مشاركة
معايير المراجعة الدولية 2010
International Standards Auditing
لعل من المألوف أن
نجد معايير تضعها المنظمات المهنية لمزاولة أي مهنة كالطب أو المحاماه مثلاً حيث يعود
المهنيون إليها بهدف تحديد مسؤولياتهم وعلاقاتهم ببعضهم البعض وتعريف الجمهور بمعاييرهم
المهنية لمعرفة طبيعة الخدمات المقدمة وحدودها والمسؤوليات المترتبة عنها ، إلا أن
أهمية المعايير في المراجعة والتدقيق تفوق غيرها في أي مهنة من المهن نظراً لأهمية
تقرير المراجع ودوره في الحياة الإقتصادية المعاصرة إذ قد يزيد قراء هذا التقرير على
مئات الآلاف بالنسبة إلى شركة واحدة يكثر مساهموها ويتوزعون على رقعة جغرافية واسعة
وهم ذوي مصلحة حقيقية في أرباحهم وثرواتهم المستثمرة في تلك الشركة المساهمة وكلهم
ينتظرون تقرير المراجع أو المدقق فإذا لم يكن هذا التقرير سليماً ويستند إلى معايير
راسخة تضررت مصالح الكثير من المساهمين وغيرهم من أطراف المجتمع المالي بينما تقتصر
الأضرار في مهن أخرى على عدد محدود من المستفيدين من الخدمات .
والواقع أن العودة
إلى تاريخ المهنة يشير إلى أن وضع معاييرها كان نتيجة لدعاوي المسؤولية التي رفعها
المتضررون على المراجعين منذ أزمة الكساد الكبير التي حلت بالاقتصاد العالمي في الثلاثينيات
من القرن العشرين ، حيث كانت الشركات تختار الممارسات المحاسبية التي تحلو لها دون
وجود مبادئ أو معايير للمحاسبة يتم القياس المحاسبي على أساسها ، كما كان المراجع يبحث
عن الغش والخطأ بدون معايير تحدد مسؤوليته وتبين مقومات مزاولتها ويعود الفضل لمجمع
المحاسبين الأمريكيين AICPA
الذي كان له السبق في هذا المجال .
وقد تطرقت في تدوينة
سابقة بعنوان معايير المراجعة إلى تقسيم المعايير إلى ثلاثة أنواع هي المعايير العامة
ومعايير العمل الميداني ومعايير خاصة بالتقرير وللمزيد أوصي بالإطلاع على الرابط التالي
:
http://www.almohasb1.com/2008/12/auditing-standards.html
ولقد كان لميل الاقتصاد
الدولي نحو العولمة وتعاظم التبادل التجاري وهيمنة المنظمة الدولية للتجارة حتى أصبح
الموقعون عليها يزيدون على أربعة أخماس دول المعمورة قبل نهاية الألفية الثانية بالإضافة
إلى تعزيز نقوذ الأمم المتحدة واهتمامها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية وازدياد نشاط
الشركات المتعددة الجنسبة لتشمل أصقاع العالم واكتساح ثورة المعلومات وما أدت إليه
من انتشار الحواسيب والبريد الإلكتروني والانترنت وشبكات التواصل الإجتماعي وما يحتاج
إليه كل ذلك من تدفق للمعلومات الإقتصادية التي تمثل مادة التجارة الدولية وموضوع الصفقات
والقرارات المتخذة ...إلخ كل ذلك زاد من الحاجة إلى معايير موحدة للمراجعة والتدقيق
أكثر إلحاحاً والواقع أن محاولات وضع معايير على المستوى الدولي بدأت مع بدايات القرن
العشرين حيث عقد المؤتمر المحاسبي الأول في عام 1904 في الولايات المتحدة الأمريكية
وتوالى عقد المؤتمرات الدولية منذ ذلك الوقت وقد تكلفت لجنة معايير المحاسبة الدولية
بوضع معايير المحاسبة الدولية كما تكلفت لجنة ممارسة المراجعة والتدقيق الدولي في وضع
وتطوير معايير المراجعة الدولية .
لقد استرشدت اللجنة
الدولية لمعايير المراجعة التي وضعت هذه المعايير عند تحديد الأهداف والمبادئ العامة
التي تحكم مراجعة البيانات المالية بالمعيار الدولي للمراجعة والتدقيق رقم
200 حيث نصت الفقرة الثانية من هذا المعيار
" أن الهدف من تدقيق ومراجعة البيانات المالية هو تمكين المراجع أو المدقق من
إبداء رأيه فيما إذا كانت البيانات المالية قد أعدت من كافة النواحي الأساسية وفقاً
لإطار تقارير مالية محددة ولكن بالرغم من أن رأي المراجع يعزز مصداقية البيانات المالية
إلا أن مستخدم هذه البيانات لا يستطيع الافتراض بأن هذا الرأي هو تأكيد للنمو المستقبلي
للمنشأة أو أن هذا الرأي يبين أن الإدارة قد قامت بتسيير أمور المنشأة بشكل كفؤ وفعال
.
كما راعت اللجنة عند وضع المعايير مجموعة من الاعتبارات يمكن تلخيصها
في الأتي :
1- تختلف البيانات
المالية التي تشتمل عليها القوائم والتقارير المالية من حيث الشكل أو المضمون في كثير
من الدول وفقاً لاختلاف الأنظمة واللوائح التي تحكم إعداد هذه القوائم وكذلك بسبب اختلاف
الممارسات المهنية في إعدادها .
2- استبعدت اللجنة
وهي تسعى للحصول على أوسع قبول طوعي لمعايير المراجعة هيمنة تلك المعايير على الأنظمة
المحلية المتمكنة في مراجعة وتدقيق القوائم المالية في دول معينة على أنه يجب على المنظمات
المهنية أعضاء اتحاد المحاسبين الدولي العمل بموجب دستور الاتحاد عند حدوث أي اختلاف
أو تعارض بين معايير المراجعة المحلية والمعايير الدولية وذلك بتطبيق قواعد المعيار
الدولي في الوقت وإلى المدى الذي يكون فيه ذلك ممكناً .
3- تطبق معايير المراجعة
الدولية عند قيام المراجع بعملية فحص مستقل للقوائم المالية الصادرة عن أي منشأة لإبداء
رأيه فيها سواء أكانت تهدف إلى الربح أو غير هادفة إليه .
4- أجازت اللجنة
إمكانية تطبيق معايير المراجعة الدولية متى كان ذلك ملائماً على الخدمات الأخرى التي
يقدمها المراجعون للعملاء .
5- اشترطت اللجنة
موافقة ثلاثة أرباع أعضائها على أي معيار قبل إصداره .
مما سبق نرى أن إصدار
معايير المراجعة الدولية يعتبر خطوه متقدمة نحو تدويل مهنة المراجعة والتدقيق في ظل
العولمة الأمر الذي يتطلب من المنظمات المهنية المحلية والدولية والباحثين في حقل مهنة
المراجعة السعي الدائم نحو توفير نوع من التوافق والمواءمه بينها وبين المعايير المحلية
وكذلك العمل الدائم والمستمر على تحديثها وتطويرها بما يتناسب والظروف الاقتصادية والاجتماعية
المستجدة وأن الإعتماد على معايير المراجعة الدولية سيؤدي إلى الحصول على معلومات مالية
ذات مصداقية على المستوى الدولي ويجعل منها أداة فعالة لترشيد القرارات الاستثمارية
سواء أكان ذلك على المستوى الدولي أو المحلي .
وفيما يلي سرد لمعايير
المراجعة والتدقيق الدولية والتي تم إصدارها في عام 2010 ، بعد ذلك يمكن تنزيل تلك
المعايير باللغة العربية والإنجليزية حسب الروابط المذكورة والتي تم تحميلها في مدونة
المحاسب الأول .
200-299 المبادئ
والمسؤوليات General Principles And
Responsibilities
200 الأهداف العامة
للمدقق المستقل وإجراء عملية التدقيق وفقاً للمعايير الدولية
ISA 200, Overall Objectives
of the Independent Auditor and the Conduct of an Audit in Accordance with
International Standards on Auditing
210 الموافقة على
شروط التكليف بالتدقيق
ISA 210, Agreeing the Terms
of Audit Engagements
220 رقابة الجودة
لتدقيق البيانات المالية
ISA 220, Quality Control for
an Audit of Financial Statements
230 وثائق التدقيق
ISA 230, Audit Documentation
240 مسؤوليات المدقق
المتعلقة بالإحتيال في عملية تدقيق البيانات المالية
ISA 240, The Auditor's
Responsibilities Relating to Fraud in an Audit of Financial Statements
250 مراعاة القوانين
والنظمة عند تدقيق البيانات المالية
ISA 250, Consideration of
Laws and Regulations in an Audit of Financial Statements
260 الإتصال مع أولئك
المكلفين بالحوكمة
ISA 260,Communication with
Those Charged with Governance
265 الإبلاغ عن نواحي
القصور في الرقابة الداخلية للمكلفين بالحوكمة والإدارة
ISA 265, Communicating
Deficiencies in Internal Control to Those Charged with Governance and
Management
300-499 تقييم الخطر
والإستجابة في تقدير الأخطاء Risk Assessment And Response to Assessed Risks
300 التخطيط لتدقيق
البيانات المالية
ISA 300, Planning an Audit
of Financial Statements
315 تحديد وتقييم
مخاطر الخطأ الجوهري من خلال فهم المنشأة وبيئتها
ISA 315, Identifying and
Assessing the Risks of Material Misstatement through
Understanding the Entity and Its Environment
320 الأهمية النسبية
في تخطيط وأداء عملية التدقيق
ISA 320, Materiality in
Planning and Performing an Audit
330 إستجابة المدقق
للمخاطر المقيمة
ISA 330, The Auditor's
Responses to Assessed Risks
402 إعتبارات التدقيق
المتعلقة بالمنشأت التي تستعمل مؤسسات خدمية
ISA 402, Audit
Considerations Relating to an Entity Using a Service Organization
450 تقييم البيانات الخاطئه المحددة خلال عملية التدقيق
ISA 450, Evaluation of Misstatements Identified during
the Audit
500-599 أدلة التدقيق
Audit
Evidence
500 أدلة التدقيق
ISA 500, Audit Evidence
501 أدلة التدقيق
- اعتبارات محددة لبنود مختارة
ISA 501, Audit
Evidence-Specific Considerations for Selected Items
505 المصادقات الخارجية
ISA 505, External
Confirmations
510 عمليات التدقيق الأولية - الأرصدة الإتتاحية
ISA 510, Initial Audit Engagements-Opening Balances
520 الإجراءات التحليلية
ISA 520, Analytical Procedures
530 عينات التدقيق
ISA 530, Audit Sampling
540 تدقيق التقديرات المحاسبية بما في ذلك التقديرات
المحاسبية للقيمة العادلة والإفصاحات ذات العلاقة
ISA 540, Auditing Accounting
Estimates, Including Fair Value Accounting Estimates, and Related Disclosures
550 الأطراف ذات العلاقة
ISA 550, Related Parties
560 الأحداث
اللاحقة
ISA 560, Subsequent Events
570 المنشأة المستمرة
ISA 570, Going Concern
580 الإقرارات
الخطية
ISA 580, Written
Representations
600-699 الإستفادة
من عمل الآخرين Using The Work of Others
600 الإعتبارات
الخاصة - عمليات تدقيق البيانات المالية للمجموعة بما في ذلك عمل مدققي العنصر
ISA 600, Special
Considerations-Audits of Group Financial Statements (Including the Work of
Component Auditors)
610 استخدام
عمل المدققين الداخليين
ISA 610, Using the Work of
Internal Auditors
620 استخدام
عمل المدقق الخبير
ISA 620, Using the Work of an Auditor's Expert
700-799 نتائج وتقارير
التدقيق Audit Conclusions And Reporting
700 تكوين رأي وإعداد التقارير حول البيانات المالية
ISA 700, Forming an Opinion
and Reporting on Financial Statements
705 التعديلات على
الرأي الوارد في تقرير المدقق المستقل
ISA 705, Modifications to the Opinion in the
Independent Auditor's Report
706 فقرات التأكيد والفقرات الأخرى في تقرير المدقق
المستقل
ISA 706, Emphasis of Matter
Paragraphs and Other Matter Paragraphs in the Independent
Auditor's Report
710 المعلومات المقارنة - الأرقام المقابلة والبيانات
المالية المقارنة
ISA 710, Comparative
Information-Corresponding Figures and Comparative Financial Statements
720مسؤوليات المدقق المتعلقة بالمعلومات الأخرى
في المستندات التي تحتوي على بيانات مالية مدققة
ISA 720, The Auditor's
Responsibilities Relating to Other Information in Documents Containing Audited
Financial Statements
800-899المجالات المتخصصة Specialized Areas
800 الإعتبارات الخاصة - عمليات تدقيق البيانات
المالية المعدة وفقاً لأطر الأهداف الخاصة
ISA 800, Special
Considerations-Audits of Financial Statements Prepared in Accordance with
Special Purpose Frameworks
805 الإعتبارات الخاصة - عمليات تدقيق بيانات مالية
مفردة ومكونات أو حسابات أو بنود محددة في بيان مالي
ISA 805, Special
Considerations-Audits of Single Financial Statements and Specific Elements,
Accounts or Items of a Financial Statement
810 عمليات إعداد التقارير حول البيانات المالية
الملخصة
ISA 810, Engagements to
Report on Summary Financial Statements
وللمزيد أنصح بتنزيل
المعايير من الروابط التالية :
1- معايير المراجعة
والتدقيق الدولية 2010 عربي الجزء الأول والثاني :
https://sites.google.com/site/almohasb1com/a/A.rar?attredirects=0&d=1
2- معايير المراجعة
والتدقيق الدولية 2010 إنجليزي الجزء الأول والثاني :
https://sites.google.com/site/almohasb1com/e/E.rar? attredirects=0&d=1
المصدر = المحاسب الأول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اضافة وتعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.