مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

السبت، 21 نوفمبر 2015

تعليمات تنفيذية رقم (70) متنوعات لسنة 2000 بشــأن ضرورة مراعاة الظروف الصحية وكبر السن للممولين عند المحاسبة الضريبية

مشاركة


تعليمات تنفيذية رقم (70) متنوعات لسنة 2000
بشــأن
ضرورة مراعاة الظروف الصحية وكبر السن للممولين
عند المحاسبة الضريبية
لوحظ في الآونة الأخيرة تعدد شكاوي الممولين كبار السن من تزايد التقديرات السنوية مما يحملهم أعباء ضريبية لا تتناسب مع إيراداتهم الفعلية في مرحلة الشيخوخة التي تقل معها القدرة علي العمل وخاصة في الأنشطة التي تعتمد أساساً علي المجهود الجسماني .
    ومن منطلق الرحمة في معني الحديث الشريف " إن الله لا يقدس أمة لا يعطون الضعيف منهم حقه " ولتتسم أسس المحاسبة بالواقعية وبالبعد عن المغالاة والشطط في التقدير مما يساهم في تقوية أركان الثقة بين المصلحة ومموليها .
     لذلك فإن المصلحة توجه نظر المأموريات إلي ضرورة مراعاة الظروف الصحية والإنسانية التي يمر بها الممولون كبار السن من أصحاب الحرف اليدوية البسيطة والذين يزاولون أنشطتهم بأنفسهم ومنفردين وظهرت عليهم أعراض الشيخوخة والضعف وأمراض المهنة   ،  مما يكون له الأثر السلبي علي حجم النشاط وما يتم تحقيقه من إيرادات  .
     ومن هذه الأنشطة علي سبيل المثال  : الترزي / المكوجي اليدوي / الرفا / الحلاق الرجالي / إصلاح الساعات / النجار اليدوي / الأويمجي / الاسترجي 000 الخ .
     مع مراعاة ما يلــي  : -
1 - أن يزاول الممول النشاط بنفسه وبدون وجود عمال أو آلات إنتاجية .
2 - يراعي عند تقدير الإيرادات المتغيرات الحديثة التي طرأت علي الأنشطة من حيث انتشار الميكنة والألات المتقدمة   ،  مما يشكل منافسة شديدة للحرف اليدوية خاصة في حال كبر سن الممول وظروف شيخوخته   ،  مما يكون له الأثر السلبي علي حجم النشاط وبالتالي علي صافي الربح  .
3 - أن يتم تقدير الإيرادات للأنشطة التي يثبت مزاولتها فعلاً دون الالتزام بأسس المحاسبة أو الربط في السنوات السابقة تطبيقاً لمبدأ استقلال السنوات الضريبية .
          وعلي جميع المناطق الضريبية والإدارة المركزية للتوجيه والرقابة والإدارات التابعة لها مراعاة تنفيذ    المأموريات لهذه التعليمات بكل دقــة .
           تحريرا في  :  3/12/2000 

ليست هناك تعليقات: