مدى العدالة في كل من الزكاة والضريبة
إنه من الظلم والافتراء على الله كذباً أن يطرح التشريع الإسلامي للزكاة موضوعاً
إنه من الظلم والافتراء على الله كذباً أن يطرح التشريع الإسلامي للزكاة موضوعاً
نبحث فيه عن مدى تحقق العدالة في قواعده وأصوله لأننا بذلك
على الأقل ندعى قدرة ليست لنا ومن ثم فإن ما قصدته هنا " بمدى العدالة في الأخذ
بتلك القواعد والأصول والتي تمثل أساس النظام الضريبي في مختلف العصور القديمة
والحديثة " .
- وللتعرف على مدى نجاح الزكاة في تحقيق العدالة بكل صورها نتعرف على نظرية إبن حزم في الزكاة ثم نتعرف على رأى بعض الغربيين في نظام الزكاة ثم نعرض لصورة من قوانين الغرب المقتبسة من تشريع الزكاة .
- وللتعرف على مدى نجاح الزكاة في تحقيق العدالة بكل صورها نتعرف على نظرية إبن حزم في الزكاة ثم نتعرف على رأى بعض الغربيين في نظام الزكاة ثم نعرض لصورة من قوانين الغرب المقتبسة من تشريع الزكاة .
أولاً : نظرية ابن حزم
يقول ابن حزم ( ويفرض على الأغنياء ومن أهل كل بلد أن يقوموا بفقرائهم
ويجبرهم السلطان على ذلك إن لم تقم الزكوات بهم ) . ويوضح ابن حزم المستوى الذي يجب
أن تحدده الدولة للفقراء والذي يحقق لها من أجله أن تتخطى حدود الزكاة المفروضة فتفرض
الضرائب اللازمة وتجبيها لتنفقها في هذا السبيل .
ماهي أركان نظرية ابن حزم ؟
حق الفقراء في أموال الأغنياء غير محدودة بحدود الزكاة
أنه إذا لم تكف الكزاه لسد حاجات الفقراء والمساكين فللسلطة العامة
أن تأخذ منهم بعد الزكاة ما يمكنها من سد هذه الحاجات .
وهذه الحاجات تتمددبالمرافق الآتية : -
أ – تحقيق المساكن الضرورية للفقراء .
ب- تحقيق الأغذية الكافية .
ج – تحقيق الملابس الضرورية .
- كيف يمكن تطبيق نظرية إبن حزم فى الوقت الحاضر ؟
تجبى الدولة الزكاة وتقوم بتوزيعها على المستحقين . تفرض ضريبة مكملة
للضريبة الأصلية ( وهى الزكاة ) إذا دعت الحاجة إلى ذلك . يمكن فرض الضريبة الإضافية
على أوعية ضريبة الزكاة أو غيرهما تحقيقاً للهدف . تحدد سعر الضريبة الإضافية بحيث
تمكن الحصيلة من سد النقص الذي يتخلف عن ضريبة الزكاة . تحديد ماهية الحاجات الضرورية
والتي لا غنى عن المجتمع لها ليتم إشباعها بصورة أوليه .
المصدر ======
http://www.accdiscussion.com/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق