مشاركة واس

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - أهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم .

احدث الموضوعات

السبت، 15 نوفمبر 2014

أنواع الموازنات

مشاركة
                        

أنواع الموازنات

http://foraccountantsonly.com/

تنقسم الموازنات التقديرية إلى :

Operating Budgets : 1/2/1 موازنات التشغيلهى مجموعة القوائم أو الجداول التى تعبر عن تقديرات الأنشطة
المختلفة داخل المنشأة وتضم هذه الموازنات مجموعة الجداول الآتية
:
Sales Budget – المبيعات
Production Budget – الإنتاج وتشمل
– المواد الخام المستخدمة فى الإنتاج .
– مشتريات المواد الخام .
– الأجور .
– التكاليف الصناعية غير المباشرة .
– تكلفة البضاعة المباعة .
– تكاليف التسويق
– التكاليف الإدارية .
– قائمة الدخل .
– قائمة المركز المالى التقديرية .
Investment Budget . 2/2/1 الموازنة الإستثماريةهى مجموعة الجداول أو القوائم التى تعبر عن التخطيط طويل
الأجل للمشروعات الرأسمالية أو الإستثمارية أو عمليات التكوين
الرأسمالى بالمشروع .
6 الموازنات التخطيطية
Cash Budget . 3/2/1 الموازنة النقديةهى مجموعة القوائم أو الجداول التى توضح حركة المقبوضات والمدفوعات النقدية المتوقعة وما يترتب عن هذه الحركة من فائض أوعجز نقدى

المقومات الأساسية لتقدير المبيعات


المقومات الأساسية لتقدير المبيعات


http://foraccountantsonly.com/

 تحليل النتائج الفعلية للمبيعات .
تعتبر السجلات الحسابية والإحصائية المصدر الرئيسى لهذه البيانات ومن المعتاد أن يشمل التحليل فترة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات وذلك حتى يمكن الوصول إلى النتائج التالية :
التعرف على إتجاه المبيعات من كل سلعة أو منتج فى كل منطقة من مناطق التسويق .
تحديد الأهمية النسبية لكل من مناطق التسويق ونشاط وكلاء البيع بكل من هذه المناطق .
تقدير النتائج التى ترتبت على إستخدام وسائل تنشيط المبيعات فى كل من المناطق أو الأسواق خلال الفترة السابقة ، والتعرف على المناطق التى يتطلب الأمر جهوداً إضافية لتنشيط المبيعات بها .
مما سبق نخلص إلى ضرورة تحليل النتائج الفعلية للمبيعات على كافة الأسس الممكنه ومنها – تحليل كمية المبيعات وقيمتها الإجمالية من كل نوع
خلال الفترات الزمنية على مدار السنه ، ثم على أساس المناطق الجغرافية ووكلاء البيع فى كل من هذه المناطق .
دراسة الظروف الإقتصادية للأسواق ومناطق التوزيع .
تهدف هذه الدراسة إلى تقدير إمكانيات السوق على إستيعاب منتجات الشركة خلال السنة التى تعد عنها الموازنة .
ومن المعتاد أن تختص إدارة بحوث التسويق بوضع هذه التقديرات وتعتمد فى ذلك على مجموعة من الدراسات الإقتصادية والإحصائية لتقدير الطلب
الفعال على كل من السلع والمنتجات التى يقوم المشروع بإنتاجها أو تسويقها .
أما الشركات التى لا تشتمل على إدارات متخصصة لبحوث التسويق فتعتمد عادة على التقديرات التى يضعها المسئولون عن مناطق التوزيع المختلفة فى ضوء خبراتهم العملية ومعرفتهم بظروف المنافسة فى كل من هذه المناطق والعوامل التى يحتمل أن تؤثر فى الطلب علِى منتجات الشركة .
تحديد التشكيل البيعى .
فى ضوء الدراسات السابقة يمكن تحديد أنواع السلع الجديدة التى يجب إضافتها إلى مجموعة السلع الحالية كما يمكن تحديد التعديلات التى ينبغى إدخالها على تصميم السلع الأخرى لمواجهة إحتياجات الأسواق وتحديد التوقيت الزمنى لهذه الأصناف أو التعديلات خلال السنه التى تعد عنها الموازنه .
وتتخذ القرارات المتعلقة بالتشكيل السلعى فى ضوء الأهداف الطويلة الأجل لتسويق منتجات المشروع وفى ضوء الطاقات الإنتاجية وإمكانية
التسويق والتمويل المتاحة للمشروع خلال فترة الموازنه .
تحديد أسعار المنتجات التى يتكون منها التشكيل البيعى .
من المعلوم أن كمية المبيعات من كل سلعة ترتبط بسعر بيعها إرتباطاً وثيقاً ولذلك يعتبر تحديد الأسعار إحدى مراحل إعداد الموازنه التقديرية للمبيعات . ويتم تحديد سعر كل سلعة أو منتج فى ضوء دراسة عوامل متعدده هى
– المستوى العام للأسعار .
– أسعار السلع المنافسة والسلع البديله .
– مقارنة التكلفة الفعليه لكل سلعة بالتكلفة النمطية
– دراسة الإرتباط بين التغير فى حجم الإنتاج والتكاليف والأرباح لكل سلعة أو منتج .
وعلى أساس هذه الدراسات يمكن تحديد أنواع السلع أو المنتجات وكمية كل منها والإيرادات التقديرية لمبيعات كل سلعة موزعه على كل منطقة من مناطق التسويق وعلى الفترات الزمنية التى تعد عنها الموازنه .


أهداف الموازنة التقديرية لمصروفات البيع والتوزيع

مشاركة

            أهداف الموازنة التقديرية لمصروفات البيع والتوزيع



يؤدى إعداد الموازنة التقديرية لمصروفات البيع والتوزيع إلى تحقيق الأهداف الآتية.
-1 إتاحة الوقت الكافى لدراسة الوسائل التى تكفل تنفيذ خطة المبيعات، وإختيارأفضلها من حيث الفاعلية والتكلفة الإقتصادية.
-2 التعرف على المناطق التى تنخفض فيها معدلات التوزيع، ووضع الخطط الملائمة لتحسين ظروف التسويق بكل منها.
-3 تحقيق رقابة فعالة على عناصر نفقات البيع والتوزيع، ولهذا الغرض يمكن إتباع الوسائل الأتية:
أ- مقارنة النفقات الفعلية والتقديرية عن كل فترة زمنية، ودراسة أسباب الإختلافات.
ب- تحديد معدل تكلفة توزيع الوحدة من السلع أو المنتجات خلال عدد من الفترات المتوالية، والتعرف على إتجاه هذه المعدلات، ودراسة الأسباب التى تؤدى إلى تغيرها حتى يتسنى تخفيضها إلى أدنى حد ممكن.
ج- تحديد نسبة نفقات البيع والتوزيع إلى قيمة المبيعات عن فترات قصيرة نسبيا )ربع سنوية أو شهرية( ومتابعة التغيرات التى تطرأ على هذه النسبة خلال الفترات المناظرة من سنة إلى أخرى – وذلك مع مراعاة الآثار الطويلة الآجل لبعض النفقات )ومن أمثلتها تكاليف الحملات الإعلانية(. أو – Sales Territories – د- مقارنة تكلفة التوزيع بكل من مناطق التسويق المختلفة، فى ضوء العوامل التى تؤثر – Sales Branches – فروع البيع على هذه التكلفة.
ه- مقارنة المتوسط السنوى لنفقات البيع والتوزيع بالمعدلات السائدة فى المشروعات المناظرة.
-4 تحقيق الرقابة على تكلفة كل من الوظائف التى تؤديها مراكز الخدمات التسويقية: التى سبقت الإشارة إليها )التخزين – النقل – الإئتمان والتحصيل – البيع).


تقدير عناصر التكاليف التى ترتبط بالمشتريات بغرض البيع

تقدير عناصر التكاليف التى ترتبط بالمشتريات بغرض البيع


http://foraccountantsonly.com/

تتكون التكلفة الإجمالية للمشتريات بغرض البيع من مجموعة العناصر الآتية:
– سعر شراء الوحدة من السلعة أو المنتج، وكثيراً مايطلق عليه إصطلاح سعر الفاتورةعلى أساس أنه يمثل السعر التعاقدى للشراء دون إضافة أيه Invoice price عناصر آخرى.
– مصروفات التأمين والنقل الداخلى.
يضاف إلى ذلك فيما يتعلق بالسلع المستوردة:
– مصروفات التأمين والنقل البحرى.
– الضرائب والرسوم الجمركية.
وتظهر كل من هذه العناصر أو بعضها بالموازنة التقديرية للمشتريات بغرض البيع فيما يتعلق بكل من السلع أو المنتجات التى ترتبط بها.
ويعتبر تحديد أسعار الشراء من أهم المسئوليات التى تختص بها إدارة المشتريات بما لديها من الخبرات المكتسبة فى هذا المجال، وتتوقف طبيعة المعلومات اللازمة الغرض على على سبيل المثال – Standard Items نوعية السلع والمنتجات، فبالنسبة للمنتجات النمطية – يمكن الإعتماد إلى حد كبير على قوائم الأسعار التى تنشرها الشركات المنتجة، كما يمكن
Parts and تقدير تكلفة الأجزاء النمطية التى تدخل فى تكوين السلع الصناعية على أنه مهما إختلفت نوعية المشتريات بغرض البيع، فإن هناك مجموعة من Components الدراسات التى ينبغى أن تسبق تحديد أسعار الشراء، ومن أهم هذه الدراسات مايلى:
– مراجعة سجلات المشتريات فى السنوات السابقة.
– دراسة مستوى الأسعار السائدة فى أسواق السلع والمنتجات التى تتكون منها المشتريات بغرض البيع.
التعرف – بقدر الإمكان – على الأسعار التى تشترى بها الوحدات الإقتصادية المنافسة.
– تحليل إتجاهات الأسعار والتعرف على التوقعات المحتملة فى ضوء التغيرات لإقتصادية التى يمكن التنبؤ بها، بحيث يمكن تحديد التوقيت الصحيح للتعاقد على كل من هذه المشتريات.
ولعل من أهم المزايا التى تترتب على إتباع نظام الموازنات التقديرية إتاحة الفترة الزمنية الكافية لإجراء هذه الدراسات، بما يكفل تحقيق هامش ملائم للربح.
ويرتبط بتحديد أسعار الشراء مراعاة توافر الخصائص والمواصفات الفنية ومستوى  جودة السلع والمنتجات، كما يرتبط بذلك إختيار مصادر الشراء التى يمكن الإعتماد عليها من حيث الإلتزام بشروط التعاقد وتسليم الكميات المطلوبة وفقا للمواصفات المقررة وفى المواعيد المحددة لذلك.
مصروفات التأمين.
يمكن تقدير مصروفات التأمين على مشتريات المنتجات الجاهزة تقديراً دقيقاً، وتظهر هذه المصروفات بالموازنه التقديرية للمشتريات بإعتبارها من عناصر التكلفة التى تضاف مباشرة إلى قيمة المشتريات.
مصروفات نقل المشتريات.
كثيراً ما يقضى عقد التوريد بأن يتحمل الموِّرد مصروفات النقل، وفى هذه الحالة تعتبر مصروفات النقل جزءاً من تكلفة المشتريات فلا تظهر فى الموازنة التقديرية للمشتريات بغرض البيع )
أما إذا كان عقد التوريد يقضى بأن يتحمل المشترى )الوحدة الإقتصادية التى تقوم بإعداد الموازنة( مصروفات النقل فهناك إحتمالان:
أ- أن تقوم الوحدة الإقتصادية بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لنقل المشتريات إلى مخازنها، وفى هذه الحالة تظهر القيمة التى ينتظر أن يتخذ على أساسها التعاقد بنداً قائما بذاتة فى الموازنة التقديرية.
ب- أن تستخدم الوحدة الإقتصادية وسائل النقل التى تملكها لهذا الغرض، وفى هذه الحالة يجب حساب التكلفة التقديرية – وفقا لنظام محاسبة التكاليف المتبع – وتظهر هذه التكلفة بالموازنة التقديرية بإعتبار أنها تمثل مصروفات النقل.
الضرائب والرسوم الجمركية.
تقدر هذه الرسوم على أساس الفئات المحددة بالتعريفة الجمركية لكل نوع من السلع والمنتجات المستوردة، وتظهر بالموازنة التقديرية بإعتبارها العناصر التى تضاف إلى تكاليف المشتريات بغرض البيع.

تحليل المخزون





تحليل المخزون
د.    احمد السباعى

E  معدلات دوران المخزون:
يشكل المخزون السلعي قسماً من أصول الكثير من المنشآت، لذلك لا بد من إعطاء عناية واهتماماً مناسباً بتحليل المخزون وذلك عند دراسة مدي كفاءة المنشأة في إدارة الأنشطة الإنتاجية والبيعية من واقع تحليل القوائم والتقارير المالية.
يشير اصطلاح المخزون السلعي إلي الممتلكات الملموسة المعروضة للبيع في مجال النشاط العادي أو التي في مرحلة الإنتاج تمهيداً لعرضها للبيع أو التي تصرف لإنتاج السلع والخدمات بهدف البيع: أي أنه- بصفة عامة يمكن تبويب المخزون السلعي في المنشآت الصناعية إلي البنود الرئيسية التالية:
1-        البضاعة التامة أو المنتجات الجاهزة.
2-        البضاعة تحت التشغيل أو غير التامة أو تحت الصنع.
3-        المواد الخام.
4-        مهمات الإنتاج.
5-        قطع الغيار ومهمات الصيانة.
6-        الأدوات الكتابية والمطبوعات.
ويقيس معدل دوران المخزون بصفة عامة عدد مرات استخدام أو تصريف أو إحلال المخزون خلال الفترة . ويتحدد لكل بند من البنود الرئيسية السابقة للمخزون معدل دوران مستقل، فهناك " معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة " و" معدل دوران البضاعة تحت التشغيل" و" معدل دوران مخزون المواد الخام" و" معدل دوران مهمات الإنتاج" .. ويقتصر عادة الأمر في المنشآت التجارية- نظراً لطبيعة نشاطها- علي المعدل الأول للدوران فقط، لذلك فمن الشائع في الواقع العملي أن يعبر" معدل دوران المخزون" عن معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة.
 يمثل معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة رابطة أو علاقة بين المبيعات من ناحية ومخزون المنتجات الجاهزة من ناحية أخري، ويحسب المعدل بصفة عامة علي النحو التالي:

        
                                                  المبيعات خلال الفترة
معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة =  ــــــــــــــ
                                            مخزون المنتجات الجاهزة


وفي مجال حساب معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة تجدر الإشارة إلي و الملاحظات التالية:
1-  يمكن حساب معدل دوران المخزون علي أساس القيمة أو علي أساس الكمية، وقد يفضل أن يحسب معدل دوران المخزون علي أساس الكمية وذلك للتخلص من أثر الاختلاف في القيم والأسعار علي حساب معدل دوران المخزون، إلا أنه في حالة الاعتماد في حساب المعدل علي القوائم المالية المنشورة للشركة فإنه قد يصعب حساب هذا المعدل إلا بناءً علي القيمة نظراً لأنها هي الوحيدة التي تظهر في هذه القوائم.
2-  يمكن أن يحسب معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة اعتماداً علي قيمة المبيعات أو تكلفة المبيعات . وتستخدم قيمة المبيعات في حساب المعدل في حالة الرغبة في مقارنة معدل دوران المخزون للمنشأة محل الدراسة مع المنشآت الأخرى التي تعمل في نفس نوع النشاط وذلك من واقع القوائم المالية المنشورة نظراً لأن هذه القوائم لا تظهر عادة تكلفة المبيعات بصورة منفصلة.
3-  يقوم مخزون المنتجات الجاهزة بالتكلفة أو صافي القيمة البيعية أيهما أقل، ويقصد بتكلفة المخزون مجموع تكاليف الشراء، وتكاليف التحويل وأي تكاليف أخري متكبدة للوصول بالمخزون إلي مكانه ووضعه الحالي . ويقصد بصافي القيمة البيعية ثمن البيع التقديري للمخزون في ظروف النشاط العادي ناقصاً منه تكاليف التصريف وأية تكاليف أخري يجب أن تتكبد لإتمام عملية البيع . ولابد من وجود نوع من التجانس بين البسط والمقام عند استخراج معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة، بمعني أنه إذا تم تقويم المخزون بالتكلفة يكون من المفضل في هذه الحالة استخدام تكلفة المبيعات لاستخراج معدل الدوران، أما إذا تم تقويم المخزون بصافي القيمة البيعية يكون من المفضل في هذه الحالة استخدام قيمة المبيعات لاستخراج معدل الدوران.

4-  في نهاية أي فترة مالية يمكن تحديد المبيعات التي حدثت طوال هذه الفترة، بينما لا يمكن تحديد مخزون المنتجات الجاهزة إلا في نهاية هذه الفترة، لذلك يفضل أن يكون رقم المخزون- المستخدم في حساب معدل دوران المخزون- معبراً عن متوسط الفترة ككل وليس عن وقت معين، وعلي هذا يمكن أن يستخدم في حساب معدل دوران المخزون في نهاية الفترة أو متوسط المخزون خلال الفترة، ويستخدم متوسط المخزون علي أساس إضافة مخزون أول الفترة إلي مخزون أخر الفترة وقسمة الناتج علي 2، ويفضل الاعتماد علي متوسط المخزون خلال الفترة أيضاً في حالة المنشأة التي تتعرض مبيعاتها لتقلبات كبيرة خلال الفترة، وأيضاً إذا كانت أعمال المنشأة ذات طبيعة موسمية.
بناء علي الملاحظات السابقة يمكن القول بأن معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة يمكن أن يحسب بعدة طرق علي النحو الموضح بالجدول رقم (13/1/ أ)

جدول رقم (13/1/أ)
طرق حساب معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة
معادلة حساب دوران مخزون المنتجات الجاهزة
البسط
المقام
متي تستخدم الطريقة
قيمة المبيعات خلال الفترة
صافي القيمة البيعية للمخزون في نهاية الفترة
تقويم المخزون بصافي القيمة البيعية والطلب علي منتجات المنشأة غير موسمي والمبيعات لا تتعرض لتقلبات شديدة
قيمة المبيعات خلال الفترة
متوسط صافي القيمة البيعية للمخزون في أول وأخر الفترة
تقويم المخزون بصافي القيمة البيعية والطلب علي منتجات المنشأة موسمي أو المبيعات تتعرض لتقلبات شديدة
تكلفة المبيعات خلال الفترة
تكلفة المخزون في نهاية الفترة
تقويم المخزون بالتكلفة والطلب علي منتجات المنشأة غير موسمي و المبيعات لا تتعرض لتقلبات شديدة
تكلفة المبيعات خلال الفترة
متوسط تكلفة المخزون في أول وأخر الفترة
تقويم المخزون بالتكلفة والطلب علي منتجات المنشأة موسمي أو المبيعات تتعرض لتقلبات شديدة
هذا وتحتسب باقي معدلات دوران بنود المخزون الأخرى بنفس الطريقة السابق توضيحها لحساب معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة وذلك علي النحو الموضح بالجدول رقم (13/1/ب)
جدول رقم (13/1/ب)
حساب معدلات دوران المخزون
معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة=
قيمة (أو تكلفة) المبيعات خلال الفترة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مخزون المنتجات الجاهزة في نهاية الفترة (أو متوسط أول وأخر الفترة)

معدل دوران مخزون البضاعة تحت التشغيل =
تكلفة البضاعة تحت التشغيل خلال الفترة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكلفة البضاعة تحت التشغيل في نهاية الفترة ( أو متوسط أول وأخر الفترة)

معدل دوران مخزون المواد الخام =

ج
تكلفة المواد الخام المستخدمة خلال الفترة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكلفة مخزون المواد الخام في نهاية الفترة( أو متوسط أول وأخر الفترة)

معدل دوران مخزون مهمات الإنتاج =


تكلفة مهمات الإنتاج المستخدمة خلال الفترة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تكلفة مهمات الإنتاج في نهاية الفترة ( أو متوسط أول وأخر الفترة)



معدل دوران مخزون قطع الغيار ومهمات الصيانة=
تكلفة قطع الغيار ومهمات الصيانة المستخدمة خلال الفترة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكلفة قطع الغيار ومهمات الصيانة في نهاية الفترة (أو متوسط أول وأخر الفترة)

معدل دوران مخزون الأدوات الكتابية والمطبوعات=
تكلفة الأدوات الكتابية والمطبوعات المستخدمة خلال الفترة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكلفة الأدوات الكتابية والمطبوعات في نهاية الفترة (أو متوسط أول وأخر الفترة)
فترة البيع:
كلما ارتفع معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة كلما دل ذلك علي سرعة تحرك المخزون أي كانت فترة البيع قصيرة، والعكس صحيح، وتشير فترة البيع إلي عدد أيام بيع المخزون بالكامل مرة واحدة وتحسب فترة البيع علي النحو التالي:

                              صافي القيمة البيعية للمخزون في نهاية الفترة (أو متوسط أول وأخر الفترة)
فترة البيع                         =                                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                  متوسط قيمة المبيعات اليومية خلال الفترة
                 

                                                   تكلفة المخزون في نهاية الفترة( أو متوسط أول وأخر الفترة)
أو فترة البيع                    = ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                             متوسط تكلفة المبيعات اليومية خلال الفترة

حيث:
    متوسط قيمة (أو تكلفة) المبيعات اليومية خلال الفترة.
                                           قيمة (أو تكلفة ) المبيعات خلال الفترة
= ـ                        ـــــــــــــــــــــ
                                   عدد أيام الفترة
     وتعتبر عادة السنة المالية 360 يوماً لأغراض حساب فترة البيع
     هذا ويمكن إيجاد الرابطة بين فترة البيع ومعدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة علي النحو التالي:
                                    عدد أيام الفترة
فترة البيع =                          ـــــــــــــــــــــــ
                                          معدل دوران مخزون المنتجات الجاهزة
فإذا كان صافي القيمة البيعية في نهاية سنة ما 15 ألف جنيه، وقيمة المبيعات خلال هذه السنة 180 ألف جنيه فإن:
                                                                   0 18000 جنيه
متوسط قيمة المبيعات اليومية خلال السنة=                 ـــــــ                               = 500 جنيه يومياً
                                                                 360 يوم
وعلي ذلك تكون فترة البيع:
                                               0  18000 جنيه
                                             ـــــــــ                                                = 30 يوم
                                                                360 يوم

كما يمكن حساب فترة البيع عن طريق حساب معدل دوران المخزون كالأتي:
                                                    180000 جنيه
معدل دوران المخزون خلال السنة =             ـــــــــ              = 12 مرة
                                                   15000 جنيه





                                          360 يوم
وعلي ذلك فإن فترة البيع=            ــــــــ            = 30 يوم
                                         12 مرة

E    الهدف من حساب معدلات دوران المخزون وفترة البيع:
تبرز الفائدة من حساب معدلات دوران المخزون للمنشأة محل الدراسة عن فترة معينة في تحديد درجة كفاءة المنشأة في استخدام المخزون، ويتم ذلك من خلال مقارنة هذه المعدلات مع مجموعة أو أكثر من معدلات دوران المخزون التالية:
Û     متوسط معدلات المخزون عن نفس الفترة في مجال النشاط الذي تعمل فيه المنشأة.
Û     معدلات دوران المخزون التي حققتها المنشأة في فترة أو أكثر سابقة.
Û     معدلات دوران المخزون المستهدفة للمنشأة عن نفس الفترة.
وبصفة عامة يمكن القول بأن الانخفاض الكبير نسبياً في معدلات دوران المخزون للمنشأة محل الدراسة قد يشير إلي:
Û     احتفاظ المنشأة بمخزون زائد عما هو ضروري لتلبية طلبات العملاء(بالنسبة لمخزون المنتجات الجاهزة) أو متطلبات الإنتاج( بالنسبة لمخزون البضاعة تحت التشغيل والمواد الخام ومهمات الإنتاج)، أو أن مبيعات المنشأة قد هبطت لسبب من الأسباب.
Û     تجميد جزء من أموال المنشأة في شكل مخزون وهو ما يعني حجب جزء من الأموال عن التشغيل، وفي هذا ضياع لعائد اقتصادي كان يمكن الحصول عليه لو لم يتم تجميد هذه الأموال في مخزون زائد عن الحجم الواجب الاحتفاظ به.
Û     ارتفاع تكلفة التخزين وارتفاع معدلات تلف أو تقادم المخزون.
ويشير الارتفاع الكبير نسبياً في معدلات دوران المخزون للمنشأة محل الدراسة إلي عجز المنشأة عن تلبية طلبات العملاء
 ( بالنسبة لمخزون المنتجات الجاهزة) مما قد يؤدي إلي انصراف هؤلاء العملاء إلي التعامل مع منشآت أخري وضياع فرص تحقيق مبيعات كان من الممكن تحقيقها، أو عجز المنشأة عن تلبية طلبات البيع غير المتوقعة التي يتطلب الأمر تنفيذها بشكل فوري، كما قد تعجز المنشأة عن تلبية متطلبات الإنتاج ( بالنسبة لمخزون البضاعة تحت التشغيل والمواد الخام ومهمات الإنتاج) مما قد يؤدي إلي ارتفاع تكاليف الإنتاج، كما قد يؤدي ذلك إلي توقف العمليات الإنتاجية وبالتالي عدم قدرة المنشأة علي تلبية طلبات العملاء.
وبصفة عامة لا توجد قاعدة عامة لتحديد سرعة أو بطء  دوران المخزون حيث يعتمد ذلك علي طبيعة نشاط المنشأة؛ بمعني أن معدل دوران المخزون غالباً ما يكون مرتفعاً نسبياً إذا ما كانت المنشأة تتعامل في سلع استهلاكية أو سريعة التلف أو التقادم، ويكون من المتوقع في هذه الحالة تحقيق المنشأة لعائد منخفض نسبياً من بيع هذه السلعة إلا أن سرعة دوران المخزون فيها تمكنها من تحقيق أرباح مناسبة، في حين أن معدل دوران المخزون غالباً ما يكون منخفضاً نسبياً إذا ما كانت المنشأة تتعامل في سلعة معمرة، ويكون من المتوقع في هذه الحالة تحقيق المنشأة لعائد مرتفع نسبياً من بيع هذه السلعة لكي تتمكن المنشأة من تحقيق أرباح مناسبة.


هذا ويمكن أيضاً مقارنة فترة البيع المحسوبة للمنشأة محل الدراسة عن فترة معينة مع متوسط فترة البيع عن نفس الفترة في مجال النشاط الذي تعمل فيه المنشأة خلال نفس الفترة، أو مع فترة البيع التي حققتها المنشأة في فترة أو أكثر سابقة، أو مع فترة  البيع المستهدفة للمنشأة عن نفس الفترة، وبصفة عامة تكون فترة البيع قصيرة نسبياً إذا ما كانت المنشأة تتعامل في سلعة استهلاكية أو سريعة التلف أو التقادم، ولكن فترة البيع طويلة نسبياً إذا ما كانت المنشأة تتعامل في سلعة معمرة.