مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

الأربعاء، 27 أبريل 2016

الفرق بين الشركات القابضة والتابعة والشقيقة

مشاركة

الفرق بين الشركات القابضة والتابعة والشقيقة
• الشركة القابضة : هي الشركة أو المؤسسة التي تمتلك الأسهم المتداولة لشركات الأخرى . وغالبا مايشير المصطلح بشكل أساسي إلى الشركة التي لا تنتج السلع أو الخدمات بنفسها، وإنما الغرض منها فقط تملك أسهم الشركات الأخرى وتمتلك الشركة القابضة عادة أغلبية الأسهم في الشركة التابعة .
• الشركة التابعة : هي شركة ممتلكة من شركة مستقلة أكبر منها وقد تكون الشركة شركة خاصة أو شركة محدودة ، وتسمي الشركة المالكة " الشركة الأم ". و تمتلك الشركة الأم إما جميع أسهم الشركة أو معظم أسهم رأس المال . و ليس من الضروري أن تعمل الشركة الأم وشركتها التابعة في نفس المكان أو في نفس العمل التجاري ، حتى أنه من الممكن أن تكون الشركتان متنافستان في السوق .
• الشركات الشقيقة : هي شركة يكون للمستثمر فيها نفوذ مؤثر ولكنها ليست شركة تابعة كما أنها ليست حصة في مشروع مشترك للمستثمر وتتضمن أيضاً شركات الأفراد . والنفوذ المؤثر : هو القدرة علي المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالبيانات المالية وسياسات التشغيل للشركة المستثمر فيها .

ليست هناك تعليقات: