مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

الخميس، 24 أبريل 2014

البيانات المحاسبية المفيدة

حتى تكون البيانات المحاسبية ذات فائدة فلابد وأن تكون كالتالي : -----------

موضوعية ← 

يجب وأن يسجل المحاسب المعاملات المالية وأن يعد التقارير بموضوعية و مهنية شديدة بعيداً عن أية مؤثرات . فأى ميل أو تحيز أو غفلة من جهة معد البيانات المالية قد تعطى القارئ إنطباعاً خاطئاً عن الوضع المالى ، و التدفقات المالية و النتائج الخاصة بالنشاط .

الإتساق فى التسجيل والعرض← 

من أهم ما يميز البيانات المحاسبية هو إتساقها وسيرها وفق منهجية وجدول زمنى معين و أن يجرى تسجيلها أولاً بأول . فالبيانات المحاسبية تراتبية ويتصل بعضها ببعض ، لذلك يجب تقديمها و عرضها بشكل واضح حتى لا يتم الخلط بين البيانات وبعضها .

داعمة للقرارات← 

يجب وأن تكون البيانات المالية واقعية ومحدثة ، و المحاسب المحنك هو الذى يقوم بإعداد تقارير مالية موضحة البيانات والمعلومات التى تحتاجها الإدارة لحسم أمور معينة أو إتخاذ قرارات بعينها ، فالمحاسب لا يقتصر دوره و فقط على إعداد أصناف التقارير شهر تلو الأخر ، بل وأيضاً يجب أن يساعد الإدارة بخبراته فى إتخاذ القرار من خلال ما يعرضه من بيانات على تلك التقارير.

تتماشى مع إحتياجات المتلقى← 

البيانات المالية التى توفرها الشركات للمساهمين من الأفراد تختلف عن تلك التى تقدم للمساهمين من المؤسسات ، فالبيانات فى التقارير المالية يتم إقتضابها أو وضعها بالتفصيل حسب حاجة مستلم هذا التقرير.

دقيقة وشاملة ← 

التقارير المالية يجب وأن تكون دقيقة وشاملة لكل المجريات والمعاملات حتى يشعر مستلم التقارير بأن ما يقرأه هو صورة حقيقية تعكس نشاط العمل. و لكى يضمن صاحب العمل عدم ظهور مفاجأت أو الحاجة إلى عمل تسويات .

و أخيراً من المفيد مراجعة و فحص التقارير والقوائم المالية الصادرة من خلال قسم المحاسبة لمعرفة ما إن كانت هذة التقارير متسقة مع المعايير السابقة ، فإن كانت الإجابة بلا ، فعليك مع فريق المحاسبة مراجعة البيانات من جديد وأن تتأكد من مصادر معلوماتك و أن تسد جوانب القصور فى التقارير القديمة أو أن تعد تقارير جديدة .




منقول للإفادة

ليست هناك تعليقات: