مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

الجمعة، 29 أبريل 2016

رسالة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري وقد ولاه القضاء

مشاركة



رسالة أمير المؤمنين   عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري وقد ولاه القضاء
الرسالة  
كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري وقد ولاه القضاء :
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله " عمر" أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس [أبي موسى الاشعري] " :
[ سَلامٌ عَلَيكَ ، أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّ الْقَضَاءَ فَرِيضَةٌ مُحْكَمَةٌ وَسُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ فَافْهَمْ إِذَا أُدْلِىَ إِلَيْكَ ، فَإِنَّهُ لاَ يَنْفَعُ تَكَلُّمٌ بِحَقٍّ لاَ نَفَادَ لَهُ ، آسِ بَيْنَ النَّاسِ فِي وَجْهِك وَعَدْلِك وَمَجْلِسِك ؛ حتى لَا يَطْمَعَ شَرِيفٌ فِي حَيْفِك , وَلَا يَيْأَسَ ضَعِيفٌ مِنْ عَدْلِك . الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ ، وَالصُّلْحُ جَائِزٌ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ ، إِلاَّ صُلْحًا أَحَلَّ حَرَامًا ، أَوْ حَرَّمَ حَلاَلاً ، لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم فراجعت نفسك فيه ، وهُديتَ فيه لرشدك ، أن ترجع إلى الحق ؛ فَإِنَّ الْحَقَّ قَدِيمٌ وَمُرَاجَعَةُ الْحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمَادِي في الْبَاطِلِ .
الْفَهْمَ .. الْفَهْمَ ، فِيمَا يتلجلج فِي صَدْرِكَ مِمَّا لَمْ ليس في كتاب ولا سنة ، ثم عْرِفِ الأَمْثَالَ وَالأَشْبَاهَ ، فقِسِ الأُمُورَ عند ذلك، وَاعْمَدْ إلى أقربها إِلَى اللَّهِ ، وَأَشْبَهِهَا بِالْحَقِّ] .

اللغويات :
القضاء : الحُكْم ج الأقضية ، و القضاء هو : إقامة العدل

- فَرِيضَة : أمْر يجب اتباعه ج فَرَائِض

- محكمة : منظمة بدقة ، متقنة

- سنة : طَرِيقَة

- أُدْلِىَ إليك : أُسْند القضاء إليك

- لا نفاذ له : لا تنفيذ له

- آسِ بين الناس : سَوِّ بينهم بالعدل × فـرِّق ، ميِّز ، ومضارعه يؤاسي

- شريف : عالي المنزلة ج شرفاء ، أشراف × وضيع

- في وجهك : أي في نظرتك

- حيفك : ظلمك وجورك ، و المقصود محاباة ومناصرة البشر بالباطل

- الْبَيِّنَةُ : الدليل ، أو كل ما يثبت به الحق ، ويظهر من أدلة و شهود ووثائق

- الْيَمِينُ : الحلف ، القسم ج أَيْمُن ، أيْمان

- أنكر : جحد ، لم يعترف × أقر

- رشدك : صوابك

- التمادي : الاستمرار × التوقف و التراجع ، الامتناع

- الباطل : غير الحق ، الزور ج أباطيل

- يتلجلج : يدور ، يتردد

- كتاب : أي القرآن

- الأشباه : الأمور المتشابهة م الشِبْه

- الأمثال : الأمور المتماثلة

- اعمد : اقصدْ واتجه

- أشبهها : أقربها إلى شرع الله .

ليست هناك تعليقات: