟))، فقلتُ: لا والله يا رسول الله، ما أمرني به أحدٌ، ولكني نظرتُ في آمري فرأيتُ أن الدنيا زائلةٌ من أهلها، فأحببتُ أن آخذ لآخرتي، قال: ((فأعنِّي على نفسِك بكثرةِ السجود))[12].

• الصلاة على الرسول - صلى الله عليه وسلم - عشرًا في الصباح والمساء، عن أبي الدرداء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَن صلَّى على حين يُصبِح عشرًا، وحين يمسي عشرًا؛ أدركتْه شفاعتي يوم القيامة))[13].

• ومن وسائل تربية الناشئة على حبِّ النبي - صلى الله عليه وسلم - معرفةُ سيرتِه، وبيان هَدْيِه، وخُلُقه، وفضله، وما اشتملتْ عليه هذه النفس من رحمةٍ ورأفةٍ للمؤمنين.

كان الزهري - رحمه الله - يقول: في علم المغازي علم الآخرة والدنيا [14].

وقد بلغ من حرصِهم على تعليم أولادهم سيرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسراياه، أنهم جعلوها قرينةَ القرآن الكريم من حيث الأولوية، يقول زين العابدين علي بن الحسين - رضي الله عنه -: كنا نُعلّم مغازي النبي - صلى الله عليه وسلم - وسراياه كما نعلّم السورة من القرآن [15].

وعن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عن الجميع - قال :كان أبِي يعلِّمنا المغازي ويعدُّها علينا، ويقول : يا بني هذه مآثر آبائكم فلا تضيِّعوا ذكرها"[16].

فنجد مما سبقَ محطاتٍ نتزوَّد بها لحياةٍ مليئةٍ بحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما عاشها الصحابة والسلف الصالح - رضوان الله تعالى عليهم - فعن عبدة بنت خالد بن معدان قالت: ما كان خالد يأوي إلى فراشٍ إلا و هو يَذكُر من شوقِه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإلى أصحابه من المهاجرين والأنصار يسمِّيهم، ويقول : هم أَصْلِي وفصلي، وإليهم يحنُّ قلبي، طال شوقي إليهم، فعجِّل ربي قبضي إليك حتى يغلبه النوم.

وقال إسحاق التجيبي:
كان أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - بعده لا يذكرونه إلا خشعوا واقشعرَّتْ جلودهم، وبكوا، وقال مالك - وقد سئل عن أيوب السختياني -: ما حدثتُكم عن أحدٍ إلا وأيوب أفضلُ منه، وقال : وحجَّ حجتين فكنت أرمقه، ولا أسمع منه غير أنه كان إذا ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - بكى حتى أرحمه.

وقال مصعب بن عبدالله:
كان مالكٌ إذا ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - يتغيَّر لونُه، وينحنِي حتى يصعب ذلك على جلسائه، فقيل له يومًا في ذلك، فقال: لو رأيتُم ما رأيتُ لَمَا أنكرتُم عليَّ ما ترون، ولقد كنتُ أرى محمد بن المُنْكَدِر - وكان سيد القراء - لا نكاد نسألُه عن حديثٍ أبدًا إلا يبكي حتى نرحمه.

وقال ثابت البناني لأنس بن مالك - رضي الله عنه -: أعطني عينيك التي رأيتَ بهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أقبِّلَها.

وعن جُبَير بن نفير عن أبيه قال:
جلسنا إلى المِقْدَاد بن الأسود يومًا فمرَّ به رجلٌ، فقال: طوبَى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والله لوَدِدْنا أنَّا رأينا ما رأيتَ وشَهِدنا ما شهدت.

اللهم اجعلنا من صالحي أمته، واحشُرْنا يوم القيامة في زُمْرَته، سبحانك ربِّك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

وكتبه:
همام بن عبدالرحمن الحارثي
2/2/1434هـ
dr.harthin@gmail.com
Twitter: @hah989
---------------------------------
[1]. رواه البخاري 3486.
[2]. الفتاوى (24/242).
[3]. الفتاوى (22/337).
[4]. رواه البخاري 3535 ، مسلم 2286.
[5]. رواه مسلم 202.
[6]. رواه البخاري 6304.
[7]. رواه البخاري 526.
[8]. رواه مسلم 193.
[9]. رواه الترمذي 2435 وقال: حسن صحيح غريب من هذا الوجه.
[10]. رواه البخاري 6570 .
[11]. رواه مسلم 384 .
[12]. حسنه الألباني في الإرواء 2/208
[13]. صحيح الجامع 6375، وقد تراجع الشيخ الألباني، وضعفه في الضعيفة رقم 5788.
[14]. الجامع لأخلاق الراوي 2/195.
[15]. المصدر السابق.
[16]. المصدر السابق.

الحبيب وسط الأزمات ..




الحبيب وسط الأزمات ..
محمود القلعاوي

بسم الله الرحمن الرحيم

( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) .. كان رحمة لكل الناس .. رحمة لأصحاب الأمراض .. رحمة للمخطئيين .. رحمة للعصاة .. رحمة
وكان من رحمته أن يعيش مع الأزمات وأصحابها .. يأخذ بيد هذا .. ويعالج هذا .. ويصبر على هذه .. ينزع فتيل الأزمة حتى لا تنفجر في الجميع .. فكان على يده نجاة المجتمع بأكلمه من حرب واقفة على الأبواب .. يعلم صلى الله عليه وسلم كيف تكون حالة يعاني الإنسان في أزمته فتعامل بكل كيانه معها يساعد صاحبها ويحنو عليه حتى يخرج مما هو فيه ..

أزمة الحجر الأسود
يقول العلامة د . علي جمعة : " كان عليه السلام بفطنته ينهي منازع الخلاف بشكل قاطع, مع حماية المجتمع الإسلامي من آثار الأزمة, بل يعمل على الاستفادة من الموقف الناتج عن الأزمة في الاصلاح والتطوير, واتخاذ اجراءات الوقاية لمنع تكرار الأزمة أوحدوث أزمات مشابهة لها. وإنك لتري آثار هذه الحكمة في تلك المعالجات في السيرة النبوية الشريفة قبل البعثة وبعدها " .
وهنا يقول ابن هشام في سيرته : " أن أبا أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ، وكان عائذ أسن قريش كلها ؛ قال : يا معشر قريش ، اجعلوا بينكم فيما تختلفون فيه أول من يدخل من باب هذا المسجد يقضي بينكم فيه ، ففعلوا . فكان أول داخل عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فلما رأوه قالوا : هذا الأمين ، رضينا ، هذا محمد ؛ فلما انتهى إليهم وأخبروه الخبر ، قال صلى الله عليه وسلم : هلم إلي ثوبا ، فأُتي به ، فأخذ الركن فوضعه فيه بيده . ثم قال : لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ، ثم ارفعوه جميعا ، ففعلوا : حتى إذا بلغوا به موضعه ، وضعه هو بيده ، ثم بنى عليه " ..
ويعلق فضيلة العلامة د علي جمعة على ذلك :- " وبهذا التفكير السليم والرأي الصائب حسم صلى الله عليه وسلم الخلاف بين قبائل مكة, وأرضاهم جميعا, وجنب بلده وقومه حربا ضروسا شحذت كل قبيلة فيها أسنتها "

الرسول مع أصحاب الأزمات ..
وكم شعر النبي صلى الله عليه وسلم بأصحاب الأزمات وعاش معهم معاناتهم بل وبذل وسعه في اخراجهم من أزماتهم ، وعلى سبيل المثال :
يقول د . راغب السرجاني : " ومن أهم الأزمات التي لا بد لكل بشر أن يقع فيها أزمة المرض " .. ويقول : " كان الرسول إذا سمع بمريض أسرع لعيادته في بيته، مع كثرة همومه ومشاغله، ولم تكن زيارته هذه مُتكلَفة أو اضطرارية، إنما كان يشعر بواجبه ناحية هذا المريض.. كيف لا، وهو الذي جعل زيارة المريض حقًّا من حقوقه؟!... قال رسول الله : "حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلامِ، وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ، وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ، وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ" متفق عليه .

كارثة التبول في المسجد
وإليك كارثة وقعت أمام خير الورى محمد بن عبد الله ، بال الأعرابى في المسجد ، نعم بال ، كارثة ، تخيلتها حقيقة وصعب عليّ تخيلها ، ولكن تراه صلى الله عليه وسلم فاق حد التخيل في رد فعله ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : جاء أعرابي فبال في طائفة المسجد ، فزجره الناس ، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما قضى بوله أمَرَ النبي صلى الله عليه وسلم بذنوب من ماء فأُهْرِيق عليه .
لقد تجاوز النبى صلى الله عليه وسلم أزمة كادت أن تراق فيه دماء ، ولكنه صلى الله عليه وسلم علم الرجل أمر دينه بكل رفق ولين ..
وهنا يكتب أحد المبدعين : " لقد أبعد عليه الصلاة والســلام الحاجز الضبابي عن عين المخطئ : المخطئ أحياناً لا يشعر أنه مخطئ ، وإذا كان بهذه الحالة وتلك الصفة فمن الصعب أن توجه له لوماً مباشراً وعتاباً قاسياً ، وهو يرى أنه مصيب. إذن لابد أن يشعر أنه مخطئ أولاً حتى يبحث هو عن الصواب؛ لذا لابد أن نزيل الغشاوة عن عينه ليبصر الخطأ،وعندما نعرف كيف يفكر الآخرون ، ومن أي قاعدة ينطلقون ، فنحن بذلك قد عثرنا على نصف الحل. حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ ، وفـكــــر من وجهة نظره هو ، وفكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها ، فاختر له ما يناسبه " ..


- عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين .

أسباب الارتقاء وموانع السقوط : قراءة في خُلُق النَّبِيِّ وصَاحِبِهِ قَبْلَ الْبَعْثَةِ



أسباب الارتقاء وموانع السقوط : قراءة في خُلُق النَّبِيِّ وصَاحِبِهِ قَبْلَ الْبَعْثَةِ
أحمد عبد المجيد مكى
 باحث دكتوراه فى مقاصد الشريعة

بسم الله الرحمن الرحيم

أشرت في مقال سابق تحت عنوان «الجاذبية الأخلاقية : قراءة في خُلُق النَّبِيِّ وصَاحِبِهِ قَبْلَ الْبَعْثَةِ » إِلى بعض الفوائد الخُلُقية المستفادة من حدثين من أحداث السيرة النبوية، أولهما قول خديجة رضى الله عنها في حادثة بَدْءِ الْوَحْيِ:«كَلَّا، أَبْشِرْ، فَوَاللَّهِ لَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا؛ إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتصدُق الْحَدِيثَ، وَتَحْمِلُ الكَلَّ (أي: تنفق على الضعيف، واليتيم والعيال، والكَلُّ أصله: الثقل والإعياء)، وتكسب المعدوم، وَتُقْرِي الضَّيْفَ (أَيْ: تُكْرِمُهُ)، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبَ الحق (أي الكوارث والحوادث)».

وثانيهما : وصف رجل من المشركين يقال له ابْنُ الدَّغِنَةِ لأبي بكر حين خرج مهاجرا نحو أرض الحبشة ليلحق بمن سبقه إليها من المسلمين، فلقيه هذا الرجل فقال له: أَيْنَ تُرِيدُ يَا أَبَا بَكْرٍ؟ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَخْرَجَنِي قَوْمِي، قَالَ ابْنُ الدَّغِنَةِ: إِنَّ مِثْلَكَ لاَ يَخْرُجُ وَلاَ يُخْرَجُ، فَإِنَّكَ تَكْسِبُ المَعْدُومَ، وَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الكَلَّ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الحَقِّ، وَأَنَا لَكَ جَارٌ، فَارْجِعْ فَاعْبُدْ رَبَّكَ بِبِلاَدِكَ، فَارْتَحَلَ ابْنُ الدَّغِنَةِ، فَرَجَعَ مَعَ أَبِي بَكْرٍ، فَطَافَ فِي أَشْرَافِ كُفَّارِ قُرَيْشٍ، فَقَالَ لَهُمْ: إِنَّ أَبَا بَكْرٍ لاَ يَخْرُجُ مِثْلُهُ وَلاَ يُخْرَجُ، أَتُخْرِجُونَ رَجُلًا يُكْسِبُ المَعْدُومَ، وَيَصِلُ الرَّحِمَ، وَيَحْمِلُ الكَلَّ، وَيَقْرِي الضَّيْفَ، وَيُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الحَقِّ، فَأَنْفَذَتْ قُرَيْشٌ جِوَارَ ابْنِ الدَّغِنَةِ، وَآمَنُوا أَبَا بَكْرٍ،...الخ

وفي هذا المقال سأقف مع بعض الفوائد التربوية والنفسية المستفادة من الوصفين السابقين في الإشارات التالية:

الوقفة الأولى: بانجاز الممكن نتغلب على المستحيل:
إِنَّ مشكلة كثير مِنْ الناس في مجتمعاتنا ليست مع المستحيل أو الصعب أو البعيد الذي لا تناله أيديهم، وإِنَّما مع الممكن والسهل والقريب والمستطاع والمتيسر، وبالتدقيق في الخصال المذكورة نجد أنَّ فعلها ليس مِنْ المستحيلات ، بل هي مما يقع في مقدور الإنسان العادي، ومع ذلك يعجز البعض عنها، مع أنَّ الله عز وجل - بمنِّه وكرمه - قد أعطانا الرخصة ما دمنا قد بذلنا ما في وسعنا، فمن قام بما يقدر عليه من الإصلاح لم يكن ملومًا ولا مذمومًا في عدم فعله ما لا يقدر عليه؛ أشار إلى ذلك قوله تعالى حكايةً عن نبيه شُعَيْب: {إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ} أَيْ: إِنْ أُرِيدَ إِلَّا الْإِصْلَاحَ جَهْدِي وَاسْتِطَاعَتِي، وقوله تعالى: {لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} أي: بمقدار ما تسعه طاقتها، ولا يعسر على قدرتها.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم» أي: افعلوا ما تقدرون عليه، وما عجزتم عنه فإنه ساقط عنكم، ولكن لا يعذر الإنسان إلا إذا بذل جهده وانسدَّت عليه أبواب الحيل.
فإذا أردنا أنْ نمتثل لأمر الله تعالى على قدر الوسع والطاقة فعلينا أنْ نباشر ما هو ممكن ومتيسر لنا؛ فمشوار الألف ميل يُبدأ بخُطوة، وأول الغيث قطر ثم ينهمر، والجبال من الحصى، والبحار من القطر، وإذا عملنا ما هو ممكن اليوم صار ما هو مستحيل اليوم ممكنًا غدًا.

الوقفة الثانية: امتلاك الإرادة القوية:
كثيرًا ما تختلط علينا القدرة بالإرادة؛ حيث نظن أو نعتقد أنَّنا لا نستطيع فعل عمل ما، وتكون الحقيقة أنَّنا نستطيع فعلاً القيام به وبمثله معه، لكن لا نريد أنْ نفعله، والسبب الرئيسي في ذلك هو ضعف الارادة ، والحكماء يقولون « مَنْ له إرادة تكون له القوَّة » وقد صدقوا ، فالإرادة هي سِرُّ النجاح، ولا يكون جمود الأعمال أو توقُّف نشاطها إلا حين يفقد صاحبها القدرة على التأثُّر أو الاستجابة نتيجة اللامبالاة أو انعدام الإرادة.

وقد أوضح لنا القرآن الكريم أنَّ الذين تخلَّفوا عن غزوة تبوك - غزوة الْعُسْرَةِ - كانوا غير صادقين حين ادعوا عدم القدرة على الخروج، والحقيقة أنَّهم كانوا يفقدون النية والرغبة والإرادة؛ بدليل عدم الاستعداد للخروج، وعدم السعي إلى توفير متطلباته، وفي هذا يقول الحق: {وَلَوْ أَرادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً} أي: لَهَيَّئُوا له ما يلزم من سلاحٍ وزادٍ ومركوبٍ، وعملوا ما يمكنهم من الأسباب، ولكنهم كانوا عازمين على عدم الخروج بحال من الأحوال، ولو لم يأذن لهم النبي بالتخلف لتخلَّفوا مخالفين قصده متحدين أمره.
وهؤلاء أنفسهم هم الذين سعوا إلى التحقير من هِمَّة المسلمين الفقراء الذين تطوَّعوا بالقليل رغبةً منهم في المساهمة - على قدر طاقتهم- في الجهاد و الْعُدَّةِ له ، وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك في قول الحق: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
ولك أنْ تقارن بين إِرادة هؤلاء وارادة هذا الرجل من فقراء المسلمين الذي بات يعمل ليحصل على صاعين أجرةً له، جاء بأحدهما لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال عنه هؤلاء: إِنَّما أراد أنْ يذكر بنفسه!!!

الوقفة الثالثة: الاهتمام بالأشياء الجزئية التي نظنها صغيرة والإعلاء من شأنها:
(إذا كان الْجَبَلُ مجموعة من حَبَّات الرَّمْلِ فليس هناك شيء صغير) مقولةٌ يرددها الحكماء، تُفَسِّرُ قوله تعالى: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه}، والذرة في نظر المفسرين القدامى: هي شيء لا وزن له ، أو هي البعوضة، أو الهباءة التي تُرى في ضوء الشمس، أما في العصر الحديث فهي أصغرُ حجمٍ في الكون. فَرَغَّبَهُمْ في القليل من الخير أن يعملوه، فَإِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ يَكْثُرَ، وَحَذَّرَهُمُ الْيَسِيرَ مِنَ الشَّرِّ، فَإِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ يَكْثُرَ،
وقد ذكر المفسرون جملة من الآثار تبين عظم هذه الآية منها : قول ابن مسعود: «هذه أحكم آية في القرآن» وصدق. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسمي هذه الْآيَةَ «الْآيَةَ الْجَامِعَةَ الْفَاذَّةَ »، وقدم رجل على النبي صلى الله عليه وسلم، فَقَرَأَ عَلَيْهِ « فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ... الآيات »، قَالَ الرجل: «حَسْبِي، لَا أُبَالِي أَنْ لَا أَسْمَعَ غَيْرَهَا، وقال آخر« أَقْرِئْنِي -يَا رَسُولَ اللَّهِ-سُورَةً جَامِعَةً. فَأَقْرَأَهُ: « إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا » حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهَا قَالَ الرجلُ: « وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ، لَا أَزْيَدُ عَلَيْهَا أَبَدًا» ثُمَّ أَدْبَرَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَفْلَحَ الرُّوَيْجِلُ! أَفْلَحَ الرُّوَيْجِلُ! »
إن التغيرات الصغيرة في عاداتنا وسلوكنا، والتي لا نلقي لها في العادة بالاً هي التي تغير الكثير من ملامح حياتنا الخاصة والعامة، فهي تشكِّل إضافات اجتماعية مؤثرة، تمامًا كما يحدث حين نضع درهمًا فوق اخوة له لنبني منها جامعة، أو نزيح حجرًا من بين ألف حجر من طريق الناس لنوسع لهم الطريق، وفي ضوء هذا المعنى نفهم بقية النصوص والتي منها:
«لَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا، وَلَوْ أَنْ تَلْقَ أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ» أي: سهل منبسط.
«تبسمك في وجه أخيك صدقة».
«اعْلَمُوا أَنَّ أَحَبَّ الْعَمَلِ إِلَى اللهِ أَدْوَمُهُ وَإِنْ قَلَّ».

الوقفة الرابعة: القناعة بأنَّ العمل الخيري درع حصين للمجتمع:
إذا كانت المناعة في عالم الطب تعني الحصانة والقوة التي يكتسبها الجسم فتجعله غير قابل لمرض من الأمراض، فإِنَّ مناعة المجتمعات لا تختلف كثيرًا عن هذا المعنى؛ لأنَّ المنكرات كالجراثيم التي تؤثِّر في الجسد قطعًا، وإذا لم تمرضه فإنها تضعف مقاومته، ومن ثم التغلُّب عليه وقهره، وإذا نظرنا في سيرة نبينا وتأملنا أحاديثه وجدنا أنَّ الشغل الشاغل له لم يكن ما يفعله الأعداء خارج مجتمعه، ولكن ما يحدث داخل المجتمع {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا}.

وقد تَأَمَّلْتُ قوله تعالى: {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} فوجدته قد جاء في القرآن مرتين:
المرة الأولى: في ثنايا الرد على شبهات اليهود والنصارى، ومَن شابههم مِنْ المعترضين على أحكام الله وشرائعه حول تحويل القبلة.
والمرة ثانية: وردت في ثنايا جدال اليهود والنصارى بالباطل حول موقف القرآن من الكتب السابقة، وفي هذا إشارة إلى أن الله يريد أن يصرف المسلمين عن الانشغال بما يبثه أهل الكتاب ومَن شابههم مِنْ دسائس وفتن وتأويلات وأقاويل..

ويلاحظ أنَّ الله لم يأمر المسلمين بفعل الخيرات أمرا مجردا وفقط بل أمرهم بالتسابق اليها ، ومعلوم أنَّ الأمر بالاستباق قدر زائد على مجرد الأمر ، فالاستباق يتضمن المبادرة وفعل المأمور به على أكمل الأحوال، فلا يصير فاعلها سابقًا لغيره إلا بأمرين:
الأمر الأول: المبادرة إليها، وانتهاز الفرصة حين يجيء وقتها ويعرض عارضها.
الأمر الثاني: الاجتهاد في أدائها كاملة على الوجه الصحيح.

الوقفة الخامسة: القناعة بأن العمل الخيري يحمي فاعله من السقوط:
إذا كان للعمل الخيري فوائد لا تحصى، فإنَّ من أهم فوائده أنَّه أمر أساسي في المعالجة النفسية والسلوكية؛ حيث إِنَّه يساعد على تفهُّم الشخص لطبيعته و قدراته و حدوده، ويجعله على وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذاته، كما أنَّه يساعد على تكامل تلك الذَّات، وتحقيق التناسق والانسجام الداخلي لمختلف أوجه الشخصية وإحداث التكامل بينها.

كما يساعد على التخلص مِنْ الاكتئاب والملل والإحساس بالفراغ والشعور بالضآلة، إذ مِنْ خلاله يشعر المرء بأنَّه يتواصل مع القيم الأعمق والأنبل في كيانه، قيم التضحية والتعاطف وقيم التفوق على الذَّات والإيثار، والاهتمام بالآخرين، مِمَّا يجعله في مأمن بعيدًا عن مرض الانطواء على الذَّات، ذلك المرض الخطير الذي من أوضح أعراضه : عدم الاهتمام بالعالم الخارجي وضعف القدرة على الاتصال بالآخرين.

إضافة إلى أنَّ في العمل الخيري وسيلة لتقويم الأخلاق واكتساب الجيد منها، والتخلي عن الرديء، فالعلم بفضائل الأخلاق دون عمل لا يكفي، بل لابُدَّ مِنْ مباشرتها، وإلا فماذا يستفيد المريض الذي أخذ "روشتة" العلاج لكنه لم يصرف الدواء أو صرفه ولم يتناوله، حتى و إِنْ كان طبيبه قد نجح في تشخيص الداء وجاءت "روشتته" بخير دواء؟!
وقد نَبَّهنَا الله إلى ذلك في قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا}، أي: طهَّر نفسه مِنْ الذنوب، ونقاها مِنْ العيوب، ورقاها بطاعة الله، وأعلاها بالعلم النافع والعمل الصالح، ولم يقل ربنا - تبارك وتعالى -: (قد أفلح من تعلَّم كيفية تزكيتها)، والفلاح هنا لا يقتصر على الآخرة فقط، بل هو شامل للدنيا حيث يعيش صاحبه حيَّ القلب، مرهف الحس، وشامل للآخرة حيث النجاة مِنْ النار والفوز بالنعيم والرضوان.

ومِمَّا يدل على جودة هذا المسلك وأثره في تقويم الأخلاق؛ ما ورد في الحديث أنَّ رجلًا شكا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قَسْوَةَ قَلْبِهِ، فقال له: «إِنْ أَرَدْتَ أَنْ يَلِينَ فَامْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيمِ وَأَطْعِمِ الْمِسْكِينَ»".

اللهم أَعْلِ هِمَّتنا وقَوِّ عزيمتنا ووفقنا لكل خير.آمين

طريقة مبتكرة للدعوة إلى الإسلام عن طريق موقع "تويتر" العالمي




طريقة مبتكرة للدعوة إلى الإسلام عن طريق موقع "تويتر" العالمي
عبدالله المرشدي: @ggoo62

كيف تكون جمعية دعوية كاملة.. وتدعو المئات من غير المسلمين للإسلام بيسر وسهولة وأنت في مكانك ..؟!

بسم الله, والحمد لله, ولا حول ولا قوة إلا بالله, والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه:
وبعد/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

فهذه طريقة مبتكرة للدعوة إلى الإسلام عن طريق موقع "تويتر" العالمي 
أقدمها إليكم بشرح سهل ميسر.
وكتبتها من بعد ما شاهدت همة النصارى في الدعوة إلى دينهم الباطل.. فقلت نحن الأحق بهذه الهمة منكم.
وهي طريقة جيدة ربما يعرفها البعض.. اشتغلت بالبحث عن ما يطورها حتى أصبحت ذات فعالية رائعة جدًا كما أحسب.

وعندما أخبرك بها أخي القارئ الكريم/ أرجو منك وأأمل أن توصلها لكل متابعيك ليعم النفع والخير للآخرين بإذن الله تعالى, محتسبًا فيها أن تنال الأجر من الله عز وجل, وأن تدخل في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه: (... فوالله لأن يهدى بك رجل واحد خير لك من حمر النعم).

الطريقة سهلة ويسيرة:
في البداية أجلب أي عنوان جذاب للتغريدة باللغة التي تريد أن تراسل أهلها بها, فكما تعلم أن تويتر من أكبر المواقع الاجتماعية على مستوى العالم من حيث (الانتشار وعدد المستخدمين).
وانظر لهذا العنوان مثلاً Watch this and will not regret "stunning 
أو أي عناوين أخرى, واجعلها تختلف في كل مرة. 

ثم أرفق أي مقطع لتلاوة مؤثرة - ويا حبذا أن يكون مترجم باللغة الإنجليزية -. 

الخطوة الأخيرة: 
هي أن تقوم بالبحث عن أكثر الوسوم الأجنبية - الهاش تاقات - نشاطًا واجمعها كلها في تغريدة واحدة.. مثل هذه مثلاً:
LFC##ff #mufc #AFC #WHUFC #MUFC #THFC #NYC 

شاهد كيف طريقة ترتيبها في تغريدة واحدة:

ثم ارسلها.. فستظهر لهم, ويهدي الله من شاء أن يهديه ممن اطلع عليها, وكل ذلك يأتي في صحيفتك يوم القيامة.
ثم ربما تأتيك بعض ردود مشاهدي التغريدة.. فبعضهم قد يسأل عن المقطع ويقول (لماذا لايوجد فيه موسيقى !!) 
وبعضهم قد يقول (هذه مكة ..؟) وبعضهم قد يسأل أسئلة غريبة نوعًا ما..

ودورك هنا أن تختصر على نفسك وعليهم الجهد وتدفع لهم رابط هذا الموقع الرائع جداً, والمزود بثمان لغات للتعريف بالإسلام: 
أو هذا: www.islamhouse.com/‏ 

هذا ولا تنسونا من صالح دعائكم, والحمد لله رب العالمين.

عبدالله المرشدي: @ggoo62

مواقع لدعوة غير المسلمين للإسلام

 مواقع لدعوة غير المسلمين للإسلام ( منقول ) ...

منتدى الجامع (تعرض للهجوم و الإغلاق لكن عاد الدعاة وأعادوا تكوين منتدى جديد وممتاز)
http://www.algame3.com/vb/forumdisplay.php?f=11

biblesay موقع جديد و ممتاز يقوم يتطويره داعية في البالتولك مختص في مقارنة الديانات
http://www.biblesay.com/

الإسلام اليوم للداعية الأمريكي الذي كان نصراني و أسلم
http://www.islamtomorrow.com

الديانة الحقيقية the thruth religion موقع دعوي جيد و فيه مسلمون جدد
http://thetruereligion.org/modules/xfsection/

سبيل الإسلام
http://www.sbeelalislam.com/

بلدي موقع ممتاز واحترافي من حيث المضمون وليس الشكل (فيه أسرار مايجري في الكنائس و أيضا ما يقوم به اليهود، كما يحتوي كتب و دروس لتعلم الدعوة...)
http://baladynet.net

إسلام فرنسا islam france موقع للتعريف بالإسلام باللغة الفرنسية
http://www.islamfrance.com

القرآن coran موقع فرنسي مسلم لتعليم الدين الإسلامي الحنيف للفرنسيين. وبه متجر وصوتيات...
http://www.coran.cc/coranaudio.php

دليل مساجد فرنسا
http://mosquee.free.fr/

نصيرة nassira موقع يدافع عن الحجاب في أوربا
Site sur la lutte contre l'incompréhension du Hijab en europe
http://www.nassira.net

الجمعية الوطنية لمسلمي فرنسا
Ligue Nationale des Musulmans de France (LNMF) Département Information
موقع يمثل الفرنسيين المسلمين
http://www.lnmf.net

واحة الإسلام air islam
موقع يعرف بالإسلام بالفرنسية
Site traitant différentes questions concernant l'Islam
http://www.air-islam.com

موقع هارون يحيى
للتعريف بالإسلام والرد على بعض الفلسفات والنظريات المخالفة للإسلام مثل الدار ونية (لكن خافه بعض المسلمين في بعض ما ورد من طرف العلماء رغم ذلك يبقى مرجعا دعويا بعدة لغاة)
Site de Harun Yahia éminent écrivain sur les questions de l'Islam et les Musulmans
http://www.harunyahya.com/fr
المسلم موقع بالفرنسية
http://www.muslimfr.com/

توب إسلام top islam
دليل للمواقع الفرنسية الإسلامية
http://www.top-islam.com/fr/

وردة الإسلام fleur d'islam
موقع يعرف بالإسلام باللغة الفرنسية
http://www.fleurislam.net/

cersi
مركز البحث و الدراسات الإسلامي في الإسلام بلغتين العربية والفرنسية
http://www.cersi.net

المرابطون
موقع كبير بالفرنسية للتعريف بالإسلام العظيم
http://www.ribaat.org/

المركز الإسلامي بكندا
باللغة الفرنسية وبه منتدى و عدة مواضيع أخرى...
http://www.cciq.org/cciqnew/Default.asp

قبلة
قبلة بكسرة في القاف. موقع دعوي يدافع خاصة عن المضطهدين في العالم و يحاور السياسيين وغيرهم...ولا يتطرق لمقارنة الإديان إلا نادرا...
http://www.quibla.net/

منزل الإسلام
موقع للتعريف بالإسلام فرنسي
http://www.maison-islam.com/modules....ews&file=index

محب الإسلام islamophile
موقع للتعريف بالإسلام باللغة الفرنسية
http://www.islamophile.org/spip/

المسلم الصغير
موقع خاص بالأطفال المسلمين باللغة الفرنسية
http://www.petitmusulman.com/

إسلامية
موقع دعوي وسياسي و فيه أخبار عامة...باللغة الفرنسية
http://www.islamiya.info

الإسلام في مواجهة الأعداء
موقع شخصي لهاوي لكن فيه مواضيع مهمة لمقارنة الأديان ورد الشبهات باللغة الفرنسية ( أهميته تكمن في قلة المواقع التي تواجه أعداء الإسلام باللغاة الأخرى غير *********
http://www.mousliim.fr.st/


التائب
موقع إسلامي يحتوي بعض المناظرات و الحوارات مع النصارى باللغة العربية
http://www.altayyeb.net/monazaratsawtiyah1arb.html

شيكة الحقيقة
موقع مهم جدا للدعوة الإسلامية
http://trutheye.com

وسام
موقع الداعية وسام عبد الله
http://www.wesam.org/

الدعوة
موقع الدعوة بالعربية والإنجليزية
http://www.inv2islam.com/

الحق
موقع شخصي لكن به عدة مناظرات مهمة
http://abozhra.******.com/%D9%85%D9%...%8A%D9%86.html

فهم الإسلام
موقع باللغة الإنجليزية و الأردية لفهم الإسلام
http://www.understanding-islam.com/

online islamic store
موقع دعوي بالإنجليزية كبير وجيد
http://www.invitation2truth.com/

قناة الإسلام
موقع به شرائط مباشرة على الأنترنت بالإنجليزية
http://www.islamchannel.tv

الدكتور زكير نايك
موقع شخصي كبير وجيد بالإنجليزية للداعية زكير
http://www.drzakirnaik.com/

مفكرة الدعوة
دليل المواقع الدعوية في موقع مفكرة الدعوة
http://www.dawahmemo.com/new/

الإسلام أو النصرانية
موقع مقارنة الديانات جيد
http://www.islamorchristianity.org




تم تدشين موقع لسيرة الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- بعشر لغات.. سيتم اضافة المزيد من اللغات قريبا بإذن الله
http://www.islamway.com/mohammad

للغه الأنجليزيه
http://www.islam-guide.com

للغه الفرنسيه
http://www.islam-guide.com/fr

للغه الأيطاليه
http://www.islam-guide.com/it

للغه الأسبانيه
http://www.islam-guide.com/es

للغه الصينيه
http://www.islam-guide.com/cs/

للغه اليابانيه
http://www.islam-guide.com/jp/

للغه الالمانيه
http://www.islam-guide.com/de/

موقع الكتاب على الانترنت هو :
http://www.islam-guide.com

http://www.i-g.org

وهذا الكتاب على هيئة بي دي اف بشكل الكتاب الاصلي :
http://www.islam-guide.com/islam-guide.pdf



موقع الشيخ أحمد ديدات
http://www.ahmed-deedat.net/

أحمد ديدات
الموقع الرسمي للمرحوم فارس الإسلام أحمد ديدات
http://www.ahmed-deedat.co.za/




دار الإسلام
www.islamhouse.com

خطب الحرمين باللغات العالمية
http://www.alharamainonline.org/

ماهو الإسلام
http://www.what-is-islam.org


http://www.al-sunnah.com/

http://islamfaq.com/news_muslims/new_muslims.html

http://www.why-islam.com/

http://www.islam-qa.com/

http://www.islamtomorrow.com/


http://www.islamhouse.org/en/index.php
http://www.todayislam.com
http://www.beconvinced.com
http://www.thetruereligion.org
http://www.it-is-truth.org
http://www.islamunveiled.org
http://www.discoverislam.com
http://www.lordswrds.com
http://www.plaintruth.org
http://www.islam-qa.com
http://www.sultan.org
http://www.prophetmuhammed.org
http://www.islam-guide.com
http://www.religionofislam.com/english/index.htm
http://lordswords.com/
http://www.todayislam.com/yusuf.htm
http://english.islamway.com/
http://www.sultan.org/
http://www.islam-guide.com/
http://www.iad.org/
http://www.islam-online.net/english/index.shtml
http://www.islamicdatacenter.com/
http://www.islamtomorrow.com/chat/rplayer.htm
http://www.islam-qa.com/

Philippino-TAGALOG الفلبينية - تجالوج
http://www.islamphil.com
http://www.phil-islamic-info.org
http://www.al-sunnah.com/philppine
http://ummah.net/alsalafyoon/Filipino/filipino..htm
http://www.angislam.org/tagalog/index.htm
http://www.phil-islamic-info.org
http://www.jdci.org/publications/inside.htm
http://www.religionofislam.com/philipine/index..htm

مواقع للتعريف بالإسلام بالفلبينية
http://www.islamphil.com
http://www.phil-islamic-info.org
http://www.al-sunnah.com/philppine
http://ummah.net/alsalafyoon/Filipino/filipino..htm
http://www.angislam.org/tagalog/index.htm
http://www.phil-islamic-info.org
http://www.jdci.org/publications/inside.htm
http://www.religionofislam.com/philipine/index..htm


TAMIL التاميل
http://www.al-sunnah.com/tamil
http://www.geocities.com/SiliconVal...300/unarvu.html
http://msnhomepages.talkcity.com/SpiritSt/tamilquraan/
http://www.gahra.com/galyat.htm
http://www.a1realism.com
http://www.tamilislam.com
http://www.religionofislam.com/tamil/index.htm

KOREAN الكورية
http://www.islamkorea.com/
http://www.quran.or.kr
http://www.islaminkorea.org/
http://members.nbci.com/islamkorea/
http://www.islam.co.kr/
http://www.islaminkorea.org/
http://www.geocities.com/zubairkhan_99/
http://www.religionofislam.com/korean/index.htm

TALAGO تالاجو
http://www.gahra.com/galyat.htm

Albanian الألبانية
http://www.albislam.com/
http://www.geocities.com/Athens/Delphi/6875/main.html
http://www.iiu.edu.my/deed/quran/albanian/index.html
http://www.religionofislam.com/albanian/index.htm

Bosnian البوسنوية
http://www.bih.org/
http://www.kuranikerim.com/bosnian/m_indexb.htm
http://www.saffbih.com
http://novihorizonti.islambosna.com
http://members.xoom.com/rijaset_bih/
http://www.rijaset.net
http://www.internet.ba/medresa/
http://www.islambosna.com
www.islambh.cjb.net/
http://members.xoom.com/quranbosnia/
http://members.xoom.com/rijaset_bih/
http://www.islambih.8m.com
http://www.nedim.multicom.ba/Mladi_Muslimani/
http://www.geocities.com/CollegePar...70/islamic.html
http://www.angelfire.com/ms/books/izetbegovic.html
http://bosislzajusa.bizland.com
http://www.ibn-ejub.com.ba/itekst.htm
http://www.geocities.com/izzaira/Islam/A_1x.html
http://www.medinabosna.com
http://www.furqan.org.ba
http://www.islambh.cjb.net
http://www.hyahya.org/bos/index.html
http://www.religionofislam.com/bosnian/index.htm

Dutch الهولندية
http://www.al-sunnah.com/dutch
http://www.islamway.com/dutch/index.php
http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_d.html
http://www.unternehmen.com/IZ/
http://www.salaam.nl/islam1.shtml
http://www.wi.leidenuniv.nl/~mchabab/islam_nl.html
http://www.wamy.co.uk/leaflets/dutchmenu.html
http://www.alwaqf.org
http://www.islamic.org
http://www.religionofislam.com/dutch/index.htm

Finnish فنلندي
http://www.rabita.fi/annur/2_99/index.html
http://www.geocities.com/Athens/Rhodes/9005/
http://www.crosswinds.net/~opas/
http://members.surfeu.fi/ummuabdullah/
http://www.religionofislam.com/finnish/index.htm

French الفرنسية
http://www.islamhouse.org/fr/index.php
http://www.al-sunnah.com/french
http://www.islam-guide.com/frn
http://www.islaam.com/Section.asp?id=2
http://www.islamzine.com/francais/
http://www.islamway.com/fre
http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_f.html
http://www.edu.gel.usherb.ca/elmm01...references.html
http://www.sourceislam.com/
http://www.islamicnews.org/english/index.html
http://www.al-ilmiyah.com/
http://63.175.194.25/index.php?ln=fre&dgn=3
http://www.centre-islamique.com/Art...ad_en_islam.htm
http://www.muslimfr.com
http://www.pal-soft.com/palestine/
http://www.islamic-knowledge.com/Francais
http://communities.msn.com/Islametl...ansFrancophones
http://www.moslim.8m.com/
http://home.nordnet.fr/~fhespel/
http://islamfrance.free.fr
http://www.wamy.co.uk/leaflets/frenchmenu.html
http://www.harunyahya.org/fr/index.html
http://www.muslimsonline.com/~bern
http://www.butin.org/Pagefrancais.html
http://www.religionofislam.com/french/index.htm

Indonesian الإندونيسية
http://www.islamhouse.org/id/index.php
http://www.al-sunnah.com/indonesian
http://www.al-islam.com/ISite.htm
http://www.isnet.org/dasar_islam/
http://www.alsofwah.or.id/
http://www.aldakwah.com
http://www.tasabeeh.com/ourfaith/ourfaithIndonesia.htm
http://www.qurancomplex.org/
http://63.175.194.25/index.php?ln=ind&dgn=3
http://jupiter.centrin.net.id/~oqckpeuy/
http://www.alsofwah.or.id
http://www.jdci.org/publications/inside.htm
http://www.isnet.org/dasar_islam/
http://www.sabili.ku.org
http://www.sultan.org/audio/indo.htm


Malaysian الماليزية
http://www.al-sunnah.com/malaysian
http://www.solat.net/
http://www.al-islam.com/mal/
http://www.al-islam.com/MSite.htm
http://members.xoom.com/Salafiyyun/salaf.htm
http://come.to/dakwah
http://www.religionofislam.com/malay/index.htm

Sinhala السنهالية
http://www.al-sunnah.com/senhali
http://www.religionofislam.com/synhelese/index..htm

Spanish الإسبانية
http://www.al-sunnah.com/spanish
http://www.islamzine.com/espanol/
http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_s.html
http://www.planet.com.mx/islam
http://www.iad.org/
http://www.qurancomplex.org/esp/
http://www.alsalafyoon.com/Spanish/spanish.htm
http://www.mezquitaibrahim.org/Hadices.htm
http://www.iad.org
http://www.dar-us-salam.com/s-spanish.htm
http://www.orst.edu/groups/msa/books/islam_s.html
http://www.muslims.net/Bism_Rabbik_...tion/libros.htm
http://www.islamicweb.com/?folder=spanish
http://www.islamtoday.com/biglinks.htm#foreign
http://www.webislam.com
http://islamicity.com/education/iha...ion/ihame/5.asp
http://www.islamerica.org.ar
http://www.islamicweb.com/?folder=spanish
http://ahlulqiblah.8k.com/
http://www.latinmuslims.com/
http://www.geocities.com/Athens/Delphi/3351
http://babel.altavista.com/translat...ld&frame=random
http://www.islam-guide.com/es/
http://www.religionofislam.com/spanish/index.htm

Turkish التركية
http://www.islamhouse.org/tk/index.php
http://www.al-sunnah.com/turkish
http://www.harunyahya.org/
http://www.al-islaam.de/hp/Tauhid__...id___aqida.html
http://www.al-islaam.de/hp/Links/links.html
http://www.menar.net
http://www.al-islam.com/trk/
http://users.belgacom.net/eseri/
http://ceyshussunne.8m.com
http://www.religionofislam.com/turkish/index.htm

Portuguese البرتغالية
http://www.islam.com.br/file1.htm
http://www.islam.org.br
http://www.iqraeditora.com.br/
http://www.geocities.com/~alminar/
http://avsete.fst.com.br/~sbmrjbr/
http://www.alfurqan.pt
http://muttaqun.com/index-portuguese.html
http://www.mohamad.hpg.ig.com.br/nao_se_surpreenda.htm
http://www.religionofislam.com/portuguese/index.htm


Italian الإيطالية
http://www.arab.it/islam.html
http://www.quraan.com/Italian/Default.asp
http://www.arabia-saudita.it/Ambasc...troduzione.html
http://www.wamy.co.uk/quranitalian/frame.html
http://www.islam-online.it
http://www.islam-guide.com/it/
http://www.religionofislam.com/italian/index.htm

Tahi التايلندية
http://www.muslimthai.com/
http://www.addeen.com/
http://www.muslimthai.com/islam/maodoor.html
http://www.muslimthai.com/quran/
http://www.sunnahcyber.com/
http://www.religionofislam.com/thai/index.htm

Urdu الأوردو
http://www.islamway.com/urdu/index.htm
http://www.pakdata.com/quran/
http://www.dar-us-salam.com/s-urdu.htm
http://www.taiba.org/Khutab/khutab.htm
http://www.qurancomplex.org/
http://www.gahra.com/galyat.htm
http://islamicity.com/radio/ch156.htm
http://www.as-sahwah.com/audio/urdu.htm
http://www.allaahuakbar.net/urdu/index.htm
http://www.geocities.com/auua7/namaz/main.htm
http://www.geocities.com/ski_hawk2001/
http://www.albalagh.net/audio/
http://www.hadayet.net
http://www.religionofislam.com/urdu/index.htm

German (Deutsch) الألمانية
http://www.al-islaam.de
http://www.muslim-markt.de
http://www.minhaj.de/Deutsch/deutsch.html
http://www.salaf.de
http://www.islam.de/
http://www.orst.edu/groups/msa/books/nawawi_g.html
http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_g.html
http://www.al-islam.com/ger/
http://www.radioislam.net/protocols/quote-ger.htm
http://www.islamic.org
http://www.islamworld.net
http://www.harunyahya.org/de/index.html
http://www.islam-guide.com/de/
http://www.religionofislam.com/german/index.htm

Swahili السواحلية
http://www.geocities.com/Athens/Parthenon/2355/
http://www.religionofislam.com/swahili/index.htm

Japanese اليابانية
http://www.isuramu.net/kuruan/index.html
http://63.175.194.25/index.php?ln=jpn&dgn=3
http://www.isuramu.net/kuruan/index.html
http://www.islamcenter.or.jp
http://www.islam-guide.com/jp/
http://www.religionofislam.com/japanese/index.htm

Chinese الصينية
http://www.islamhouse.org/ch/index.php
http://www.glink.net.hk/~hkiya/index.html
http://www.glink.net.hk/~hkiya/c_quran.html
http://www.wamy.co.uk/cn-islam1/cn-mainFrame.htm
http://www.islam-guide.com/cn/
http://www.islam-guide.com/cs/
http://www.islam-guide.com/ct/
http://www.religionofislam.com/chinese/index.htm

Bangla البنغالية
http://www.muslimtents.com/banglaquran/quran/list.html
http://www.banglaislam.com/main.htm
http://listen.to/banglaquran
http://www.gahra.com/galyat.htm
http://www.religionofislam.com/bengali/index.htm
http://www.al-madeena.com/bangla
__________________

Russian الروسية
http://saaid.net/r/

Swedish السويدية
http://home.swipnet.se/islamguiden/
http://www.darulhadith.com/
http://www.kavkaz.org/
http://www.islamiska.org
http://www.islam.ch/mms/
http://www.islamiska.org
http://www.islamguiden.com
http://www.religionofislam.com/swedish/index.htm

Danish الدنمارك
http://www.islamiska.org
http://www.wamy.co.uk/leaflets/danishmenu.html
http://www.radioislam.net/protocols/quote-dan.htm
http://www.al-islam.dk
http://www.religionofislam.com/danish/index.htm

Ukranian الأوكرانية
http://www.kavkaz.org/
http://www.religionofislam.com/ukranian/index.htm

Farsi الفارسية
http://www.ahlesonnat.com/
http://www.religionofislam.com/farsi/index.htm

Somalian الصومالية
http://www.somaliislamic.com/
http://www.religionofislam.com/somalian/index.htm

Hausa الهوسا
http://www.qurancomplex.org/
http://www.religionofislam.com/hausa/index.htm

Uzbek الأوزبكية
http://www.muslimuzbekistan.boom.ru/
http://www.islamnuri.com/
http://www.muslimuzbekistan.com
http://www.religionofislam.com/uzbeki/index.htm
Polish
http://www.planetaislam.com
http://www.islam.pl
http://free.ngo.pl/islamiq/
http://www.religionofislam.com/polish/index.htm

Vietnamese الفيتنامية
http://www.angelfire.com/vt/vietnamesemuslims
Svenska
http://www.radioislam.net/protocols/quote-sve.htm

Romania الرومانية
http://www.islam.ro
http://www.islam.ro/Coran.htm
http://www.islam.ro/femeia.htm

Kurdistan الكردستانية
http://www.islam4kurds.com


الهنجارية ( المجر ) Magyar
http://www.religionofislam.com/hungarian/index..htm

Malayalam
http://www.religionofislam.com/malayalam/index..htm

--------------------------------------------------------------------------------
Nepalese النيبالية
http://www.religionofislam.com/nepalese/index.htm

Pushto البشتو
http://www.religionofislam.com/pushto/index.htm
Ughur
http://www.religionofislam.com/uighur/index.htm

Yoruba اليوربا
http://www.religionofislam.com/yoruba/index.htm

باللغة الإنجليزية
كتاب تعريف غير المسلمين بالإسلام / محمد بن إبراهيم الحمد
http://www.saaid.net/book/97.zip
أسئلة وأجوبة عن الإسلام لغير المسلمين
http://saaid.net/Anshatah/dawah/Islamic.zip
الإسلام دين الفطرة
http://saaid.net/book/open.php?cat=92&book=1056
كتاب المصور للتعريف بالإسلام
A Brief Illustrated Guide To Understanding Islam
للتحميل pdf
http://www.islam-guide.com/islam-guide.pdf
ملف أدوات الدعوة من مكتب دعوة الجاليات
Dawa Tools
http://islamic-ef.org/arabic/begin/tools.zip
كتب وصوتيات باللغة الإنجليزية
http://www.islamhouse.org/en/books.php

اللغة الألبانية
تعريف موجز بالإسلام
http://www.islamhouse.com/dc/books/albn/albn2219.doc
http://www.islamhouse.com/dc/books/albn/albn2219.pdf

Bosnian البوسنية
تعريف بالإسلام بالبوسنية
http://www.islamhouse.com/dc/books/bosn/bosn2230.doc

Bulgarian البلغارية
تعريف موجز بالإسلام باللغة البلغارية
http://www.islamhouse.com/dc/books/blgr/blgr2223.doc
http://www.islamhouse.com/dc/books/blgr/blgr2223.pdf

Chechen الشيشانية
التعريف بالإسلام باللغة الشيشانية
http://www.islamhouse.com/dc/books/chchn/chchn2232.txt

Hungarian اللغة المجرية- الهنجارية
التعريف بالإسلام - تأليف حسين الخالدي
http://www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1687..pdf
الأدلة الواضحة على نبوة محمد صلى الله عليه و سلم
http://www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1691..pdf
أدلة على وجود الله عز و جل - مطوية
http://www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1696..pdf
التعريف بالقرآن - مطوية
http://www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1697.pdf

موقف الإسلام من المرأة - مطوية
http://www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1698.pdf
تميز الشريعة الإسلامية - مطوية
www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1699.pdf
نداء للنصارى
http://www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1734.pdf

French كتب وصوتيات باللغة الفرنسية
http://www.islamhouse.org/fr/books.pdf


www.religionofislam.com
(موقع رائع وهو دليل دعوي للمواقع والمواد الدعوية بـ 38 لغة ، كما يحوي بعض الصوتيات والمطويات بلغات مختلفة )

http://www.islam-guide.com
(هو موقع الكتاب الرائع والذي يعد من أفضل الكتب الدعوية عن الإسلام .. وهو حالياً بـ 11 لغة )
للمزيد حول هذا الكتاب .. راجع موضوع :
تعريف بكتاب ( من أفضل الكتب الدعوية ) وموقعه المتميز لدعوة غير المسلمين !!


http://www.saaid.net/Anshatah/dawah/9.htm

كذلك هذه صفحة متميزة لروابط المواد والمواقع الإسلامية المختارة باللغات :

http://www.sultan.org/l.txt

وهنا مواد دعوية متميزة لا تكاد تجدها في مكان آخر وبأكثر من 35 لغة :
من المكتبة الدعوية باللغات المختلفة ( في موقع اللجنة http://www.lajna.net ) :

http://www.lajna.net/modules.php?name=Downloads

من أفضل التراجم الإنجليزية لمعاني القرآن الكريم .. الآن على الإنترنت !!
http://www.saaid.net/Anshatah/dawah/21.htm
__________________

وهنا موقع الإسلام اليوم باللغة الإنجليزية
http://www.islamtoday.com/

هنا موقع الإسلام اليوم باللغة الفرنسية
http://www.islamtoday.net/french

فدااء محمد
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى فدااء محمد
زيارة موقع فدااء محمد المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها فدااء محمد
البحث عن جميع مواضيع فدااء محمد
Islamic sites in deferent ********

ENGLISH الإنجليزية

http://www.islamhouse.org/en/index.php
http://www.todayislam.com
http://www.beconvinced.com
http://www.thetruereligion.org
http://www.it-is-truth.org
http://www.islamunveiled.org
http://www.discoverislam.com
http://www.lordswrds.com
http://www.plaintruth.org
http://www.islam-qa.com
http://www.sultan.org
http://www.prophetmuhammed.org
http://www.islam-guide.com
http://www.religionofislam.com/english/index.htm
http://lordswords.com/

*******

Philippino-TAGALOG الفلبينية - تجالوج

http://www.phil-islamic-info.org
http://www.al-sunnah.com/philppine
http://ummah.net/alsalafyoon/Filipino/filipino.htm
http://www.angislam.org/tagalog/index.htm
http://www.phil-islamic-info.org
http://www.jdci.org/publications/inside.htm
http://www.religionofislam.com/philipine/index.htm

*******

TAMIL التاميل

http://www.al-sunnah.com/tamil
http://www.geocities.com/SiliconVall...00/unarvu.html
http://msnhomepages.talkcity.com/SpiritSt/tamilquraan/
http://www.gahra.com/galyat.htm
http://www.a1realism.com
http://www.tamilislam.com
http://www.religionofislam.com/tamil/index.htm

*******

KOREAN الكورية

http://www.islamkorea.com/
http://www.quran.or.kr
http://www.islaminkorea.org/
http://members.nbci.com/islamkorea/
http://www.islam.co.kr/
http://www.islaminkorea.org/
http://www.geocities.com/zubairkhan_99/
http://www.religionofislam.com/korean/index.htm

*******

Albanian الألبانية

http://www.albislam.com/
http://www.geocities.com/Athens/Delphi/6875/main.html
http://www.iiu.edu.my/deed/quran/albanian/index.html
http://www.religionofislam.com/albanian/index.htm

*******

Dutch الهولندية

http://www.al-sunnah.com/dutch
http://www.islamway.com/dutch/index.php
http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_d.html
http://www.unternehmen.com/IZ/
http://www.salaam.nl/islam1.shtml
http://www.wi.leidenuniv.nl/~mchabab/islam_nl.html
http://www.wamy.co.uk/leaflets/dutchmenu.html
http://www.alwaqf.org
http://www.islamic.org
http://www.religionofislam.com/dutch/index.htm

*******

French الفرنسية

http://www.islamhouse.org/fr/index.php
http://www.al-sunnah.com/french
http://www.islam-guide.com/frn
http://www.islaam.com/Section.asp?id=2
http://www.islamzine.com/francais/
http://www.islamway.com/fre
http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_f.html
http://www.edu.gel.usherb.ca/elmm01/...eferences.html
http://www.sourceislam.com/
http://www.islamicnews.org/english/index.html
http://www.al-ilmiyah.com/
http://63.175.194.25/index.php?ln=fre&dgn=3
http://www.centre-islamique.com/Arti...d_en_islam.htm
http://www.muslimfr.com
http://www.pal-soft.com/palestine/
http://www.islamic-knowledge.com/Francais
http://communities.msn.com/Islametle...nsFrancophones
http://www.moslim.8m.com/
http://home.nordnet.fr/~fhespel/
http://islamfrance.free.fr
http://www.wamy.co.uk/leaflets/frenchmenu.html
http://www.harunyahya.org/fr/index.html
http://www.muslimsonline.com/~bern
http://www.butin.org/Pagefrancais.html
http://www.religionofislam.com/french/index.htm

*******

Indonesian الإندونيسية

http://www.islamhouse.org/id/index.php
http://www.al-sunnah.com/indonesian
http://www.al-islam.com/ISite.htm
http://www.isnet.org/dasar_islam/
http://www.alsofwah.or.id/
http://www.aldakwah.com
http://www.tasabeeh.com/ourfaith/ourfaithIndonesia.htm
http://www.qurancomplex.org/
http://63.175.194.25/index.php?ln=ind&dgn=3
http://jupiter.centrin.net.id/~oqckpeuy/
http://www.alsofwah.or.id
http://www.jdci.org/publications/inside.htm
http://www.isnet.org/dasar_islam/
http://www.sabili.ku.org
http://www.sultan.org/audio/indo.htm

*******

Malaysian الماليزية

http://www.al-sunnah.com/malaysian
http://www.solat.net/
http://www.al-islam.com/mal/
http://www.al-islam.com/MSite.htm
http://members.xoom.com/Salafiyyun/salaf.htm
http://come.to/dakwah
http://www.religionofislam.com/malay/index.htm

*******

Sinhala السنهالية

http://www.al-sunnah.com/senhali
http://www.religionofislam.com/synhelese/index.htm

*******

Spanish الإسبانية

http://www.al-sunnah.com/spanish
http://www.islamzine.com/espanol/
http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_s.html
http://www.planet.com.mx/islam
http://www.iad.org/
http://www.qurancomplex.org/esp/
http://www.alsalafyoon.com/Spanish/spanish.htm
http://www.mezquitaibrahim.org/Hadices.htm
http://www.iad.org
http://www.dar-us-salam.com/s-spanish.htm
http://www.orst.edu/groups/msa/books/islam_s.html
http://www.muslims.net/Bism_Rabbik_F...ion/libros.htm
http://www.islamic***.com/?folder=spanish
http://www.islamtoday.com/biglinks.htm#foreign
http://www.***islam.com
http://islamicity.com/education/iham...on/ihame/5.asp
http://www.islamerica.org.ar
http://www.islamic***.com/?folder=spanish
http://ahlulqiblah.8k.com/
http://www.latinmuslims.com/
http://www.geocities.com/Athens/Delphi/3351
http://babel.altavista.com/translat...ld&frame=random
http://www.islam-guide.com/es/
http://www.religionofislam.com/spanish/index.htm

*******

Turkish التركية

http://www.islamhouse.org/tk/index.php
http://www.al-sunnah.com/turkish
http://www.harunyahya.org/
http://www.al-islaam.de/hp/Tauhid___...d___aqida.html
http://www.al-islaam.de/hp/Links/links.html
http://www.menar.net
http://www.al-islam.com/trk/
http://users.belgacom.net/eseri/
http://ceyshussunne.8m.com
http://www.religionofislam.com/turkish/index.htm

*******

Portuguese البرتغالية

http://www.islam.com.br/file1.htm
http://www.islam.org.br
http://www.iqraeditora.com.br/
http://www.geocities.com/~alminar/
http://avsete.fst.com.br/~sbmrjbr/
http://www.alfurqan.pt
http://muttaqun.com/index-portuguese.html
http://www.mohamad.hpg.ig.com.br/nao_se_surpreenda.htm
http://www.religionofislam.com/portuguese/index.htm

*******

Italian الإيطالية

http://www.arab.it/islam.html
http://www.quraan.com/Italian/Default.asp
http://www.arabia-saudita.it/Ambasci...roduzione.html
http://www.wamy.co.uk/quranitalian/frame.html
http://www.islam-online.it
http://www.islam-guide.com/it/
http://www.religionofislam.com/italian/index.htm



*******

Tahi التايلندية

http://www.muslimthai.com/
http://www.addeen.com/
http://www.muslimthai.com/islam/maodoor.html
http://www.muslimthai.com/quran/
http://www.sunnahcyber.com/
http://www.religionofislam.com/thai/index.htm

*******

Urdu الأوردو

http://www.islamway.com/urdu/index.htm
http://www.pakdata.com/quran/
http://www.dar-us-salam.com/s-urdu.htm
http://www.taiba.org/Khutab/khutab.htm
http://www.qurancomplex.org/
http://www.gahra.com/galyat.htm
http://islamicity.com/radio/ch156.htm
http://www.as-sahwah.com/audio/urdu.htm
http://www.allaahuakbar.net/urdu/index.htm
http://www.geocities.com/auua7/namaz/main.htm
http://www.geocities.com/ski_hawk2001/
http://www.albalagh.net/audio/
http://www.hadayet.net
http://www.religionofislam.com/urdu/index.htm

*******

German (Deutsch) الألمانية

http://www.al-islaam.de
http://www.muslim-markt.de
http://www.minhaj.de/Deutsch/deutsch.html
http://www.salaf.de
http://www.islam.de/
http://www.orst.edu/groups/msa/books/nawawi_g.html
http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_g.html
http://www.al-islam.com/ger/
http://www.radioislam.net/protocols/quote-ger.htm
http://www.islamic.org
http://www.islamworld.net
http://www.harunyahya.org/de/index.html
http://www.islam-guide.com/de/
http://www.religionofislam.com/german/index.htm

*******

Swahili السواحلية

http://www.geocities.com/Athens/Parthenon/2355/
http://www.religionofislam.com/swahili/index.htm

*******

Japanese اليابانية

http://www.isuramu.net/kuruan/index.html
http://63.175.194.25/index.php?ln=jpn&dgn=3
http://www.isuramu.net/kuruan/index.html
http://www.islamcenter.or.jp
http://www.islam-guide.com/jp/
http://www.religionofislam.com/japanese/index.htm

*******

Chinese الصينية

http://www.islamhouse.org/ch/index.php
http://www.glink.net.hk/~hkiya/index.html
http://www.glink.net.hk/~hkiya/c_quran.html
http://www.wamy.co.uk/cn-islam1/cn-mainFrame.htm
http://www.islam-guide.com/cn/
http://www.islam-guide.com/cs/
http://www.islam-guide.com/ct/
http://www.religionofislam.com/chinese/index.htm

*******

Bangla البنغالية

http://www.muslimtents.com/banglaquran/quran/list.html
http://www.banglaislam.com/main.htm
http://listen.to/banglaquran
http://www.gahra.com/galyat.htm
http://www.religionofislam.com/bengali/index.htm
http://www.al-madeena.com/bangla

*******

Russian الروسية

http://saaid.net/r/

*******

Swedish السويدية

http://home.swipnet.se/islamguiden/
http://www.darulhadith.com/
http://www.kavkaz.org/
http://www.islamiska.org
http://www.islam.ch/mms/
http://www.islamiska.org
http://www.islamguiden.com
http://www.religionofislam.com/swedish/index.htm

*******

Ukranian الأوكرانية

http://www.kavkaz.org/
http://www.religionofislam.com/ukranian/index.htm

*******

Farsi الفارسية

http://www.ahlesonnat.com/
http://www.religionofislam.com/farsi/index.htm



*******

Somalian الصومالية

http://www.somaliislamic.com/
http://www.religionofislam.com/somalian/index.htm

*******

Hausa الهوسا

http://www.qurancomplex.org/
http://www.religionofislam.com/hausa/index.htm

*******

Uzbek الأوزبكية

http://www.muslimuzbekistan.boom.ru/
http://www.islamnuri.com/
http://www.muslimuzbekistan.com
http://www.religionofislam.com/uzbeki/index.htm



*******

Vietnamese الفيتنامية

http://www.angelfire.com/vt/vietnamesemuslims

*******

Romania الرومانية

http://www.islam.ro
http://www.islam.ro/Coran.htm
http://www.islam.ro/femeia.htm

*******

Kurdistan الكردستانية

http://www.islam4kurds.com

*******

Nepalese النيبالية

http://www.religionofislam.com/nepalese/index.htm



*******

Pushto البشتو

http://www.religionofislam.com/pushto/index.htm

*******

Yoruba اليوربا

http://www.religionofislam.com/yoruba/index.htm

*******

كتاب تعريف غير المسلمين بالإسلام / محمد بن إبراهيم الحمد
http://www.saaid.net/book/97.zip



أسئلة وأجوبة عن الإسلام لغير المسلمين
http://saaid.net/Anshatah/dawah/Islamic.zip

*******

كتاب المصور للتعريف بالإسلام
A Brief Illustrated Guide To Understanding Islam
للتحميل pdf
http://www.islam-guide.com/islam-guide.pdf

*******

كتب وصوتيات باللغة الإنجليزية
http://www.islamhouse.org/en/books.php

*******


اللغة الألبانية
تعريف موجز بالإسلام
http://www.islamhouse.com/dc/books/albn/albn2219.doc
http://www.islamhouse.com/dc/books/albn/albn2219.pdf

*******

الأدلة الواضحة على نبوة محمد صلى الله عليه و سلم
http://www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1691.pdf

*******

أدلة على وجود الله عز و جل - مطوية
http://www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1696.pdf

*******

التعريف بالقرآن - مطوية
http://www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1697.pdf

*******

موقف الإسلام من المرأة - مطوية
http://www.islamhouse.com/dc/books/hng/hng1698.pdf

*******


French كتب وصوتيات باللغة الفرنسية
http://www.islamhouse.org/fr/books.pdf