مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

السبت، 15 نوفمبر 2014

تقدير عناصر التكاليف التى ترتبط بالمشتريات بغرض البيع

تقدير عناصر التكاليف التى ترتبط بالمشتريات بغرض البيع


http://foraccountantsonly.com/

تتكون التكلفة الإجمالية للمشتريات بغرض البيع من مجموعة العناصر الآتية:
– سعر شراء الوحدة من السلعة أو المنتج، وكثيراً مايطلق عليه إصطلاح سعر الفاتورةعلى أساس أنه يمثل السعر التعاقدى للشراء دون إضافة أيه Invoice price عناصر آخرى.
– مصروفات التأمين والنقل الداخلى.
يضاف إلى ذلك فيما يتعلق بالسلع المستوردة:
– مصروفات التأمين والنقل البحرى.
– الضرائب والرسوم الجمركية.
وتظهر كل من هذه العناصر أو بعضها بالموازنة التقديرية للمشتريات بغرض البيع فيما يتعلق بكل من السلع أو المنتجات التى ترتبط بها.
ويعتبر تحديد أسعار الشراء من أهم المسئوليات التى تختص بها إدارة المشتريات بما لديها من الخبرات المكتسبة فى هذا المجال، وتتوقف طبيعة المعلومات اللازمة الغرض على على سبيل المثال – Standard Items نوعية السلع والمنتجات، فبالنسبة للمنتجات النمطية – يمكن الإعتماد إلى حد كبير على قوائم الأسعار التى تنشرها الشركات المنتجة، كما يمكن
Parts and تقدير تكلفة الأجزاء النمطية التى تدخل فى تكوين السلع الصناعية على أنه مهما إختلفت نوعية المشتريات بغرض البيع، فإن هناك مجموعة من Components الدراسات التى ينبغى أن تسبق تحديد أسعار الشراء، ومن أهم هذه الدراسات مايلى:
– مراجعة سجلات المشتريات فى السنوات السابقة.
– دراسة مستوى الأسعار السائدة فى أسواق السلع والمنتجات التى تتكون منها المشتريات بغرض البيع.
التعرف – بقدر الإمكان – على الأسعار التى تشترى بها الوحدات الإقتصادية المنافسة.
– تحليل إتجاهات الأسعار والتعرف على التوقعات المحتملة فى ضوء التغيرات لإقتصادية التى يمكن التنبؤ بها، بحيث يمكن تحديد التوقيت الصحيح للتعاقد على كل من هذه المشتريات.
ولعل من أهم المزايا التى تترتب على إتباع نظام الموازنات التقديرية إتاحة الفترة الزمنية الكافية لإجراء هذه الدراسات، بما يكفل تحقيق هامش ملائم للربح.
ويرتبط بتحديد أسعار الشراء مراعاة توافر الخصائص والمواصفات الفنية ومستوى  جودة السلع والمنتجات، كما يرتبط بذلك إختيار مصادر الشراء التى يمكن الإعتماد عليها من حيث الإلتزام بشروط التعاقد وتسليم الكميات المطلوبة وفقا للمواصفات المقررة وفى المواعيد المحددة لذلك.
مصروفات التأمين.
يمكن تقدير مصروفات التأمين على مشتريات المنتجات الجاهزة تقديراً دقيقاً، وتظهر هذه المصروفات بالموازنه التقديرية للمشتريات بإعتبارها من عناصر التكلفة التى تضاف مباشرة إلى قيمة المشتريات.
مصروفات نقل المشتريات.
كثيراً ما يقضى عقد التوريد بأن يتحمل الموِّرد مصروفات النقل، وفى هذه الحالة تعتبر مصروفات النقل جزءاً من تكلفة المشتريات فلا تظهر فى الموازنة التقديرية للمشتريات بغرض البيع )
أما إذا كان عقد التوريد يقضى بأن يتحمل المشترى )الوحدة الإقتصادية التى تقوم بإعداد الموازنة( مصروفات النقل فهناك إحتمالان:
أ- أن تقوم الوحدة الإقتصادية بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لنقل المشتريات إلى مخازنها، وفى هذه الحالة تظهر القيمة التى ينتظر أن يتخذ على أساسها التعاقد بنداً قائما بذاتة فى الموازنة التقديرية.
ب- أن تستخدم الوحدة الإقتصادية وسائل النقل التى تملكها لهذا الغرض، وفى هذه الحالة يجب حساب التكلفة التقديرية – وفقا لنظام محاسبة التكاليف المتبع – وتظهر هذه التكلفة بالموازنة التقديرية بإعتبار أنها تمثل مصروفات النقل.
الضرائب والرسوم الجمركية.
تقدر هذه الرسوم على أساس الفئات المحددة بالتعريفة الجمركية لكل نوع من السلع والمنتجات المستوردة، وتظهر بالموازنة التقديرية بإعتبارها العناصر التى تضاف إلى تكاليف المشتريات بغرض البيع.

ليست هناك تعليقات: