مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

ما هي التنمية البشرية ؟




ما هي  التنمية البشرية ؟
Human development

التنمية البشرية اشتهرت قبل فترة – منذ ما يقارب الـ 10سنوات اي في التسعينات و بدأت تنتشر في الوطن العربي – من ذاك الوقت و لغاية اللحظة تعرف عند بعض الأشخاص على انها هي عدد من العلوم و هي "البرمجة اللغوية العصبية" و "التنويم بالإيحاء" و "العلاج بخط الزمن" و ربما واحدا  فقط مما ذكر...
 و للأسف فإن المفهوم هذا ما زال سائداً
عند العديد من الأشخاص.
ومنعا لاختلاط  الأمور نورد
ما تعني بدقة التنمية البشرية.
1. فن إصلاح الذات و صناعة الحياة.
2. كيف اجعل من نفسي أنسانا أفضل و كل ما ينمي قدراتنا وإمكانياتنا او ما يجعلنا نكتسب مهارات جديدة.
3. استخدام الناس لقدراتهم وتمكينهم من الانتفاع بها في مختلف الأنشطة الحياتية.
4. هو اي علم يهتم برفع مستوى أداء الشخص و مستوى تفكيره نحو الآخرين و قبل ذلك نحو نفسه، من خلال التعامل و فن الاتصال بالآخرين....
5. الكلمة الأولى و هي تنمية و تعني الزيادة بشكل مدروس و مفيد و الكلمة الثانية  البشرية هي ما يتعلق بالإنسان و البشر
 إذاً التنمية البشرية هي الارتقاء و زيادة قدرات الإنسان للمستوى الذي يستطيع فيه ان يتعامل مع الآخرين و مع نفسه في بادئ الأمر بصورة و بطريقة تفيده في عمله و في حياته الشخصية و الاجتماعية.
فالثقة بالنفس و التفكير الإيجابي و الإبداعي و مهارات فن الاتصال  و المهارات الدراسية و أنواع القراءات و مهارات التفوق الوظيفي و فن تكوين الثروة و استخدام قدرات الإنسان اللا محدودة كل هذه و اكثر تعتبر تنمية بشرية.

6. التنمية البشرية هى وبكل بساطة تغير حياتك من الأشياء السلبية إلى الايجابية وتحديد أهدافك بكل سهولة ووضع نفسك فى الإطار الايجابي وانك تتوقع الايجابية كي تقدر أن تحقق لحياتك أفكارا أكثر ايجابية وكيف تكون قادرا أن تنظم وقتك و قادرا أن تتحكم فى مشاعرك واحساسيك وتتعلم كيفية اتخاذ القرارات الحاسمة والصحيحة بشكل ايجابي .
7.تنمية الإنسان في مجتمع ما بكل أبعاده الاقتصادية والسياسية وطبقاته الاجتماعية، واتجاهاته الفكرية والعلمية والثقافية.
المصدر  =                                                  http://www.altanmiya.org/